+A
A-

35634 مسنا بالبحرين يشكلون 3 % من السكان

تتكون من باحثة اجتماعية وممرضة ومساعدين

تنظّف المسن وتفحصه طبيا وتعالجه طبيعيا

وحدة خاصة بالمحرق و4 لجميع مناطق البحرين

تقديم مساعدات مالية وأجهزة تعويضية لكبار السن

المنامة شكلت لجنة وطنية للمسنين قبل 34 عاما

 

 

تنشر “البلاد” على حلقات أبرز ما يتضمنه كتاب أستاذ علم الاجتماع المساعد بقسم الاجتماع بكلية الآداب في جامعة البحرين أحلام القاسمي الموسوم “الشيخوخة النشطة: التحديات والمؤشرات والتجارب الناجحة وتطبيقاتها في دول مجلس التعاون الخليجي”.

وأعدّ الكتاب لصالح المجلس التنفيذي لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.  وذكرت القاسمي بكتابها ان مملكة البحرين من أوائل الدول العربية التي تشكلت فيها لجنة وطنية للمسنين منذ العام 1984.

وتشير الإحصاءات الرسمية بمملكة البحرين والصادرة عام 2010 إلى أن عدد كبار السن ممن بلغت أعمارهم 60 سنة وما فوق قد بلغ 35634 أي بنسبة 3.49 % من إجمالي السكان، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 20.4 % بحلول العام 2025، و24.9 % بحلول العام 2050م.  وتخصص حلقة اليوم المنشورة بالصحيفة لتسليط الضوء على التجربة البحرينية.

 

ربع سكان البحرين مسنون بحلول 2050

إدخال الشيخوخة ضمن المناهج الدراسية

تعتبر البحرين من أوائل الدول العربية التي تشكلت فيها لجنة وطنية للمسنين منذ العام 1984.

وتشير الإحصاءات الرسمية بالمملكة والصادرة العام 2010 إلى أن عدد كبار السن ممن بلغت أعمارهم 60 سنة وما فوق بلغ 35634 أي بنسبة 3.49 % من إجمالي السكان، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 20.4 % بحلول العام 2025، و24.9 % بحلول العام 2050.

وتفرض هذه الزيادة المتوقعة في أعداد المسنين الكثير من التحديات التي تتطلب توفير سياسات صحية واجتماعية مناسبة لهذه المرحلة من العمر لتمكين كبار السن. وتتركز خدمات الدولة التي تقدمها للمسنين على الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة، وهي تشمل خدمات الرعاية الصحية الأولية، خدمات علاجية ووقائية، وخدمات الزيارات المنزلية، وعيادات صحة الوالدين لكبار السن، وتعيين منسق لخدمات المسنين بالرعاية الأولية، وتشكيل لجنة خاصة بصحة كبار السن وخدمات الأسنان، وخدمات العلاج الطبيعي والبحث الاجتماعي والوحدة المتنقلة لرعاية المسنين.

أما الخدمات التي تقدمها الرعاية الثانوية، فتشمل خدمات الطب النفسي، وخدمات العلاج الطبيعي، وخدمات العناية التمريضية، والرعاية التأهيلية المؤقتة لرعاية كبار السن، وهناك وحدة رعاية المسنين بالمحرق، ووحدة الإقامة الطويلة. وهناك برامج تدريبية طبية صحية في مجال طب الشيخوخة وبرامج تدريبية محلية للممرضات. وتم إدخال صحة المسنين ضمن المناهج الدراسية لطلبة الطب وكليات العلوم الصحية وبرنامج أطباء العائلة. وهناك الخدمات الاجتماعية التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وتقدم الوزارة العديد من الخدمات والبرامج الخاصة برعاية كبار السن، والتي شملت كافة الجوانب الاجتماعية والتأهيلية والرعائية والإيوائية والصحية والمعيشية. ويأتي هذا الاهتمام تجسيدا لما اقره دستور مملكة البحرين في المادة (5)، والتي تنص على “أن الدولة تكفل تحقيق الضمان الاجتماعي اللازم للمواطنين في حال الشيخوخة أو المرض أو العجر عن العمل”.  وبناء على ذلك صدر قانون الضمان الاجتماعي رقم (18) لسنة 2006، الذي أسس لعملية منظمة نحو تقنين وتأمين جميع حقوق كبار السن، كما صدر في العام 2009 قانون رقم (58) بشأن حقوق المسنين الذي تم إقراره من جانب السلطة التشريعية وتلا ذلك قرار إصدار اللائحة التنفيذية للقانون.

 

5 وحدات متنقلة للمسنين تغطي 20 حالة أسبوعيا

بتمويل من “المحرق للرعاية” واللجنة الوطنية والهلال الأحمر والتأمينات

يشمل الدعم الذي تقدمه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للمسنين العديد من الخدمات والمساعدات والتسهيلات، منها:1 - دور ومراكز رعاية كبار السن: توفر هذه المراكز أوجه الرعاية الاجتماعية والصحية والنفسية والمعيشية والقانونية والخدمات الترفيهية وتوفير الرعاية والتأهيل والعلاج للمسنين من الجنسين الذين لا عائل لهم. والرعاية التي تقدم قد تكون متقطعة أو مؤقتة أو دائمة.

