+A
A-

افتتاح معرض “في حب سينما محمد خان”

افتتح رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي المخرج خالد جلال، معرض “في حب سينما محمد خان” لمدير التصوير الفنان سعيد الشيمي، بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون بالقاهرة، تحت إشراف مدير عام المركز الفنان محمد دسوقي، ويستمر المعرض حتى السادس من أغسطس الجاري.

وقد أشاد رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، بما يضمه المعرض من صور فوتوغرافية تمثل تجسيد لمراحل مهمة في تاريخ سينما المخرج الكبير محمد خان، وكتب خلال كلمته بسجل الزيارات: “هذا المعرض البديع الراقي المعني باللحظات الشجية بين أصدقاء العمر من مبدعي السينما المصرية، والذي يؤرخ لصداقة هرمين من أهرام مصر “محمد خان وسعيد الشيمي”، فهو معرض مطمئن للروح يجمع بين محمد خان وعاطف الطيب وداوود عبد السيد والعديد من أهرامات مصر الطيبين، مع هالة خليل وسعد هنداوي وأحمد رشوان وجيل جديد من السينما المصرية، تحية لكل من ساهم في ظهور هذا المعرض البديع”.

وصرح الشيمي، أن المعرض يعبر عن الصور الحياتية بينهم وليس تسجيلًا للصور السينمائية لأعمالهم، ونوه أن المخرج أحمد رشوان هو صاحب فكرة المعرض وساعده في تجميع الصور، وعرض الفيلم التسجيلي “البطيخة” خلال المعرض، الذي أخرجه محمد خان العام 1972.

حضر افتتاح المعرض، مدير التصوير كمال عبدالعزيز، المخرج علي الغزولي، الناقد رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي الأمير أباظة، المخرج هاشم النحاس، الروائية سلوى بكر، وكوكبة من صناع وعشاق السينما المصرية.

وقد ألقى المعرض الذي يضم أكثر من 65 صورة فوتوغرافية، الضوء على مجموعة من الصور التي جمعت بين الشيمي وخان ونجوم أفلامهم، والتي عكست العلاقة الإنسانية بينهم، ونجح الشيمى في تجسيد روح خان الانسانية بصورة بسيطة ومعبرة لرائد الواقعية.