+A
A-

كازاخستان... الماء والطبيعة والتنوع الحضاري

كازاخستان التي تعني “إقليم الأحرار”، جمعت بتناغم فريد بين الماء والطبيعة الخضراء، كما أن هذه الجمهورية تعكس التنوع الحضاري والقومي المتماسك.

وتشتهر كازاخستان بغاباتها الكثيفة، ومنحدراتها الجبلية وهي قاعدة فريدة وغنية بمعالم أثرية ومعمارية يزيد عددها عن 9000 معلم، وتعرف مدنها تاريخيًّا بأنها مراكز للتجارة والعلم والثقافة.

وعملة البلاد هي التينغ الكازاخستاني.

ومن أجمل المناطق السياحية في كازاخستان، منطقة أرض الكازاخ التي تشتهر بأنها مقصد هواة الرياضة المائية ونهر “إيلي” الذي يقع بين بحيرتي “كابشاغي وبالكاش”، بالإضافة إلى بعض الرياضات الشتوية الأخرى مثل التزلج على الجليد أو حتى التنزه في الهواء الطلق.

أما منطقة سرياركا فهي أجمل المناطق السياحية في كازاخستان من حيث الطبيعة والجمال والهدوء، وهي من الأماكن التي ينصح المسافر العربي بزيارتها.

وأيضًا مدينة ألماتي في جنوب شرق كازاخستان في موقع مميز بين السهول والجبال، وهي أكبر مدينة في البلاد، مليئة بالمعالم العمرانية الحديثة والنوافير المائية والشوارع الواسعة والساحات والحدائق والمناظر الجبلية الجميلة المناظر خصوصًا في فصلي الخريف والربيع.

أما مدينة ميديو، التي تقع على بعد 15 كيلومترًا فقط عن ألماتي، فيها ملعب جليدي كبير جدا يمكن أن تستوعب أكثر من 30 ألف متفرج بشكل مريح، ويأتي إليه المتزلجون من مختلف أرجاء العالم.

ومدينة أساتاناهي ثاني أكبر مدينة في كازاخستان وتشهد حاليًّا طفرة مالية ومشاريع بناء كبيرة، بعدما كانت في السابق بلدة صغيرة، حيث أصبحت اليوم مليئة بالعديد من المحلات والمطاعم والكازينوهات والمقاهي.

وتعد بلدة تاراز تاريخية لضريحي عائشة بيبي وباباجي خارج المدينة من روائع الهندسة المعمارية العتيقة وهي من المعالم المدرجة ضمن التراث العالمي أيضا.

ويعتمد الاقتصاد بكازاخستان أساسًا على صادرات النفط، الذي يمثل 56 % من قيمة الصادرات و55 % من ميزانية الدولة. وبحسب بعض التقديرات، يملك البلد احتياطات نفطية تعادل احتياطات العراق.

والإحصاءات الأخيرة تشير بأن كازاخستان لديها طاقة استيعابية فندقية تصل إلى 12 ألف سائح في اليوم، إذ إن كلفة الإقامة في الفندق من فئة الأربع نجوم 65 دولارًا، وتصل إلى 158 دولارًا لفئة الخمس نجوم، فيما تبلغ كلفة تذاكر التنقلات المحلية بالقطار 0.26 دولار.

ويقدر سعر لتر البنزين الواحد 0.46 دولار، وبالنسبة إلى متوسط أسعار المطاعم فتحوم الوجبة لشخصين حول الـ 29 دولارًا، فيما تبلغ كلفة الوجبات السريعة نحو 4.3 دولار.