+A
A-

“يونيبك” الصينية تستأنف شراء النفط الأميركي

قالت مصادر مطلعة إن شركة يونيبك الصينية ستستأنف شراء النفط الخام الأمريكي في شهر أكتوبر بعد توقف لشهرين بسبب الخلاف التجاري بين أكبر افتصادين في العالم.

ويأتي قرار بدء شراء النفط الخام من الولايات المتحدة من جديد بعد أن استثنته بكين في وقت سابق من أغسطس من قائمتها للرسوم الجمركية.

وقال مصدر مطلع إن يونيبك ستشتري ”بعض النفط الأمريكي الخام للتحميل في أكتوبر بعد تغيير سياسة بكين“.

وأضافت المصادر  ”واردات يونيبك انكمشت عندما ردت الصين بوضع النفط الخام على قائمة الرسوم، لكنه عاد الآن إلى النشاط الطبيعي وأحجام الواردات تتعافى“.

ولم ترد يونيبك على طلب للتعقيب.

ولم يتضح حجم النفط الأمريكي الذي ستشتريه يونيبك. ويحتاج الخام الأمريكي نحو شهر ونصف الشهر ليصل إلى الصين، وهو ما يعني أن الشحنات التي يجرى تحميلها في أكتوبر ستصل في نوفمبر أو ديسمبر.

كما لم يتضح ما إذا كان الخام الأمريكي ستكون وجهته الصين.

وقال المصادر أيضا إن شحنات أكتوبر موجهة للتجارة مع طرف ثالث، مما يعني أنه قد يجري بيعها وشحنها لدول أخرى.

على صعيد متصل، أنهى مسؤولون أمريكيون وصينيون يومين من المحادثات التجارية دون تحقيق انفراجة في الصراع التجاري المتنامي بين البلدين.

وفي الأسبوع الجاري زار وفد صيني بقيادة نائب وزير التجارة “وانج شوين” الولايات المتحدة حيث التقى بالوفد الأمريكي بقيادة وكيل وزارة المالية للشئون الدولية “ديفيد مالباس”.

وقالت “ليندساي والترز” المتحدثة باسم البيت الابيض في بيان أمس “اختتمنا يومين من المناقشات مع نظراء من الصين وتبادلا وجهات النظر حول كيفية تحقيق التوازن في العلاقات الاقتصادية”.

وأضافت أن المناقشات اشتملت معالجة القضايا الهيكلية في الصين بما في ذلك سياسات الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا.

أما الصين فقالت في بيان موجز لها صادر عن وزارة التجارة إن الجانبين تبادلا حوارا بناءً وصريحاً بشأن القضايا التجارية وسيبقوا على اتصال بالخطوات التالية.

وبدأت كل من الصين والولايات المتحدة أمس تطبيق تعريفات جمركية على واردات متبادلة قيمتها 16 مليار دولار.