+A
A-

قائد الخدمات الطبية الملكية لـ “البلاد”: نظام “الروبوت” للصيدلية... وتوصيل أدوية الأمراض المزمنة إلى المنازل

أفاد قائد الخدمات الطبية الملكية لقوة دفاع البحرين اللواء الشيخ خالد بن علي آل خليفة أنه وفي إنجاز جديد يطبق لأول مرة بمملكة البحرين، ودول الخليج والمنطقة لمنظومة الرعاية الصحية المتطورة، التي يمضي بها قدما مستشفى قوة دفاع البحرين “المستشفى العسكري”، والتي بدأت خطواتها منذ العام الماضي، دشن المستشفى أحدث خدمة لمرضى الأمراض المزمنة، وهي خدمة توصيل الأدوية إلى منازل مرضى الأمراض المزمنة في مناطق البحرين كافة وذلك من الصيدلية المركزية وصيدلية الرعاية الأولية.

وأشار قائد الخدمات الطبية، في تصريحات لـ “البلاد” على هامش إصدار كتاب الإنجازات الطبية والصحية التي حققها المستشفى للعام 2017 إلى أن هذه الخدمة هي الأولى من نوعها في مملكة البحرين على مستوى المرافق الصحية العاملة الحكومية أو الخاصة، وقد صممت لضمان تقيد مرضى الأمراض المزمنة الصحيح باستعمال الأدوية مع التأكيد على حصولهم عليها في الوقت المحدد، ودون عناء الانتظار للحصول عليها، وكذلك لتحسين رضا المرضى وخفض أوقات الانتظار والازدحام عند الصيدلية.

وأوضح بأن الإحصاءات والدراسات الأخيرة لعام 2017، والتي اعتمدها المستشفى العسكري تؤكد أن معدل الرضا الكلي لدى مرضى المستشفى العسكري الذين يترددون على عيادات الرعاية الأولية وعيادات الاستشاريين تجاوز 94 %، بينما وصل معدل الرضا الكلي عند المرضى المنومين نحو 96 %.

وبين قائد الخدمات الطبية الملكية، أن صيدلية المستشفى العسكري تعتمد على استخدام نظام التشغيل الآلي بالكامل، من خلال نظام حلول آلية في ادارة وتخزين وصرف الادوية في مملكة البحرين ومن خلال “الروبوت “ الآلي.

وأشار الى إن إدخال نظام الربوت الآلي في صيدلية المستشفى العسكري لتخزين الأدوية وإعادة صرفها للمرضى، وهو ألاول من نوعه في البحرين والمنطقة.

ووذكر أن المستشفى العسكري بدأ عمله بدعم متواصل من القيادة والحكومة الرشيدة، وقوة دفاع البحرين، بسعة تصل إلى 120 سريرا العام 1968، لتصل الطاقة الاستيعابية للمستشفى حاليا إلى أكثر من 481 سريرا، كثاني أكبر مستشفى في مملكة البحرين.

وأردف أن الخدمات الطبية الملكية تتكون من ثلاثة مكونات رئيسة، وهي المستشفى العسكري ومركز محمد بن خليفة للقلب والكتيبة الطبية الميدانية التى تعنى بشؤون التدريبات والمعسكرات الخارجية لوحدات قوة دفاع البحرين، مؤكدا أن الخدمات الطبية الملكية تتميز بتاريخ متميز ومن الإنجازات، ورؤى ترتكز على مواصلة الإنجازات وتحسينها وتعزيز التزامنا بتقديم أعلى مستويات الجودة في الرعاية الصحية.

وقال قائد الخدمات الطبية الملكية، كل هذه الإنجازات والمبادرات والإحصاءات لم تكن لتتحقق لولا الدعم اللامحدود لذي نتلقاه من قيادتنا الرشيدة والتوجيه السديد والدعم المتواصل من القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، مؤكدا ومن خلال هذا الدعم، سرنا بخطوات ثابتة وواصلنا سعينا نحو اكتساب المزيد من الاعتمادات الدولية في المجال الصحي من جهات لها مكانتها العالمية. وتكللت جهودنا بحصول مركز جراحة السمنة وجراحة السكر على الاعتمادين الأوروبي والأميركي كأول مركز في الشرق الأوسط يحصل على هذا الاعتماد، وعلاوة على ذلك تم تجديد اعتماد المجلس الأسترالي الخدمات الطبية للرعاية الصحية للمرة الرابعة على التوالي منذ العام 2007، كما تم اعتماد قسم المختبر كأول مختبر طي في مملكة البحرين ينال اعتماد “أيزو “ للمختبرات الطبية.

وفي ختام حديثه أكد أن لدينا هدفا ونحن نعمل كفريق واحد للحصول على مزيد من الإنجازات والاعتماد الدولية والبر امج التي نقدمها للمرضى والمترددين، من خلال تقديم أفضل جودة لرعاية طبية تضاهي الرعاية الطبية المقدمة في أفضل المركز الطبية العريقة حول العالم، ومن خلال المستشفى العسكري كمرفق طبي وصرح متميز في هذا المجال بمملكة البحرين، موضحا أن الرعاية الصحية الشاملة للمرضى هي إحدى أهم أولوياتنا في المستشفى العسكري، ونسعى على الدوام للاستماع لملاحظات مرضانا والاستجابة لها.