+A
A-

العرادي لـ “البلاد”: “السلمانية” يشهد أول زراعة بنكرياس قبل نهاية العام

أعلن رئيس مركز المؤيد لعلاج أمراض الكلى في مجمع السلمانية الطبي الاستشاري علي العرادي أن المجمع الطبي سيشهد قريبا أول زراعة بنكرياس لمريض سكري بحريني قبل نهاية العام الجاري، وأن المركز قام بإجراء 10 عمليات زراعة كلى خلال العام 2017. وذكر العرادي في تصريحات لـ “البلاد” أن البحرين تشهد إجراء 13 ألف عملية غسيل كلى سنويا في وحدة غسيل المؤيد بمجمع السلمانية ووحدة الغسيل بمركز كانو الصحي في المحرق.

وأوضح أن مجمع السلمانية سجل 50 حالة فشل كلوي في العام 2017، مبينا أن هناك 450 مريضا على الغسيل الدموي بين مركز كانو، ويوسف خليل المؤيد، و80 مريضا على الغسيل البريتوني، إضافة إلى 6 أطفال على الغسيل الدموي و3 على الغسيل البريتوني.

وقال العرادي إن وزارة الصحة وفي ظل جهودها المستمرة لتوفير أفضل خدمات الرعاية الطبية، ودعما للنجاح الذي يحققه الفريق البحريني لزراعة الكلى، زودت القسم بـ 10 كوادر طبية بحرينية جديدة تغطي مختلف التخصصات، بينهم استشاريون ومقيمون واختصاصيون ومتدربون، وبينهم من أنهى التدريب أو التخصص خارج البحرين، مؤكدا الفريق البحريني لزراعة الكلى بالتقدير والدعم الذي توليه الوزارة لعملهم الناجح على المستوى المحلي والإقليمي.

وأضاف أن الفريق البحريني يعمل حاليا ضمن برنامج تعاوني مشترك مع فريق زراعة الأعضاء السعودي، وفريق أردني متخصص في مجال زراعة الكلى والأعضاء، موضحا أن هذا الفريق المشترك يعد الخطة، ويعمل حاليا لإجراء عمليات لزراعة الكلى والبنكرياس، وأن مجمع السلمانية سيشهد أول زراعة بنكرياس لمريض سكري بحريني قبل نهاية العام 2018، مبينا أن المريض يعاني الإصابة بمرض السكري منذ فترة طويلة.

وذكر العرادي أن البحرين ستفتح نهاية العام الجاري أول مشروع وطني وطبي متخصص ورائد على مستوى المنطقة، وهو مركز الحنينية لغسيل الكلى، والذي يتم تمويله من الصندوق السعودي للتنمية ضمن برنامج التنمية الخليجي، وبطاقة استيعابية تصل إلى أكثر من 60 سريرا، مشيرا إلى أن المركز الذي يتكون من طابقين سيضم عيادات خارجية، 3 أجنحة للغسيل الكلوي البريتوني والدموي، وجناح للعزل.

وأوضح أن المركز المتطور سيقدم برنامجا تدريبيا للمرضى على عملية الغسيل البريتوني؛ ليتمكنوا من إجراء وممارسة عملية الغسيل البريتوني بأنفسهم بعد ذلك.