+A
A-

إيران... خامنئي يقر محكمة اقتصادية لا تقبل الاستئناف

وافق المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، على مقترح قدمه رئيس السلطة القضائية بشأن تشكيل محكمة خاصة بـ “المفاسد الاقتصادية”لا يمكن استئناف الأحكام الصادرة عنها. ونقلت الوكالات الإيرانية الرسمية والشبه رسمية الأمر الذي أصدره خامنئي، حيث لا يمكن استئناف الأحكام التي تصدرها هذه المحكمة عدا “أحكام الإعدام”.

الأمر الذي أصدره خامنئي يخالف القوانين القضائية الإيرانية، حيث يحق للمحكوم أن يطلب الاستئناف في جميع المحاكم.

وكان رئيس السلطة القضائية الإيرانية، صادق آملي لاريجاني، اقترح إقامة محكمة خاصة بـ”المفاسد الاقتصادية”بحضور ثلاث من قضاة محكمة الثورة. وحسب المقترح، تكتسب المحاكمات صفة الرسمية بحضور قاضيين فقط، والأحكام التي تصدر عن المحكمة “قطعية وغير قابلة للاستئناف”ما عدا “أحكام الإعدام حيث يكمن استئنافها خلال فترة لا تتخطى العشرة أيام من تاريخ الصدور في المحكمة العليا”.

ووافق خامنئي على هذا المقترح يوم السبت، واعتبر أن الهدف منه “الإسراع في معاقبة المفسيدن الاقتصاديين”. وحسب الأمر الصادر، فإن فترة عمل هذه المحكمة تستمر عامين.  وسوف يكون مقر المحكمة العاصمة الإيرانية طهران، والنائب الأول لرئيس السلطة القضائية هو المسؤول عن إرسال الملفات إلى هذه المحكمة الخاصة. الاقتصاد الإيراني شهد في الأشهر الأخيرة تدهوراً كبيراً خاصة بعد أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب خروجه من الاتفاق النووي مع إيران وإعادة فرض العقوبات على طهران في مايو.