+A
A-

سعر الأضحية يحوم حول الـ75 دينارا... والكميات متوافرة

تراوحت أسعار الأضاحي في السوق المحلية بين 60 و120 دينارا، فيما استقر الطلب مع توافر العرض وتنوعه.

وحامت أسعار المستورد الصومالي وهو من الأنواع المرغوبة والأكثر وفرة، والذي يلقى طلبا أكثر من غيره، حول 60 و75 دينار، وتزن الذبيحة من هذا النوع بين 15 و25 كيلوغراما. أما الأغنام السودانية فيصل سعر الرأس الواحد إلى 90 دينارا، والنعيمي (العربي) 120 دينارا، فيما يبلغ العجل 530 دينارا.

وتوقع أصحاب مزارع  وتجار تجزئة أن ترتفع أسعار الأضاحي مع أول أيام العيد المبارك تماشيا مع ازدياد الطلب يضاف إلى ذلك قيام المسالخ بأخذ 5 دنانير مقابل كلفة الذبح لكل رأس.

وكانت إدارة الثروة الحيوانية في وزارة البلديات قد أعلنت الثلاثاء الماضي عن توافر 35 ألف رأس من الماشية في السوق المحلية استعدادا لعيد الأضحى المبارك، مشيرة إلى وصول 18115 رأساً من الأغنام و718 من الأبقار.

وصاحب مزرعة مواشي سعر الأضحية بين 60 و65 دينارا بحسب وزنها ونوعها، يستثنى من ذلك أسعار الأغنام العربية (النعيمي) الذي قد يصل إلى 150 دينارا، خصوصا إذا زاد وزنه عن 20 كيلوغراما.

وأوضح أن بع بعض الزبائن يفضلون اللحوم العربية على الرغم من ارتفاع أسعارها، خصوصا المستوردة من الأردن، حيث تكون ذات جودة عالية بسبب طبيعة المراعي هناك.

وأكد أن كلفة الذبح بالمسالخ تبلغ 5 دنانير، إلا أن بعضها يتقاضى دينارين شريطة أن يكون الحجز مبكرا.

من جهته، اعتبر تاجر آخر يدعى حسين الأغنام الصومالية والسودانية الأكثر طلبا بالسوق، (...) جودتها جيدة وأوزانها وأسعارها مناسبة للناس.

وأكد أن لديه العديد من الطلبات التي تستمر حتى ثالث أيام العيد المبارك. وبين أنه يقدم خدمة إضافية غير الذبح والتقطيع، بأن يتكفل بتوزيع اللحوم على قوائم المستفيدين، وهي خدمة عادة تقدمها الجمعيات الخيرية وبعض الجهات العامة.

وأكدت عدد من الجمعيات الخيرية والإسلامية أنها توفر نظام السهم الواحد بسعر دينارين لمن لا يستطيع شراء الأضحية؛ لتقليل العبء على غير القادرين مادياً، كما أفادت جمعيات أخرى بأنها توفر الذبائح سنوياً بطلب من الراغبين بذبح الأضاحي بدافع الثقة.

ويقول سعد الله محمدي من جمعية التربية الإسلامية إن الجمعية توفر الأضاحي بأسعار السوق، كما أنها تمتلك مسلخا مرخصا يؤدي مهمة الذبح، مؤكدا ضرورة التأكد من توافقها مع تعاليم الشريعة الإسلامية، فضلا عن سلامتها وصلاحيتها للأكل بعد عملية الذبح.

وأوضح أن الجمعية توفر خدمة التوزيع على الفقراء للشخص الراغب من تقديم الأضحية، عن طريق سيارات مبردة ومجهزة لنقل اللحوم.

وقال إن الجمعية توفر نوعين من الأضاحي المستوردة بسعر 65 دينارا والنعيمي الوطني 150 دينارا، مؤكدا ثباتها كما العام الماضي، حيث لم ترفع الجمعية الأسعار كون عملها ينصب في أعمال الخير ومساعدة الناس وليس التجارة.

من جهته، أكد جعفر مهدي من جمعية الهملة الخيرية أن الجمعية وفرت الأضاحي بسعر  50 دينارا للأضحية التي يتراوح وزنها بين 16 و20 كيلوغراما، مبينا أنه من مستورد من الصومال والسودان، وهما نوعان يحظيان بطلب أعلى بالسوق البحرينية.