+A
A-

أحمر اليد يواجه الشمشون الكوري بهدف التأهل

يخوض منتخبنا الوطني الأول لكرة اليد في الساعة العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي لمملكة البحرين (الثانية عصرًا بتوقيت جاكرتا) من صباح اليوم الأربعاء، مواجهة مهمة أمام نظيره الكوري في ثاني مبارياته ضمن الدور الرئيسي لدورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة المقامة حاليًّا بمدينتي جاكرتا وبالمبانغ، حيث يسعى أحمر اليد إلى تأكيد وصوله إلى الدور نصف النهائي من منافسات كرة اليد وإعلان نفسه كأول المتأهلين للدور القادم، وتحتضن صالة (GOR popki cibubur) منافسات مسابقة كرة اليد.

وكان منتخبنا قد نجح في تحقيق الانتصار في لقائه الأول بالدور الرئيسي أمام إيران بنتيجة 29/23 في مباراة كان فيها نجوم الأحمر في الموعد، في الوقت الذي فازت كوريا هي الأخرى على هونغ كونغ بنتيجة 40/15، الأمر الذي يجعل من المواجهة بمثابة النهائي مبكر لحسم بطاقة العبور لنصف النهائي.

وظهر منتخبنا في مباراته الأخيرة بأفضل مستوياته في الدورة، رغم النقص الذي عانى منه بحالتي الطرد التي تعرض لهما حسين الصياد وحسن مدن في الشوط الأول، إلا أن لاعبي أحمر اليد برهنوا كفاءتهم ومستواهم العالي من خلال الأداء القوي والرجولي طيلة المباراة التي عكست المستوى الحقيقي لكرة اليد البحرينية وما وصلت إليه من قوة على المستوى القاري.

وشهدت اللقاءات الرسمية الأخيرة بين المنتخبين تفوق لمنتخبنا على نظيره الكوري، وذلك عائد للتطور الذي تعيشه كرة اليد البحرينية وامتلاك جيل من اللاعبين ساهم بصورة رئيسية في تحقيق الإنجازات والانتصارات في السنوات الأخيرة، الأمر الذي يجعل من حظوظ المنتخب كبيرة وقوية لمواصلة سلسلة انتصاراته والذهاب خطوة إضافية نحو نصف النهائي والمنافسة على إحدى الميداليات الملونة، خصوصًا وأن أحمر اليد يعتبر أول منتخب بحريني في الألعاب الجماعية ينجح في تحقيق ميدالية أولمبية للبحرين التي كانت في النسخة الأخيرة التي أقيمت بكوريا الجنوبية.

ومن المتوقع أن يواصل المدرب الآيسلندي آرين كريستيانسيس على ذات النهج والفلسفة التي اتبعها منذ انطلاقة المنافسات، وذلك باللعب بالدفاع المغلق بين منطقتي الستة والتسعة أمتار بالإضافة إلى توزيع الأدوار بين اللاعبين في الشق الدفاعي، في الوقت الذي وضحت بصمة كريستيانسيس على المستوى الهجومي كذلك بتنويع مراكز إنهاء الهجمات بصورة كبيرة واستغلال إمكانيات اللاعبين الفردية والجماعية فيما يخدم مصلحة المنتخب وفقًا لظروف كل مباراة.

ويعتمد كريستيانسيس على الحارس محمد عبدالحسين في مواصلة تألقه وحمايته لعرين الأحمر وأمامه الرباعي حسن مدن ومحمد عبدالرضا بالإضافة إلى علي ميرزا ومحمد حبيب، فيما تكون التغيرات في الشق الهجومي بدخول حسين الصياد وحسن شهاب بدلاً من مدن وعبدالرضا، مع المستوى الكبيرة والجهوزية التي يتمتع بها لاعبي الجناح حسن السماهيجي وبلال بشام، هذا بالإضافة إلى امتلاك كريستيانسيس لمجموعة من البدلاء القادرين على تقديم الإضافة كالأخوين محمود وعلي عبدالقادر وكميل محفوظ ومحمد ميرزا.

ويمتلك لاعبو المنتخب الخبرة الكافية للتعامل مع ظروف المباراة ومستوى المنتخب الكوري الذي لم يخض أي مباراة قوية في الدورة باستثناء لقائه أمام جارته اليابان في الدور التمهيدي، وهو ما ظهر واضحًا في اللقاء الأخير أمام إيران الذي فرض فيه الأحمر سيطرته بهدوء وخبرة كبيرة في إدارة المباراة، الأمر الذي يجعل من سلاح الخبرة مساعدًا للأحمر.

وكان منتخبنا قد أنهى تدريباته استعدادًا للمواجهة يوم أمس بحصة تدريبية ركز خلالها الجهاز الفني على نقاط القوة والضعف مع تصحيح الأخطاء التي وقع فيها اللاعبون وتقديم التعليمات والإرشادات الخاصة.

شهاب: المعنويات مرتفعة ومصممون على الفوز

قال لاعب منتخبنا الوطني لكرة اليد حسن شهاب أن معنويات الفريق مرتفعة بعد الانتصار الأخير الذي حققه على إيران في افتتاح الدور الرئيسي من منافسات كرة اليد، وأوضح شهاب “الجميع مستعد لخوض مباراة اليوم أمام منافس قوي وعنيد وصاحب خبرة كبيرة في البطولات الآسيوية، فالمستوى الذي قدمناه أمام إيران ضاعف من معنويات اللاعبين ورفع من حدة التركيز لمواصلة المشوار في المنافسات والوصول إلى أبعد نقطة”.

