+A
A-

إنشاء مركز لريادة الأعمال في الأردن بآليات النموذج البحريني

وقّع مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا والمركز العربي الدولي لريادة الأعمال والاستثمار التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “اليونيدو” مع غرفة تجارة عمّان مذكرة تفاهم أمس، في إطار التمكين الاقتصادي للشباب والمرأة بالأردن. ويهدف التعاون إلى إنشاء مركز لريادة الأعمال والابتكار في غرفة تجارة عمّان؛ لتقديم الخدمات الدعمية لرواد الأعمال وتنمية المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بناءً على آليات النموذج البحريني.

وبدأ العمل بالفعل في إنشاء هذا المركز من خلال دورة تدريب المدربين التي عقدت في الأردن خلال الفترة من 1 إلى 5 أغسطس الجاري.

ويأتي هذا التعاون مع غرفة عمان في الإطار المشترك مع اتحاد الغرف العربية للصناعة وزراعة والتجارة لإعداد برامج لتنمية ريادة الأعمال وإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبر النموذج البحريني لريادة الأعمال.

ووقع مذكرة التفاهم رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا والمركز العربي الدولي لريادة الأعمال والاستثمار التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين “اليونيدو” هاشم حسين مع رئيس غرفة تجارة عمان عيسى مراد، وبحضور الأمين العام للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية خالد حنفي، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقد بمقر “اليونيدو” للإعلان عن التعاون بين الجانبين.

وتوقع رئيس مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا والمركز العربي الدولي لريادة الأعمال والاستثمار التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين “اليونيدو” هاشم حسين ترجمة باكورة عمل إعداد وتنمية رواد الأعمال وإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر مع غرفة تجارة عمّان، ثم نشر البرنامج في جميع أنحاء المملكة الأردنية.

وأوضح رئيس غرفة تجارة عمان عيسى مراد أن “المشروع تباحثنا فيه لأشهر عدة، وسعيد لتوقيع مذكرة التفاهم، ونأمل أن تكون قصة نجاح يبنى عليها قصص نجاح في الدول العربية”، مؤكدًا أهمية البرنامج للاهتمام في الشباب من أصحاب الأفكار الريادية، متوقعًا وضع أسس لنجاح الأمر من غرفة عمان بالشراكة مع اليونيدو والانطلاق إلى الدول المجاورة في دول الشرق الأوسط، والاستثمار في المستقبل في ظل الظروف السياسية التي مرت على الدول العربية، مؤكدًا أهمية منح هذه المبادرة اهتماما كبيرا؛ لأنها ستنعكس على الدول العربية سياسيًا واقتصاديًا.

وتطرق مراد إلى أن القطاع الخاص يخلق الوظائف، فالحكومات ليس لديها قدرات على خلق فرص عمل، والقطاع الخاص يخلق فرص العمل بحسب الاحتياجات.

وذكر الأمين العام للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة لـ “البلاد” العربية خالد حنفي أن هذه نقطة لانطلاقة لمشروع كبير يطلقه “اليونيدو” لريادة الأعمال، وقد استطاعت غرفة تجارة عمان في وقت قصير تأسيس أكاديمية كبيرة لرواد الأعمال من خلال التحضير وبناء الطاقات الشباب لمشروع اليونيدو، إذ إن التدريب جزء كبير من ريادة الأعمال والترويج لها. ودعا غرفة تجارة عمّان لتوثيق تجربتهم لعرضها في مجلس اتحاد الغرف العربية لعرضها وتعميمها على الدول العربية، (...) كما ستشارك الغرفة بالاتفاق مع اليونيدو في القمة العربية بمنتدى الاقتصاد العربي الذي يعقد لأول مرة في شهر يناير المقبل، إذ سيتم عرض قصص “اليونيدو” والاتحاد في بيروت. وأشار حنفي إلى أن القطاع الخاص في الدول العربية عموما يساهم في 75 % من الناتج المحلي الإجمالي، ويوظف ذات النسبة، لذا فإن المكان الطبيعي للعمل هو الغرف؛ لأنها الممثل الشرعي للقطاع الخاص العربي، مضيفًا أن الغرف قادرة على خلق منصة بين العرض والطلب على الوظائف. بدورها، قالت عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين سونيا جناحي إن دورها كرائدة أعمال وعضو بالغرفة التركيز على حدوث تمثيل حقيقي في الغرفة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث تركز اللجان على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحفاظ على القطاع وتنميته.