+A
A-

مرشحة جنوسان وباربار الحايكي لـ “البلاد”: دعم لـ “الخاص” إذا وظَّف نسبا معينة من العاطلين

سأبث روحا شبابية بداخل البرلمان

تقديم حلول برؤية مرنة تتناسب مع طبيعة المجلس

واقع الأداء البرلماني لا يرتقي لأن يكون مقبولا

 

أشارت المرشحة النيابية للدائرة الأولى بالمحافظة الشمالية (جنوسان وباربار وكرانة ومناطق مجاورة) كلثم الحايكي عبر “البلاد” إلى أنها تضع العديد من الأهداف لتحقيقها من خلال الترشح إلى المجلس النيابي، والتي تسعى فيه إلى التغيير النموذجي وليس التغيير التقليدي كبقية النواب. وأشارت إلى أنها تحمل الكثير من الأفكار الجديدة الممكن تطبيقها وتخدم الوطن والمواطن من خلال تفعيل هوية الروح الشبابية داخل البرلمان. وقالت “هناك مجال واسع لإحداث التغيير عبر تقديم أفكار شبابية أكثر انسجاما مع الواقع ومع المتطلبات وتقديم الحلول برؤية مرنة تتناسب مع طبيعة المجلس”.

غرامات وضرائب

وأضافت “إننا بجاحة اليوم إلى دفع عجلة الاقتصاد الوطني بإعادة صياغة القوانين وإضافة بعض التعديلات عليها بما يتناسب مع وضع المواطن البحريني وتوفير البدائل والحلول بعد إجراء المراجعة الشاملة على هذه القوانين وفي ظل الوضع الاقتصادي الذي يعيشه المواطن من غلاء المعيشة والتضخم وفرض الغرامات والضرائب في عددٍ من القطاعات الخدماتية بالمملكة.

واردفت: “لا نستطيع القول بأن كل البرلمانين لم يقوموا بدورهم، وهناك من اجتهد وهناك من أوصل صوت الشعب ونفذ، ولكن واقع الأداء البرلماني لا يرتقي بأن يكون مقبولا لطموح المواطنين، فهناك من اجتهد للبحرين وشعب البحرين، ولكن البرلمان عموما لم يؤد عمله بطريقة صحيحة إلا ما ندر من بعض الاشخاص، وأنا اعتبره اجتهادا شخصيا أكثر مما هو اجتهاد برلماني متكامل”.

توظيف

وبينت الحايكي أنها تسعى لتقديم برنامج متكامل لاستدامة التنمية الاقتصادية في البلاد وأساسه التنسيق بين القطاع الخاص والجهات الحكومية، ويكون هناك دور تشريعي للبرلمان في محاولة إيجاد فرص عمل مقسمة بين القطاعين حسب النظام والتقديرات المدروسة على أن يكون الدعم للقطاع الخاص في حال توظيف نسب معينة من العاطلين وإدخال نظام المتقاعد الجزئي لضمان حقوق موظفي القطاع الخاص وفي الوقت نفسه تخفيف العبء على الدولة.

وبينت أنها تعمل على تقديم هذا المقترح الذي يعني بتنظيم عملية التنسيق بين الحكومة والبرلمان وبين القطاع الخاص بحيث يساهم في القضاء على البطالة، وألا يثقل كاهل الدولة بالالتزامات المالية الضخمة.

تقييم

وحول تقييمها لأداء النائب الحالي، والذي تمثله فاطمة العصفور في البرلمان ومدى تحقيقها لإيصال صوت المواطن، ذكرت بأن تقييم أداء النواب يخضع لعدة معايير، ولا يمكن الحكم المطلق على أدائهم، فهناك من النواب من اجتهد لتحقيق أهدافه وسعى بقدر الإمكان للمحاولة في حل القضايا الرئيسة، ولكنه اصطدم بواقع التركيبة الحالية للمجلس أو بمدى قدرته على الإقناع في المقترحات المقدمة أو غيرها من الأمور، ولكن من خلال المستوى العام لدى المجتمع البحريني، فإن الجميع يدرك أن مستوى البرلمان لم يكن بقدر الطموح والتطلعات، وهو ما برر حالة من عدم الرضا والقبول من جانب الناخبين على الرغم من اجتهاد بعض النواب لتحقيق هذه التطلعات.

عن الدائرة

يذكر أن الدائرة الأولى في محافظة الشمالية تمثل المناطق والمجمعات الآتية: حلة عبدالصالح (444)، المقشع (450)، كرانة (454-456-458-460)، جنوسان (502-504-506-508)، جد الحاج (514)، باربار (518-520-522-524-526-528-530)، الدراز (536).

وتمثل الدائرة حاليا النائب فاطمة العصفور.

وتبلغ الكتلة التصويتية بالدائرة 10749 ناخبا وفق إحصاءات انتخابات برلمان 2014.

وكانت أغلب مجمعات هذه الدائرة تعتبر الثانية بالمحافظة الشمالية، ولكن جرى تحريكها مع تعديلات ببعض المجمعات قبل الاستحقاق الأخير.

 

نائب مقعد جنوسان وباربار وكرانة بالبرلمان

برلمان

النائب الفائز

عدد أصواته

2002

جاسم الموالي

1029

2006

مكي هلال

3997

2010

علي مهدي

6577

الانتخابات التكميلية 2011

سوسن تقوي

تزكية

2014

فاطمة العصفور

276

2018

 ؟   ؟