وأضاف “الجميع مصمم على تحقيق الانتصار والتأهل إلى الدور نصف النهائي من الدورة، فالمنتخب يقدم أداءً متطورًا من مباراة إلى أخرى، وذلك عائد إلى نظام البطولة التصاعدي في المنافسة، وهو ما يتعامل معه الجهاز الفني بخبرة وهدوء من أجل تحقيق الهدف المنشود”.

وعن التحضيرات للمباراة أوضح شهاب “التحضيرات متواصلة بذات الصورة والمستوى لكل مباراة، فالجهازان الفني والإداري مع اللاعبين يعطون كل مباراة حقها، والمنتخب يسير خطوة بخطوة في البطولة، وأرى أن المنتخب جاهز لتقديم مباراة كبيرة ومواصلة المستوى المعروف عن كرة اليد البحرينية، فاللاعبون يدخلون كل مواجهة بهدف تحقيق الانتصار ورفع راية المملكة”.

تابع “الأوراق مكشوفة لكل منتخب من خلال المواجهات العديدة التي كانت بين المنتخبين في مختلف البطولات الرسمية وكذلك اللقاءات الودية، ونحن مركزون على تقديم المستوى المنتظر بتطبيق تعليمات الجهاز الفني”.

وإذا ما كانت الانتصارات في الفترة الأخيرة للأحمر على كوريا فستشكل إضافة للمنتخب قال “لا ننظر إلى التاريخ بل نحن أبناء اليوم، ولكل مباراة وبطولة ظروفها الخاصة، واليوم سنسعى وراء كتابة انتصار جديد لكرة اليد البحرينية”.

الموت والمرهون يتألقان في إدارة مباراة اليابان والسعودية

أسندت لجنة الحكام بمسابقة كرة اليد إدارة مباراة اليابان والسعودية إلى طاقم الحكام الدولي البحريني المكون من حسين الموت وسمير المرهون التي أقيمت في الدور الرئيسي من المسابقة يوم أمس الأول الاثنين وانتهت بتعادل المنتخبين 26/26، وذلك لما يتمتع به الحكمان من كفاءة وخبرة في إدارة المواجهات القوية ليشكلا واجهة مشرفة للتحكيم البحريني في لعبة كرة اليد في دورة الألعاب الآسيوية، علما بأن الاثنين سبق وأن شاركا في النسخة الماضية التي أقيمت في إنشيون 2014 كما سبق وأن شاركا في الكثير من البطولات الآسيوية الأخرى.

يوسف فلاح: الجميع جاهز لبدء المنافسات

قال لاعب منتخبنا الوطني للبولينغ يوسف فلاح إن جميع اللاعبين جاهزون لخوض غمار المنافسات في دورة الألعاب الآسيوية يوم غدٍ، وقال “خلال اليومين الأخيرين اعتاد اللاعبون على الأجواء العامة للصالة ونوعية الزيت المستخدم للمنافسات، وهو ذات النوع الذي تم التدرب عليه في البحرين خلال فترة الإعداد المحلية للدورة، كما أن اللاعبين يمتلكون الخبرة الكافية من خلال المشاركات التي خاضوها في مختلف البطولات”.

وأضاف فلاح “دورة الألعاب الآسيوية دائمًا ما تحظى باهتمام كبير ممن جميع الدول المشاركة واللاعبين كونها تعتبر المسابقة الأهم على مستوى القارة وتأتي بعد دورة الألعاب الأولمبية الدولية، وهذا ما يجعل المنافسة في الأسياد كبيرة وأقوى من البطولات الأخرى، وتتطلب عملًا ذهنيًّا ونفسيًّا كبيرًا إلى جانب المهارة من أجل تحقيق أفضل نتيجة”.

وأكد فلاح تمتع اللعبة بجانب نفسي وذهبي كبير من خلال قوله “في لعبة البولينغ كل رمية لها حسابها الخاص ونقاطها التي تدخل في المجموع، وهنا تكمن الصعوبة والمخاطرة في المحافظة على التركيز”.

وعن حظوظ المنتخب في المنافسة أوضح “متفائلون بتحقيق نتيجة إيجابية ورفع اسم المملكة عاليًا في هذا المحفل الدولي، فاللاعبون رقم صعب ومعروفون على مستوى القارة، لكن تركيزنا منصب على العمل والاجتهاد من أجل تحقيق أفضل نتيجة”.

وكان المنتخب قد أنهى تدريباته الرسمية يوم أمس، حيث خاض المنتخب آخر حصة تدريبية قبل المنافسات بسبب انشغال الصالة اليوم بمنافسات السيدات، ووضح على اللاعبين التركيز والإصرار على تحقيق نتيجة إيجابية من خلال الجدية والروح العالية التي أظهروها في التدريبات، إضافة إلى التعاون مع مدرب المنتخب مسعود صابري.

وستكون انطلاقة المنتخب في الدورة بمنافسات الثلاثي التي سيتم فيها توزيع اللاعبين الستة إلى مجموعتين باختيار من مدرب المنتخب، على أن يخوض بعدها اللاعبون منافسات الفرق وأخيرًا منافسات الأساتذة التي يتأهل لها أصحاب المعدلات الكبيرة من النقاط. وتضم تشكيلة المنتخب كل من اللاعبين عمر المضحكي وأسامة عبدالرحمن ويوسف فلاح وعبدالله عبدالكريم وأحمد القعود وأحمد العوضي.