+A
A-

هاليب إلى ربع نهائي مونتريال بعد يوم ماراثوني

 سحقت الرومانية سيمونا هاليب الأميركية المخضرمة فينوس وليامس وبلغت ربع نهائي دورة مونتريال الكندية، إحدى دورات البرميير الخمس الكبرى في كرة المضرب.

ويأتي هذا التأهل المقنع بعد ساعات من إقصائها الروسية أناستازيا بافليوتشينكوفا في ماراثون دام ثلاث ساعات.

وأنهت المصنفة أولى هاليب مواجهتها مع وليامس (38 عاما) في 71 دقيقة بمجموعتين نظيفتين 6-2 و6-2.

وكانت مباراة هاليب مع بافليوتشينكوفا مقررة مساء الأربعاء، لكن الأمطار الغزيرة أجبرت المنظمين على تأجيلها إلى صباح الخميس.

واحتاجت الرومانية إلى ثلاث ساعات وسبع دقائق لتخطي بافليوتشينكوفا 7-6 (11-9)، 4-6، 7-5، وفرض مواجهة مع وليامس، حاملة لقب سبع بطولات كبرى آخرها في ويمبلدون 2008، لكن المتعطشة للتتويج بلقب أول في 2018.

وقالت هاليب “ليس سهلا مواجهة الشقيقتين وليامس، وبرغم معاناتها عرفت أنه يجب أن أركز كثيرا على كل كرة، وحافظت على تركيزي حتى النهاية”.

وتابعت “لم تكن مرتاحة على الملعب، وبالطبع لم يكن أفضل أيامها. أنا سعيدة الآن لبلوغ ربع النهائي”.

وكانت هاليب، بطلة رولان غاروس، تخوض أمام بافليوتشنكوفا أول مباراة منذ خروجها من الدور الثالث لبطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالث البطولات الأربع الكبرى، في تموز/يوليو الماضي.

وعلقت بعد فوزها على الروسية “قدمت (بافليوتشينكوفا) أداء لا يصدق، وقاتلت حتى النهاية”، متابعة “أنا منهكة بعض الشيء. مر وقت طويل منذ لعبت آخر مباراة لي في ويمبلدون. سأحاول قدر الإمكان التعافي وخوض المباراة المقبلة”.

كما أن وليامس المصنفة 13 اضطرت لخوض مباراتين في يوم واحد بسبب الأمطار، وذلك بعد فوزها على الرومانية سورانا سيرستيا 7-6 (7-4) و6-4، برغم ارتكابها 30 خطأ مباشرا و7 اخطاء مزدوجة على إرسالها.

وتلتقي هاليب في ربع النهائي الفرنسية كارولين غارسيا السادسة والتي أقصت الروسية ماريا شارابوفا 6-3 و6-2.

تأهل ستيفنز

إلى ذلك، فازت الأميركية سلون ستيفنز المصنفة ثالثة على الإسبانية كارلا سواريز نافارو 6-2، 7-5 في الدور الثالث.

وسنحت لستيفنز ثلاث فرص لإنهاء المباراة في المجموعة الثانية والنتيجة تقدمها 5-1. الا ان الإسبانية فرضت التعادل 5-5، قبل ان تحسم ستيفنز اللقاء في 90 دقيقة محققة فوزها الثالث على منافستها في ثلاث مباريات.

وتلتقي ستيفنز في ربع النهائي اللاتفية أناستازيا سيفاستوفا الفائزة على الالمانية يوليا غورغيس المصنفة عاشرة 6-3، 7-6 (7-2).

وفي الدور الثالث، وضعت الأسترالية آشلي بارتي حدا لمسيرة الفرنسية أليزيه كورنيه بفوزها عليها 7-6 (7-3)، 6-4 في ساعة و45 دقيقة.

وكانت الفرنسية قد أخرجت في الدور الثاني الألمانية أنجيليك كيربر المصنفة أولى عالميا سابقا. وأهدرت كورنيه فرصة انتزاع المجموعة الاولى على إرسالها والنتيجة تقدمها 5-4، لتخسر المجموعة بعد شوط كاسر للتعادل (تاي بريك).

وتلتقي بارتي في ربع النهائي الهولندية كيكي بيرتنز الفائزة على التشيكية بيترا كفيتوفا المصنفة ثامنة 6-3 و6-2.

وبعد فوزها  على البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا 6-3، 6-1، عادت البريطانية جوهانا كونتا الى الملعب لتسقط أمام الأوكرانية ايلينا سفيتولينا المصنفة خامسة 3-6 و4-6.

وتواجه سفيتولينا في دور الثمانية البلجيكية ايليز مرتنز الرابعة عشرة والفائزة على البيلاروسية أرينا سابالنكا البالغة 20 عاما 2-6 و7-6 (7-1) و6-صفر.

وكانت سابالنكا أزاحت بشكل مفاجىء الدنماركية كارولاين فوزنياكي المصنفة ثانية 5-7 و6-2 و7-6 (7-4)، علما بأن الاخيرة حصلت على 3 كرات لحسم المباراة عندما كانت متقدمة 5-3 في المجموعة الثالثة.

وقالت فوزنياكي بعد خسارتها “لم أفز بأي من الكرات الحاسمة. حصلت على فرصة ولم استفد منها”.