+A
A-

مسؤول: “أرامكو” قد تعزّز استثمارها في ماليزيا

كوالالمبور – رويترز: قال الرئيس التنفيذي لوحدة تصنيع الكيماويات التابعة لشركة الطاقة الحكومية الماليزية بتروناس أمس الثلاثاء، إن شركة أرامكو السعودية قد تعزز استثمارها في مجمع بنجيرانج للتكرير والبتروكيماويات في ماليزيا.

وتوسعت شركات مثل أرامكو السعودية وإكسون موبيل ورويال داتش شل في قطاع البتروكيماويات خلال السنوات الأخيرة لتنويع أنشطتها وتقليص الاعتماد على إنتاج النفط الخام.

وقال الرئيس التنفيذي لبتروناس كيميكالز جروب لرويترز سازالي حمزة في مقابلة ”هناك احتمال... تارة نعرض عليهم، وتارة يبدون اهتمامهم، لكن الأمر يخضع للجدوى الاقتصادية“.

وفي العام الماضي، وقعت أرامكو اتفاقًا لاستثمار سبعة مليارات دولار في مشروع التطوير المتكامل للتكرير والبتروكيماويات (رابيد)، وهو جزء من مجمع بنجيرانج المتكامل. واشترت شركة الطاقة السعودية لاحقا حصة بقيمة 900 مليون دولار في مشاريع بتروكيماويات في رابيد.

وتقود بتروناس كيميكالز الشق الخاص بالبتروكيماويات في رابيد الواقع في ولاية جوهور بجنوب ماليزيا، وهو أكبر مشروع لبتروناس بقطاع المصب باستثمارات إجمالية تقدر بواقع 27 مليار دولار.

ويضم مجمع بنجيرانج المتكامل مصفاة نفطية بطاقة 300 ألف برميل يوميًّا ومجمعًا للبتروكيماويات بطاقة إنتاجية قدرها 7.7 مليون طن متري وموقعًا لتخزين النفط.

وذكر سازالي في المقابلة أن بتروناس كيميكالز تدرس جديًّا الاستحواذ على شركات لتوسعة نشاطها بقطاع الكيماويات المتخصصة.