+A
A-

السيسي يرفض تحول اليمن لمنصة نفوذ غير عربية

جددت مصر “رفضها القاطع” أن يتحول اليمن إلى “موطئ نفوذ لقوى غير عربية، أو منصة لتهديد أمن واستقرار الدول العربية الشقيقة، أو حرية الملاحة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب”. وشدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، عقب جلسة مباحثات عقدت بقصر الرئاسة المصرية، على التزام مصر الكامل بدعم واستقرار اليمن ووحدة أراضيه.

وأضاف أن مصر تدعم بشكل مستمر الحكومة الشرعية اليمنية، تحت قيادة الرئيس هادي: “من أجل التغلب على التحديات الراهنة، والتصدي بحزم لمن يريد العبث بمقدرات الشعب اليمني الشقيق”.

واعتبر الرئيس المصري أن أمن واستقرار اليمن “يمثل أهمية قصوى ليس للأمن القومي المصري فحسب، وإنما لأمن واستقرار المنطقة بأكملها”.

وأكد السيسي استعداد مصر “لزيادة حجم التدريب والدعم المقدم لبناء قدرات الكوادر اليمنية في مختلف المجالات، مع زيادة عدد المنح الدراسية والبرامج التدريبية لهم، فضلا عن المنح العلاجية لاستقبال وعلاج الجرحى اليمنيين”. ومن جانبه أعرب الرئيس اليمني عن سعادته واعتزازه بزيارة مصر، موضحا تقدير بلاده لمواقف مصر الداعمة لليمن، ومشيرا إلى أهمية الدور المصري في دعم أمن واستقرار المنطقة، وتطلع بلاده إلى تكثيف التعاون المشترك بين البلدين على مختلف الأصعدة خلال الفترات المقبلة. ووفقا للمتحدث باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، فقد شهد الرئيسان مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم بين البنك المركزي المصري ونظيره اليمني حول التعاون في القطاع المصرفي خاصة في مجال تبادل المهارات وتدريب العاملين في هذا القطاع. من جانب آخر، أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أمس الاثنين، أن دول التحالف العربي لن تسمح بتحوّل استراتيجي في المنطقة لصالح إيران عبر سيطرة ميليشيات الحوثي على اليمن.

وأوضح قرقاش في مؤتمر صحفي، أن ميليشيات الحوثي استهدفت ناقلتي النفط السعوديتين بعد تهديد الرئيس الإيراني حسن روحاني بإغلاق مضيق هرمز.

وأضاف: “إيران تستخدم أذرعها في المنطقة بشكل فعّال ونحن لسنا بغافلين عن هذه العلاقة.

وبينما لا يفهم الجميع هذه العلاقة فنحن مصممون على ألا يحدث تحولا استراتيجيا”. وأشار إلى أن التحالف العربي لن يقبل بأن تسيطر ميليشيات الحوثي الموالية لطهران على اليمن، لأن من شأن سيناريو كهذا أن يزيد صعوبة المهمة التي يقوم بها التحالف. وبيّن الوزير الإماراتي أن العائق الأساسي لإيجاد حل سياسي في اليمن هم الحوثيون الذين قوّضوا جميع المبادرات السابقة برفضهم سحب الميليشيات والأسلحة الثقيلة من المراكز الحضرية للسماح ببدء العملية السياسية.