+A
A-

أنظمة جديدة لفئات لعبة كرة اليد

أقر الاتحاد البحريني لكرة اليد أنظمة جديدة ستطبق على الفئات العمرية في الموسم الرياضي 2019/2018.

وجاء في التعميم الذي صدر يوم الجمعة الماضي وعمم على الأندية المنضوية تحت مظلة الاتحاد، أن الهدف من تطبيق الأنظمة الجديد في مسابقتَي الدوري والكأس هو رفع تقنية مهارات اللاعبين وضمان التزام الأندية بتسجيل العدد الكافي من اللاعبين لإقامة المباريات.

إذ جاء في مسابقة تحت 12 سنة “المهرجانات” أن تكون المشاركة إجبارية في 4 مهرجانات بحد أدنى، وسيقوم الاتحاد بتصميم علم خاص بتنظيم المهرجانات، وسيكون لزاما على كل نادٍ منظم أن يرفع العلم مدة المهرجان، وسيتم تسليمه في نهاية المهرجان إلى النادي المستضيف الذي سيليه. كما أن كل فريق ملزم بإشراك كافة اللاعبين المسجلين وذلك مناصفة على شوطي المباراة.

وفي مسابقة تحت 14 سنة، سيحصل كل فريق بقوم يتسجيل 14 لاعبا كحد أدنى في ورقة التسجيل لكل مباراة على نقطة، وبخلاف ذلك سيتم خصم نقطة منه، كما أن أي فريق يقوم بتسجيل بحد أدنى 3 لاعبين يلعبون باليد اليسرى “أشول” في ورقة التسجيل لكل مباراة على نقطة. بالإضافة إلى هناك مبدأ “العقاب والثواب” في نقطة مشاركة كافة اللاعبين المسجلين في الكشف على شوطي المباراة، والتي تعتبر إجبارية، حيث سيتحصل المطبق لها على نقطة وبخلاف ذلك سيخصم منه نقطة مماثلة. كما تم إضافة نقطة أخرى إيجابية، وهي احتساب الهدف بهدفين من خارج خط الـ 9 مع عدم ملامسة رجل اللاعب للخط نفسه.

وفي مسابقة تحت 16 سنة، لم يتغير شيء سوى أنه تم إضافة نقطة احتساب الهدف بهدفين من خارج الـ 9، فيما مسابقتَي 18 و20 سنة لم يتم إضافة أي شيء لهما.