+A
A-

أحمر اليد يتصدّر الدور الأول بسلاح الدفاع القوي والخبرة

قدم المنتخب الوطني الأول لكرة اليد نفسه بصورة قوية خلال مباريات الدور الأول من منافسات كرة اليد بدورة الألعاب الآسيوية المقامة بجاكرتا، حيث تمكن المنتخب من تصدر مجموعته الرابعة بنجاح وهدوء كبيرين، من خلال السيطرة على المباريات الثلاث التي خاضها أمام العراق والهند والصين تايبيه، وترجم أحمر اليد تلك السيطرة بانتصارات ثلاثة وتحقيق العلامة الكاملة التي أهلته للمرحلة الرئيسة من المنافسات.

ووقع منتخبنا في المجموعة الثانية مع منتخبات كوريا وهونغ كونغ بالإضافة إلى إيران التي ستكون انطلاقة المنتخب بالمرحلة الثانية.

أحمر اليد وبحسب الأرقام في مجموعته الرابعة، فقد تمكن من تسجيل 99 هدفًا بمتوسط 33 هدفًا لكل مباراة، وهو متوسط طبيعي بالنسبة لمنتخبنا الذي حقق الميدالية البرونزية في الدورة السابقة وكان وصيف بطولة آسيا في آخر ثلاث نسخ.

في الجهة المقابلة، فقد استقبلت شباك الأحمر 70 هدفًا على مدار المباريات الثلاث السابقة، بمتوسط 23.3 لكل مباراة، وهو ما يعكس القوة الدفاعية التي يمتلكها المنتخب وكذلك قوة الحراسة في ظل تواجد العملاق محمد عبدالحسين الحارس الأفضل على صعيد القارة الآسيوية.

ومن خلال المباريات الثلاث وضح اعتماد المدرب الآيسلندي ارون كريستيانسيس على تجهيز جميع اللاعبين للمرحلة الرئيسية من خلال إشراكهم في جميع المباريات تقريبًا بالإضافة إلى التركيز على الأسماء الأساسية التي من شأنها قيادة المنتخب إلى المنافسة.

المباريات الثلاث التي خاضها المنتخب في الدور الرئيسي كانت مثالية وإيجابية من خلال فرض المنتخب إلى أسلوبه والسيطرة على المباريات، إضافة إلى توزيع المدرب ارون لأدوار اللاعبين في الشقين الدفاعي والهجومي، بهدف تقليل الجهد البدني عن اللاعبين وتجهيز جميع اللاعبين لخوض الدور الرئيسي من المنافسات، وهو ما يتيح أمام الجهاز الفني عديد الخيارات الفنية على صعيد اللاعبين.

وستكون مشاركة اللاعب جاسم السلاطنة معلقة على مدى جهوزيته بعد الإصابة التي حرمته من المشاركة في المباريات الثلاث الأولى من الدور الأول، ففي حالة جهوزية وعودته للمشاركة مع زملائه في المباريات فإنها ستشكل إضافة جديدة وقوة للمنتخب في المرحلة الرئيسة من المنافسات.

العنزور: سنلعب بنظام الكؤوس في الدور الرئيسي

قال المدرب المساعد لمنتخبنا الوطني لكرة اليد علي العنزور إن المنتخب سيخوض المرحلة الثانية من منافسات كرة اليد بنظام الكؤوس، حيث قال “المباريات الثلاث القادمة بالدور الرئيسي من البطولة ستكون مهمة في مشوار المنتخب وطريقه نحو التأهل والعبور لنصف النهائي، ولهذا سيتم التعامل مع المباريات بنظام الكؤوس وخطوة بخطوة”.

وتابع بالقول “لدينا الخبرة الكافية للتعامل مع هذه المباريات بهدوء كبير، خصوصًا بعد التجارب التي مرّ بها اللاعبون في مختلف البطولات والمسابقات التي خاضوها، وأتمنى أن تسير الأمور لمصلحتنا في الدور الرئيسي من أجل العبور لنصف النهائي في البطولة”.

