+A
A-

2200 طن من الفواكه والخضار لعيد الأضحى

تستعد الأسواق المركزية وخصوصا سوق الخضار والفواكه لزيادة الكميات التي تطرحها في الأسواق خلال المناسبات وعيد الأضحى، بالرغم من أن هناك من سافر لأداء مناسك الحج، والبعض قد سافر لخارج البحرين، حيث إنها متزامنة مع العطلة الصيفية.

وقال صاحب شركة البستاني للخضار والفواكه الطازجة، رضا البستاني، إن تجار الخضار والفواكه زادوا الكميات التي يستوردوها خلال عيد الأضحى، وسيتم طرح نحو 2200 طن يومي الأحد والإثنين محملة في 75 شحنة مقارنة بـ 40 شحنة خلال الأيام العادية.

وأضاف أن الشحنات قادمة من البر والجو من السعودية، الإمارات، عمان، الأردن، سوريا، تركيا، لبنان، تركيا، الهند، باكستان، إسبانيا، نيوزلندا، أمريكا، هولندا وإفريقيا وغيرها من دول. وعن الأسعار أكد أنها مستقرة بسبب توفر كميات كبيرة في السوق، إضافة إلى أن هذه الفترة صادفت عيد الأضحى وسفر المواطنين إما للحج أو لتقضية العطلة الصيفية مع العائلة.

وبلغ سعر الطماطم الأردني (محمية) 2.500 دينار، والعادي ديناران إما التركي فبـ 3 دنانير، الخيار الأردني 2.500 دينار، الخس الأردني 3 دنانير والأميركي 7.500 دينار والهولندي 10 دنانير، الفلفل 2.500 دينار، الليمون الإفريقي 9 دنانير والفيتنامي بين 3.500 دينار و4 دنانير، كيس البطاطا بدينار واحد، البصل 3.500 دينار.

إما الفواكه، فقد بلغ سعر التفاح اللبناني بين دينارين و2.500 دينار، والإفريقي 10 دنانير، والأمريكي والنيوزلندي 12 دينارا، البرتقال اللبناني 2.500 دينار والإفريقي 5.500 دينار، السنطر الإفريقي 7 دنانير، الأناناس الفلبيني 6 دنانير، العنب التركي 4 دنانير والمصري دينارين، الرمان اليمني 10 دنانير والهندي دينارين، الغوج الإسباني 5 دنانير واللبناني دينارين.

وبلغ كارتون الموز 3.500 دينار، فيما كان سابقا بـ7 دنانير، وعزا البستاني ذلك بأن الاستيراد سابقا كان من الفلبين فقط. أما الآن، فقد تنوعت المصادر، ويتم استيراده من الفلبين والهند وإندونيسيا.

بدوره، قال الجزاف في سوق المنامة المركزية علي سلمان إن الطلب على الأسماك والحجوزات في مرحلة ركود في الوقت الحالي، مبينًا أن الطلب متراجع والأسعار مرتفعة بسبب شح الكميات في البحر.

وأشار إلى أن السوق في وضع الركود في الفترة الحالية بسبب السفر إما للحج أو السياحة، كما أن الرواتب لم يتم طرحها حتى الآن وهناك التزامات على العائلات مثل التجهيز للعيد والسنة الدراسية الجديدة.

ولفت إلى أن سعر كيلو سمك الصافي والشعري يتراوح بين 4.500 دينار و5 دنانير دينار، الكنعد البحريني تم حظر صيده في الوقت الحالي.  أما المستورد من السعودية، فبـ 3 دنانير بحجم كبير ويصل وزن الحبة الواحدة نحو 3 كيلوغرامات، الهامور البحريني يتراوح بين 5.500 دينار و6 دنانير. أما المستورد فبـ 3 دنانير، الفسكر متوفر بكميات شحيحة بـ 4 دنانير، الميد البحريني أيضا كمياته قليلة بـ 6 دنانير والمستورد بـ 2.500 دينار، الجنم يتراوح بين 2.500 دينار و3.500 دينار، كميات شحيحة من العندق لذا وصل سعر الكيلو إلى 4 دنانير، الحمام العربي 4 دنانير والعادي 3 دنانير، القرقفان من المناطق القريبة ديناران والمناطق البعيدة دينار واحد.

ويتراوح سعر كيلو الروبيان الطازج بين 1.500 دينار و2.500 دينار للحجم الكبير، فيما يتراوح سعر كيلو الثلاجة بين 40 دينارا إلى 75 دينارا، ويختلف السعر على حسب حجم حبة الروبيان.