+A
A-

تركيا تضاعف الرسوم على سلع أميركية والليرة تصعد

رفعت تركيا الرسوم الجمركية على بعض الواردات الأميركية ومنها السيارات والكحوليات والتبغ إلى المثلين أمس الأربعاء، ردا على إجراءات أميركية، لكن الليرة واصلت ارتفاعها بعد إجراءات السيولة التي اتخذها البنك المركزي والتي كان لها أثر داعم للعملة.

يأتي تحرك أنقرة في ظل تصاعد التوتر بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي؛ بسبب احتجاز أنقرة قسا أميركيا فضلا عن قضايا دبلوماسية أخرى، وهو ما ساهم في هبوط الليرة إلى مستويات قياسية مقابل الدولار.

وفقدت العملة التركية أكثر من 40 % من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام، بفعل المخاوف بشأن تنامي نفوذ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الاقتصاد ودعواته المتكررة لخفض أسعار الفائدة على الرغم من ارتفاع معدل التضخم.

وقاد التعافي الذي بلغت نسبته نحو 6 % أمس العملة التركية إلى الارتفاع لفترة وجيزة لتصل إلى أقل من 6 ليرات للدولار، بعد أن قلص البنك المركزي السيولة بالليرة في السوق، وهو ما رفع أسعار الفائدة فعليا وقدم دعما للعملة المحلية.

وسجلت العملة التركية 5.75 ليرة للدولار في تعاملات الأربعاء، وبحلول الساعة 0943 بتوقيت غرينتش بلغت 6.08 ليرة.

ورفع مرسوم وقعه أردوغان الرسوم على سيارات الركوب إلى المثلين لتصل إلى 120 % وعلى المشروبات الكحولية إلى 140 % وعلى أوراق التبغ إلى 60 %. وزادت الرسوم أيضا على سلع منها مساحيق التجميل والأرز والفحم.

ونقلت وكالة الأناضول للأنباء عن وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان قولها إن زيادة الرسوم الجمركية إلى المثلين على بعض السلع المستوردة من الولايات المتحدة ستصل إلى 533 مليون دولار.

وقال فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي على حسابه على تويتر ”رسوم الاستيراد زادت على بعض المنتجات، بموجب مبدأ المعاملة بالمثل، ردا على الهجمات المتعمدة من جانب الإدارة الأمريكية على اقتصادنا“.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال الجمعة الماضي إنه سمح بزيادة الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم والصلب من تركيا.

وكانت الولايات المتحدة رابع أكبر الموردين لتركيا في العام الماضي، إذ بلغت قيمة وارداتها لها 12 مليار دولار، وفقا لإحصاءات صندوق النقد الدولي. وبلغت قيمة الصادرات التركية إلى الولايات المتحدة العام الماضي 8.7 مليار دولار، مما جعلها خامس أكبر الأسواق التي تصدر لها تركيا.