+A
A-

قنصلية البحرين بجدة: لا حج دون تصريح

أكد القنصل العام لمملكة البحرين في جدة إبراهيم المسلماني أنه “لا حج بلا تصريح” داعيًا المواطنين البحرينيين وحجاج البحرين والمقيمين إلى الالتزام بالإرشادات والتعليمات التي تصدرها السلطات السعودية والواجب اتباعها أثناء موسم الحج.

وقال المسلماني إن التعليمات الخاصة بموسم الحج للعام الحالي تنص على ضرورة استخراج تصاريح الحج وإبرازها عند الوصول إلى منافذ المملكة العربية السعودية وعند طلب رجال الأمن في النقاط الأمنية ومنافذ المملكة العربية السعودية.

وأكد أن الجهات السعودية المختصة تمنع في الوقت الحالي دخول المعتمرين والزوار إلى مكة المكرمة من غير حجاج بيت الله الحرام نظرًا لدخول موسم الحج إضافة إلى منع الأشخاص غير المرتبطين بحملات الحج والمركبات من خارج المملكة ما لم تحمل تصريح دخول خاصًا للمركبات.

وأهاب القنصل العام بالمسافرين البحرينيين من غير حجاج بيت الله الحرام عن طريق البر عدم الدخول أو الاقتراب من حدود مدينة مكة المكرمة خلال موسم الحج لتجنب مخالفة القوانين والتعرض للمساءلة القانونية وحجز المركبات.

وأكد أن المملكة العربية السعودية وفرت مشروعًا خاصًا بالهدي والأضاحي عبر تطبيق خاص ومواقع منتشرة حول الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة لعدم التعامل مع من أسماهم “سماسرة بيع سندات الهدي والأضاحي”.

وطالب ضيوف الرحمن من حجاج مملكة البحرين بضرورة المحافظة والحرص على وثائق السفر والممتلكات والوثائق المهمة من الضياع، مشددًا على عدم توزيع أي مطبوعات أو منشورات أثناء موسم الحج إلا بعد إجازتها من وزارة الإعلام والثقافة في المملكة العربية السعودية.

كما أكد على ضرورة استيفاء كل التعليمات الخاصة بموسم الحج للعام الحالي، والمتضمنة بدايةً في أخذ التطعيمات الوقائية اللازمة ضد الأمراض الوبائية، قبل مغادرتهم إلى الأراضي المقدسة من المراكز الصحية في مملكة البحرين قبل قدومهم لتأدية مناسك الحج للوقاية من الامراض المعدية.

وشدد على ضرورة أخذ كل التصاريح المستوجبة لإمكان التنقل بالمركبات عن طريق البر داخل المملكة العربية السعودية ووجه لأهمية الحصول على تصريح رسمي للحج، محذرًا من نقل أو إيواء المخالفين حيث سيعرضهم ذلك للمسائلة القانونية.

وحث حجاج البحرين على الالتزام بكافة التعليمات والنصائح والإرشادات الصادرة عن الجهات المعنية، مع ضرورة التوجه إلى الأراضي المقدسة من خلال حملات الحج البحرينية المعتمدة لدى بعثة مملكة البحرين للحج، إضافة إلى أهمية حصولهم على التصاريح الخاصة بالحج والصادرة من الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية عبر حملات الحج البحرينية، علمًا بأنه لن يسمح لغير الملتحقين بالحملات البحرينية المعتمدة دخول المشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج.

ودعا القنصل إلى ضرورة الالتزام بقوانين الحجاج والمتعلقة بمواعيد الوصول المحددة من الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، منوهًا إلى أن السلطات السعودية المعنية بالحجاج لن تسمح للطاقم الإداري للحملات بأداء مناسك الحج، حيث سيقتصر دورهم على النواحي الإدارية واللوجستية خلال المناسك، والزام جميع أعضاء البعثة والكادر الإداري المرافق للحملات بإرفاق تأشيرات وتصاريح خاصة في جوازات سفرهم، كما سيمنع أي شخص يلبس رداء الإحرام من دخول الأراضي السعودية ما لم يحصل على ترخيص معتمد صادر من النظام الإلكتروني السعودي وذلك طيلة موسم الحج.