+A
A-

جامعة البحرين متحدث رئيس في الكونغرس العالمي للطاقة

حظيت مشاركة جامعة البحرين في الكونغرس العالمي للطاقة المتجددة، باهتمام خاص، حيث اختيرت مشاركتها كمحاضرة رئيسة في المؤتمر الذي انطلقت أولى أعماله في الأول من أغسطس الجاري.

وقدم المحاضرة نائب رئيس جامعة البحرين للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا، أستاذ الفيزياء التطبيقية في كلية العلوم في الجامعة وهيب الناصر، وهو بحث مشترك مع الأستاذ المساعد في المباني المستدامة وإدارة المنشآت بكلية الهندسة ناصر الناصر.

واستعرض البحث التسارع الكبير في استخدام الطاقة الشمسية في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تم تحديد نحو 20 مؤشرا بين رئيس وثانوي في هذا الصدد.

وفي اليوم التالي، شاركت جامعة البحرين بمحاضرة عن النمذجة الرياضية لتأثير الحرارة في نمو الطحالب للاستخدام في الوقود البيولوجي، وهي من إعداد زاكر حسين، الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة، وباحثين آخرين. كما شاركت الأستاذة المساعدة في الطاقة المتجددة بقسم الفيزياء بكلية العلوم حنان البوفلاسة، في إحدى الورش المصاحبة للمؤتمر كمتحدثة وباحثة، حيث كانت مشاركتها حول الشبكة الأوروبية الخليجية للطاقة النظيفة.

يشار إلى أن الطاقة المتجددة، وتحديدا الطاقة الشمسية، تشهد إقبالا عالميا كبيرا، وبلغ الإنفاق التجاري على هذه الطاقة المتجددة 280 مليار دولار في العام 2017 بزيادة 2.2 % عن العام الذي سبقه.