وعن تصدر المجموعة في الدور الأول وتقييمه لما قدمه المنتخب قال “نهنئ الجميع بتصدر المجموعة الذي جاء حسب التوقعات، فالجميع يعرف تطور منتخبي العراق والهند عما كانا عليه في السابق، وهو ما جعل من مباريات المجموعة جيدة رغم تفوق منتخبنا عليهم، لكن قياسيًّا ببقية المجموعات فإن الأحمر خاض مباريات أقوى من بقية الفرق المنافسة في الدور الرئيسي”.

وأضاف العنزور “الدور الأول كان بمثابة الإعداد للمنتخب قبل الدور الرئيسي، فقد واجه المنتخب بعض الصعوبة في الشوط الأول أمام العراق من المباراة الأولى، لكن تدارك المنتخب ذلك في الشوط الثاني ونجح في السيطرة على المباراة، وبدأ الأداء في الصعود تدريجيًّا من مباراة لأخرى وهو ما كان واضحًا من خلال الفارق الذي تحقق في آخر مباراتين وسيطرة المنتخب على الأداء وفرض أسلوبه بالكامل”.

عسكر يحتفي بمنتخب اليد في أجواء أسرية رائعة

أقام الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية عبدالرحمن صادق عسكر مساء أمس الأول (الجمعة) حفل عشاء على شرف منتخبنا الوطني الأول لكرة اليد بمناسبة تأهل “الأحمر” إلى الدور الرئيسي من المسابقة متصدرًا مجموعته بكل جدارة، وذلك بحضور عضوي مجلس الإدارة الشيخ محمد بن ابراهيم آل خليفة وعمر المالكي ومدير البعثة المهندس بدر ناصر والجهازين الفني والإداري لمنتخب كرة اليد والوفد الإداري والإعلامي للبعثة.

وأقيم حفل العشاء بمطعم “الجزيرة” وهو أحد المطاعم العربية المعروفة في العاصمة جاكرتا، حيث التقى الأمين العام باللاعبين وأشاد بجهودهم ونتائجهم وما قدموه من مستوى متميز يعكس المكانة المرموقة التي تتمتع بها كرة اليد البحرينية التي بلغت العالمية لتكون واجهة مشرفة لمملكة البحرين على الصعيد العربي والقاري والدولي.

ونوّه عسكر بما أظهره الفريق من مستوى وأداء تصاعدي في منافسات الدور التمهيدي ليحصد العلامة الكاملة ويتفوق على جميع منتخبات المجموعة، كما أثنى على دور الجهازين الفني والإداري وما يقومان به من دعم للمنتخب، مطالبًا اللاعبين بتقديم المزيد من المستويات في الدور القادم لبلوغ الدور نصف النهائي ومن ثم النهائي لتحقيق إنجاز أفضل من النسخة الماضية بإنشيون 2014 عندما أحرز الفريق المركز الثالث والميدالية البرونزية في إنجاز تاريخي غير مسبوق لكرة اليد وعلى مستوى جميع الألعاب الجماعية في دورة الألعاب الآسيوية.

وعلى الجانب الآخر، تقدم عضو مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة اليد، مدير المنتخبات اسماعيل باقر بخالص الشكر والتقدير بالأصالة عن نفسه ونيابة عن جميع اللاعبين لهذه اللفتة الرائعة من الأمين العام والتي تعكس حرصه المتواصل على دعم المنتخب والوقوف بجانبه في جميع المشاركات الخارجية.

وأضاف باقر “لقد كان لتلك المبادرة أثر كبير في نفوس جميع اللاعبين، فالأمين العام على تواصل دائم مع المنتخب وهو يحظى بمكانة كبيرة في قلوبهم وما هذه الخطوة إلا امتداد لمساندته المستمرة للأحمر واللاعبون يثمنون تلك المبادرة وتمنون بأن يكونوا عند حسن الظن دائمًا”.

محمد طالب... حضور آسيوي في 100 بطولة قارية

يشارك البحريني محمد طالب في منافسات دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشرة بصفته منسقًا عامًّا للاتحاد الآسيوي لكرة اليد وهو أحد الإداريين المعروفين على ساحة كرة اليد المحلية ويعد وجوده في الاتحاد الآسيوي مكسبًا للبحرين وتأكيد على ما تتمتع به الكوادر المحلية من كفاءة.