- الرعاية الدائمة: وهي التي تقدم لفئة المسنين الذين لا عائل لهم، والذي لا تسمح ظروف أسرهم برعايتهم ويقيمون فيها بصورة دائمة. وهناك مركزان من هذا النوع، وهما: دار بنك البحرين الوطني للمسنين (تأسست في العام 1985)، ومركز المحرق للرعاية الاجتماعية (تأسس في 1995)، إضافة إلى العديد من دور الرعاية الأهلية مثل: دار يوكو لرعاية الوالدين (تأسست في 1994)، ودار المنار لرعاية الوالدين (تأسست في 2000)، ودار أم الحصم لرعاية الوالدين (تأسست في 2009)، ودار المحرق لرعاية الوالدين (تأسست في 2007)

- الرعاية النهارية: وهي عبارة عن أندية للمسنين وسط الأحياء السكنية يلتقون فيها في الفترة الصباحية للاستفادة من البرامج المقدمة لهم. تشرف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حاليا في إطار الشراكة المجتمعية على تشغيل عدد من دور رعاية الوالدين “الأندية النهارية”.

2 - الوحدة المتنقلة للمسنين: وتتكون من فريق عمل متخصص مكون من باحثة اجتماعية وممرضة ومساعدي تأهيل للمسنين ومساعدات تأهيل للمسنات، وينطلق عمل الوحدة من مراكز ودور المسنين التابعة لإدارة الرعاية والتأهيل الاجتماعي، إذ يقوم الفريق بزيارات منزلية للمسنين لتقديم الخدمات اللازمة لهم من نظافة شخصية وفحوص طبية وعلاج طبيعي وإرشاد أسري وترتيب مواعيد للمراجعة الطبية وغيرها بمعدل 3 زيارات في الأسبوع لكل أسرة، ويغطي فريق العمل في المتوسط ما يقارب 20 حالة أسبوعيا ويوجد حاليا 5 وحدات متنقلة الأولى تخدم منطقة المحرق والقرى المحيطة. 3 - تقديم مساعدات مالية ومختلف أوجه الخدمات والتسهيلات لكبار السن كالأجهزة التعويضية؛ بهدف توفير الخدمات لكبار السن في أسرهم وتزويدهم بالأجهزة التعويضية المختلفة.

 

المحرق تطلب عضوية “الشبكة الصديقة للمسنين”

تحدٍّ أمام ثالث أكبر مدينة

تقدمت مدينة المحرق، وهي ثالث أكبر مدينة في البحرين في أكتوبر 2012 بطلب أن تصبح عضوا في الشبكة العالمية للمدن الصديقة للمسنين.

مدينة المحرق بها خمسة مراكز للرعاية الصحية الأولية تقدم جميعها الخدمات الصحية الصديقة للمسنين، إضافة إلى تقديم الخدمات الصديقة للمسنين أيضا في المستشفيات.

وحتى تنضم مدينة المحرق إلى مبادرة منظمة الصحة العالمية الخاصة بالمدن الصديقة للمسنين التي انطلقت في العام 2006، لابد أن تتوفر عناصر أساسية للبيئة الحضرية التي تدعم الشيخوخة النشطة، وهي: وصول المسنين إلى وسائل النقل العام والساحات والمباني الخارجي، والحاجة إلى السكن الملائم والدعم المجتمعي والخدمات الصحية، والحاجة إلى تعزيز الاتصالات التي تتيح للمسنين المشاركة الفعالة في المجتمع للتغلب على التمييز ضد كبار السن وتوفير فرص أكبر للعمل والمشاركة المدنية. ويمثل هذا تحديا أمام هذه المدينة.

 

أبرز خدمات وأنشطة دور الرعاية النهارية:

رعاية اجتماعية وخدمات طبية وأعمال يدوية وترفيه

تقدم دور الرعاية النهارية للمسنين عدد من الخدمات والأنشطة، منها على سبيل المثال:

- برامج الرعاية الاجتماعية: تقدم برامج الرعاية الاجتماعية لمنتسبي هذه الدور من كبار السن من خلال متابعة وتسجيل كل التغيرات الحاصلة عليهم لتحقيق أفضل تكيف بينهم وبين أفراد أسرهم وبيئتهم المحيطة، والعمل على استمرار صلة كبار السن بالمجتمع الخارجي وذلك عن طريق الزيارات والجولات الخارجية، بالإضافة إلى وضع برنامج يومي خدمات وتحديد فترات النشاط الاجتماعي والترفيهي وجميع الخدمات المقدمة، والحرص على راحة واستقرار المسن وتحقيق أقصى استفادة له خلال تواجده في هذه الدور.

- الخدمات الطبية: يساهم مجموعة من الأطباء البحرينيين المتطوعين في مختلف التخصصات في فحص وعلاج من هم في حاجة لهذه الخدمة من المنتسبين هذه الدور، وكذلك تواجد عدد من الممرضات اللاتي يقمن بالفحص الدوري الأسبوعي لمرضى السكر وضغط الدم، وقيام عدد من الباحثين الاجتماعيين بعملية التثقيف والتوعية بالعادات والسلوكيات الصحية من خلال المحاضرات.

- الأعمال اليدوية: إتاحة المجال لكبار السن لممارسة بعض الأعمال اليدوية البسيطة والهوايات المهنية وتدريبهم وتأهيلهم عليها، وذلك لأشغال أوقات فراغهم وحثهم على الاعتماد على أنفسهم ولمساعدتهم وتشجيعهم على تنشيط وتحريك عضلاتهم لاسترجاع مهاراتهم الحركية بصورة طبيعية.

- الأنشطة الترفيهية: تنفيذ مجموعة من البرامج والأنشطة الترفيهية المتنوعة والرحلات بهدف إدخال السرور والبهجة إلى نفوس هؤلاء الإباء والأمهات، كما يتم تسهيل الزيارات إلى المجالس وعيادة المرضي في المستشفيات والبيوت، وإحياء الليالي الرمضانية والعادات والتقاليد والاحتفال بالأعياد والقيام برحلات العمرة وسفرات الترفيه خارج مملكة البحرين وكذلك زيارات بعض مواقع العمل مثل المصانع والمزارع.