+A
A-

“المركزي” يلزم البنوك: فوائد “البطاقات” على المبالغ المتبقية فقط

دعا مصرف البحرين المركزي بنوك التجزئة ومصدري بطاقات الائتمان في السوق المحلية للتوقف عن فرض نسب فوائد إضافية على الزبائن الذين سددوا جزءاً من مديونيتهم قبل يوم استحقاق دفع رصيد بطاقة الائتمان.

وذكرت مصادر مصرفية أن المركزي علم بقيام بعض البنوك أو شركات التمويل باحتساب مبلغ فائدة على المبالغ التي تم استخدامها في البطاقة خلال مدة الفاتورة رغم أنه تم تسديد جزء من هذه المبالغ قبل يوم الاستحقاق أو نهاية الفاتورة.

وأشار المصدر أنه في بعض الحالات تصدر فاتورة بقيمة 1000 دينار وتصدر الفاتورة في أول الشهر، لكن حين يقوم الفرد بتسديد 900 دينار مثلاً من المبلغ، يقوم البنك بنهاية الاستحقاق في أول يوم الشهر باحتساب الفائدة على المبلغ كاملاً وهو 1000 دينار، في حين يطلب المصرف المركزي أن يكون الدفع لـ 100 دينار فقط المتبقية.

وتعتبر الفوائد على البطاقات المصرفية مرتفعة جداً مقارنة مع القروض الاعتيادية، خصوصا عند التخلف عن السداد في الموعد المحدد، ومن شأن التزام جميع البنوك وشركات التمويل بتعليمات المصرف المركزي أن تنخفض التكاليف كثيراً على مستهلكي بطاقات الائتمان وتقليل نسب الفوائد التي يدفعونها للبنوك.

ويبلغ حجم الإنفاق من بطاقات الائتمان قرابة 880 مليون دينار بحسب آخر بيانات متوافرة عن العام 2015، في حين قبل ذلك بخمس سنوات لم يكن الإنفاق يتجاوز 397 مليون دينار.

وأمر المصرف المركزي البنوك وشركات التمويل المحلية التي تقوم بإصدار مختلف بطاقات الائتمان المصرفية للزبائن، بالبدء فوراً بتحديث أنظمة تقنيات المعلومات والإجراءات لديها للتوافق مع التعليمات الصادرة.

وتشهد البحرين منافسة محمومة في إصدار بطاقات الائتمان وبطاقات الدفع المصرفية، خصوصاً مع دخول شركات الاتصالات والخدمات في خضم المنافسة إلى جانب البنوك، وذلك بعد السماح لشركات تقنية المعلومات التي توفر أنظمة السداد بإصدار بطاقات الدفع إلى جانب دخول شركات الاتصالات في خدمات الدفع بواسطة التطبيقات، كما عمدت بعض البنوك لإطلاق تطبيقات تقنية خاصة للدفع بواسطة الهواتف الذكية عن طريق ربطها ببطاقات الائتمان وبطاقات الخصم.

بذكر أن حجم إصدار البطاقات الائتمانية في السوق المحلية مدفوعة بتنامي قنوات الدفع الإلكترونية، وارتفاع التسوق عبر الإنترنت وتنامي الاستهلاك في السنوات الست الممتدة من 2010 إلى 2015 الماضية. وأوضحت آخر بيانات متاحة من مصرف البحرين المركزي بخصوص الموضوع، أن عدد بطاقات الائتمان نما بشدة الفترة الممتدة ما بين 2010 إلى 2015 وذلك من 173.7 ألف بطاقة إلى 253.3 ألف بطاقة ائتمان. وبحسب الأرقام فِإن البنوك والمؤسسات المالية أصدرت قرابة 1.35 مليون بطاقة مصرفية ودفع بنهاية العام 2015، منها قرابة المليون بطاقة صراف آلي وذلك مقارنة مع 998 ألف بطاقة في العام 2010.