ويؤكد طالب أن مهمات عمله بصفته منسقا عاما تهدف إلى تنظيم المهام الإدارية في جميع البطولات الآسيوية التي يشرف عليها الاتحاد الآسيوي لكرة اليد مثل السكن والمواصلات وباقي الخدمات والإشراف على سير المباريات فهو يتواجد منذ أول مباراة في اليوم وحتى آخر مباراة، لافتًا النظر إلى أن المسابقات التي تقام تحت مظلة المجلس الأولمبي الآسيوي تكون أقل حدة من ناحية العمل في ظل مشاركة اللجنة المنظمة في عملية التنظيم إلى جانب كوادر الاتحاد الآسيوي.

ويعود وجود محمد طالب في الاتحاد الآسيوي إلى عام 2004 عندما تم تعيينه لأول مرة في لجنة الإعلام والتطوير قبل أن يتم اختياره منسقًا عامًّا في 2010 ليعمل كموظف رسمي في الاتحاد، مشيرًا إلى أنه حضر جميع البطولات الآسيوية التي أقيمت منذ عام 2004 ولغاية الآن بمعدل 6 إلى 7 بطولات في السنة الواحدة بمنافسات الرجال والسيدات مما يعني أنه حضر نحو 100 بطولة آسيوية.

وذكر طالب أنه يعشق كرة اليد بصورة كبيرة فهو يحرص على حضور بطولات العالم وأوروبا على حسابه الخاص من شدة تعلقه باللعبة.

وعن مستوى مسابقة كرة اليد بدورة الألعاب الآسيوية، قال طالب “لقد تأهلت إلى الدور الثاني جميع الفرق المرشحة والنتائج معظمها كانت منطقية، خصوصًا وأن الدورات الآسيوية دائما ما تشهد مشاركة منتخبات ضعيفة المستوى لأنها تحظى بدعم من لجانها الأولمبية الوطنية للمشاركة في الدورة”.

وأبدى طالب بعض المخاوف بشأن مشوار منتخبنا في الدورة، مضيفًا “هناك أمور تقلقني مثل عدم خوض أي مباراة تجريبية أو معسكر خارجي قبل الدورة، وقد حاول الاتحاد استضافة أندية ومنتخبات أوروبية ولكن لضيق الوقت وتزامن الفترة الماضية مع الراحة الإجبارية للمنتخبات لم تتكلل المساعي بالنجاح، بالإضافة إلى أن المدرب جديد على المنتخب.. أتمنى أن يتخطى المنتخب جميع تلك الصعوبات فلاعبونا رجال وقدموا أداء تصاعديًّا ومازال لديهم المزيد..”.

وتمنى طالب بأن تتأهل جميع منتخبات كرة اليد إلى بطولات العالم في العام المقبل 2019 لتؤكد لعبة كرة اليد من جديد بأنها لعبة الإنجازات في مملكة البحرين.

المصارع آدم باتيروف يبدأ مشواره الآسيوي اليوم

يبدأ اليوم المصارع آدم باتيروف مسيرته في دورة الألعاب الآسيوية التي ستقام على مدار يوم واحد فقط، وذلك بهدف المنافسة على حصد إحدى الميداليات الملونة في الاستحقاق الآسيوي.

وحتى كتابة الخبر لم تصدر اللجنة المنظمة لغاية الآن الجدول النهائي لمسابقة المصارعة.

وباشر باتيروف تدريباته بقيادة المدرب “ماكمدوف محمدوف” منذ وصوله إلى جاكرتا يوم الأربعاء الماضي، وتعلق البعثة البحرينية آمالا على باتيروف لحصد أولى الميداليات الملونة للمملكة اليوم نظرا لما يتمتع به من خبرة ورصيد جيد من الإنجازات المشرفة على المستوى الآسيوي تحديدا.

ويتطلع المصارع آدم باتيروف إلى تحقيق نتيجة إيجابية وإحراز ميدالية ملونة بعدما نجح في الفوز بالميدالية الذهبية لوزن 70 كغ بدورة الألعاب الآسيوية داخل الصالات المغلقة التي اقيمت في مدينة عشق آباد في تركمانستان العام الماضي 2017، كما أحرز الميدالية البرونزية في دورة ألعاب التضامن الإسلامي التي أقيمت في أذربيجان بشهر مايو من العام الماضي كذلك والعديد من النتائج والإنجازات الأخرى.