+A
A-

روحاني: يجب أن نتجهز للمواجهة ولا بد من تطوير قدراتنا

فيما قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إنه ليس هناك تواصل مع إيران بخصوص محادثات محتملة، اعتبر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس الثلاثاء، أن بلاده لابد أن تطور قدراتها العسكرية. وقال روحاني في كلمة أذاعها التلفزيون الإيراني على الهواء بمناسبة “اليوم الوطني للصناعات الدفاعية”: “يجب أن نجهز أنفسنا لمواجهة القوى العسكرية التي تريد الاستيلاء على أرضنا ومواردنا”.

وفي سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام رسمية أن إيران كشفت عن مقاتلة جديدة امس الثلاثاء.

وقالت وكالة تسنيم للأنباء إن الطائرة الجديدة التي أطلق عليها اسم “كوثر” محلية الصنع تماماً، وقادرة على حمل أسلحة متنوعة وستستخدم في مهام دعم قصيرة.

وأرسلت إيران أسلحة وآلاف الجنود إلى سوريا لدعم بشار الأسد في الحرب المندلعة منذ سبع سنوات. ولكنها تفتقر للقوة الجوية، والتي تقتصر في إيران على بضع عشرات من الطائرات الهجومية باستخدام نماذج روسية أو أميركية قديمة حصلت عليها قبل الثورة عام 1979.

وكشفت إيران في عام 2013، عما قالت إنها “مقاتلة جديدة محلية الصنع” أطلقت عليها اسم “قاهر 313”، ولكن بعض الخبراء أبدوا تشككا في قدرات الطائرة آنذاك.

وفي مقابلة مع وكالة “رويترز” من البيت الأبيض، سُئل الرئيس الأميركي عن رفض إيران، على لسان المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي، الاجتماع معه، بعدما كان ترامب قد أبدى استعداده للقاء نظيره حسن روحاني لمناقشة برنامج إيران النووي. ورد ترامب على سؤال “رويترز” هذا قائلاً إنه لا يعنيه إتمام هذا اللقاء من عدمه.