+A
A-

مشروع سكة حديد دول الخليج في طريقه للتنفيذ

بدأت الإجراءات التنفيذية لمشروع السكك الحديد الذي يربط دول مجلس التعاون الخليجي بعضها ببعض، تأخذ طريقها إلى التطبيق لإنجاز المشروع في الوقت المحدد.

وأوضحت مصادر مطلعة في تصريحات نشرتها صحيفة “الأنباء” الكويتية أنه سيتم البدء بإنجاز الجزء الاستراتيجي الخاص بالكويت والذي يبلغ طوله 111 كيلومترا مربعا.

وأفادت نفس المصادر بأن هذا التعديل الجوهري والبدء بالجزء الاستراتيجي من المشروع يضمن أن الكويت لن تتأخر في إنجازه حسب خطة الأمانة العامة لدول مجلس التعاون.

ونصت الخطة على أن تبدأ السعودية والإمارات وقطر بتشغيل خطوط السكك الحديد في العام 2021، والكويت والبحرين وسلطنة عمان تم الاتفاق على أن يتم التشغيل في العام 2023. وراهنت المصادر على قدرة الهيئة العامة للطرق والنقل البري على استكمال التنسيق والتعاون مع جميع الجهات الحكومية لإزالة العوائق البسيطة المتبقية التي مازالت تعترض هذا الجزء الاستراتيجي.

يذكر أن المجلس الأعلى للتخطيط بالكويت أعلن انه تم إنجاز نسبة 28 % تمثل الأعمال التحضيرية للمشروع.

تأجيل مشروع «القطار الخليجي» ثلاث سنوات

وكان وزير تطوير البنية التحتية الإماراتي عبدالله النعيمي كشف العام الماضي عن تأجيل دول مجلس التعاون الخليجي بدء العمل بمشروع القطار الخليجي لمدة ثلاث سنوات إلى العام 2021 بدلاً من العام المقبل 2018. وأرجع النعيمي التأجيل إلى الرغبة في تنفيذ المشروع وفق أعلى المواصفات الفنية العالمية التي تناسب تنفيذ وتشغيل السكة الحديد في دول المجلس، مؤكداً استعداد الإمارات لتنفيذ المشروع بشكل كامل، إذ إن هناك نحو 160 كيلومتراً من السكك الحديد منجزة وموجودة ومستخدمة حالياً يمكن استخدامها لهذا المشروع الضخم. ومن المعلوم أن مشروع القطار الخليجي مربوط بالجسر الذي يشيد حالياً بين السعودية والبحرين (جسر الملك حمد).

ويبلغ مجموع أطوال مشروع القطار الخليجي 2116 كلم، فيما يبلغ طول الخط داخل الأراضي السعودية 663 كلم.