+A
A-

255 مليون دينار أرباح البنوك التجارية المدرجة النصفية

قفزت أرباح البنوك التجارية المدرجة في بورصة البحرين بنسبة 20 % في النصف الأول من العام الجاري مع تحسن ربحية عدد من المصارف التجارية الرئيسية وتحول أحد البنوك إلى الربحية.

وأظهرت بيانات جمعتها “البلاد” أن الأرباح المجمعة لقطاع البنوك التجارية في بورصة البحرين بلغت 225.4 مليون دينار في النصف الأول من 2018 مقارنة مع 187.7 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وارتفعت أرباح 5 بنوك تجارية مدرجة في بورصة البحرين في حين انخفضت أرباح مصرفين، إذ أدت النتائج إلى تحسن كبير في ربحية الشركات.

وتصدر البنك الأهلي المتحد قائمة البنوك التجارية الأكثر ربحية بين البنوك المدرجة في البحرين، إذ إن البنك حافظ على مدى سنوات على صدارة الشركات من حيث القيمة السوقية.

وبلغت أرباح البنك الأهلي المتحد 134.7 مليون دينار بحريني في النصف الأول مقارنة مع 117.4 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي بزيادة قدرها 15 %، إذ دفع التحسن الكبير في ربحية البنك الأرباح المجمع للقطاع بالنمو في الفترة المذكورة.

ويأتي النمو الكبير في الربحية مع إعلان عزم البنك الدخول في مفاوضات اندماج مع بيت التمويل الكويتي والذي سيخلق كيانا مصرفيا إسلاميا عملاقا بالمنطقة.

وجاء في الثانية من حيث حجم الربحية، بنك البحرين الوطني، الذي يعد من أقدم البنوك الوطنية العاملة في المملكة، إذ ارتفعت ربحية البنك بنسبة 16 % لتبلغ 36.8 مليون دينار في النصف الأول من العام 2018 مقارنة مع 31.7 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام السابق.

واستطاع بنك البحرين والكويت أن يرفع أرباحه هو الآخر بمقدار 8 % لتبلغ 34.8 مليون دينار في النصف الأول مقارنة مع 31.7 مليون دينار في الفترة ذاتها من 2017.

وبنك البحرين الإسلامي الذي يمتلك فيه بنك البحرين الوطني حصة كبيرة، استطاع هو الآخر أن يزيد أرباحه بمقدار 7 %، وذلك من 3.1 مليون دينار في النصف الأول من من العام الماضي، إلى 3.34  مليون دينار في الأشهر الستة الأخيرة من العام.

وفيما يتعلق التحول من الخسارة إلى الربح، استطاع بنك الإثمار إن يخرج من نطاق الخسائر التي سجلها العام الماضي في النصف الأول والبالغة 9.2 مليون دينار إلى نطاق الأرباح بمقدار 4.8 مليون دينار في العام.

ولم تكن الصورة وردية تماماً في جميع البنوك، إذ تراجع ربحية المصرف الخليجي التجاري بمقدار 54 %، إذ تراجعت أرباحه من 3 ملايين دينار حققها في النصف الأول من العام 2017، لتبلغ 1.4 مليون دينار للعام.

كما شهدت نتائج مصرف السلام – البحرين انخفاضا طفيفا في الربحية بمقدار 0.61 % لتبلغ 9.47 مليون دينار مقارنة في النصف الأول من العام 2018 مقارنة مع 9.53 مليون دينار في العام الماضي.

يذكر أن موجودات البنوك التجارية العاملة في المملكة نمت في النصف الأول من هذا العام لتبلغ 85.3 مليار دينار مع ارتفاع كبير في أنشطة الإقراض في السوق المحلية سواء للشركات أو الأفراد.

وتتجه البنوك التجارية في البلاد بشكل متزايد من الخروج من الاستثمارات والتركيز على الأنشطة الرئيسة لها خصوصا في مجال التمويل والتسهيلات المصرفية.