+A
A-

البحرين الرابعة خليجيا بمؤشر مستخدمي الإنترنت 2017

احتلت البحرين المرتبة الرابعة خليجيا في مؤشر مستخدمي الإنترنت خلال العام 2017، إذ يبلغ عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية 360 شخصا لكل مليون، وفقا لآخر إحصائيات البنك الدولي.

وجاءت المملكة في المرتبة الرابعة خليجيا، محافظة على موقعها في العام 2016. وكان عدد المستخدمين قد بلغ 347 شخصا لكل مليون شخص، بارتفاع مقداره 3.70 %.

وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى بـ1297 لكل مليون شخص، والكويت في المرتبة الثانية بـ475، وقطر في المرتبة الثالثة بـ414، والسعودية في المرتبة الخامسة بـ168.

وحسب شركة “نتكرافت”، وتقديرات البنك الدولي للسكان، ارتفعت نسبة الوصول إلى خدمات الاتصالات على نطاق غير مسبوق في العقدين الماضيين، وكان الدافع وراء هذا النمو في المقام الأول التقنيات اللاسلكية وتحرير أسواق الاتصالات السلكية واللاسلكية، مما أتاح إطلاق شبكات أسرع وأقل تكلفة.

يذكر أن الاتصالات المحمولة لها تأثير مهم خصوصا في المناطق الريفية، وأن القدرة على الحركة وسهولة الاستخدام والنشر المرن وتكاليف الطرح المنخفضة نسبياً والمتدنية للتكنولوجيات اللاسلكية تمكّنهم من الوصول إلى سكان الريف الذين لديهم مستويات منخفضة من الدخل ومعرفة القراءة والكتابة.

وعلى مدى العقد الماضي، أدى التمويل والتكنولوجيا الجديدة، إلى جانب الخصخصة وتحرير الأسواق، إلى نمو كبير في الاتصالات في العديد من البلدان، مع التطور السريع للمهاتفة المتنقلة والتوسع العالمي في الإنترنت.