+A
A-

نائب رئيس اتحاد ألعاب القوى لـ “البلاد سبورت” (1-2): البحرين تنظم أول “نصف ماراثون ليلي” بالعالم بجوائز تفوق مليون دولار

حصيلتنا المتوقعة في الآسياد 30 ميدالية والذهب سيفوق إنشيون 2014

سنساند مرشحا جديدا لرئاسة الاتحاد الآسيوي

ترشيح بدر ناصر لعضوية الاتحاد الدولي بدعم من ناصر وخالد بن حمد

تغييرات ستطال الكادر الفني والإداري للاتحاد بعد الألعاب الآسيوية

ندعم روث جيبيت لإثبات براءتها من المنشطات

لهذه الأسباب استغنينا عن المدرب سعد شداد

 

 

كشف نائب رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى محمد عبداللطيف بن جلال عن نية الاتحاد تنظيم سباق نصف ماراثون ليلي سيقام بمحافظة المحرق العام المقبل تفوق جوائزه الـمليون دولار ليكون أول سباق نصف ماراثون ليلي يقام في العالم يهدف إلى الترويج لمملكة البحرين.

وأضاف بن جلال في لقاء خاص مع “البلاد سبورت” أن الاتحاد سيشارك في دورة الألعاب الآسيوية التي ستنطلق 18 الشهر الجاري؛ بهدف تحقيق 25 إلى 30 ميدالية متنوعة مع التركيز على الميداليات الذهبية، مشيرا إلى أن العداء علي خميس لن يكون لائقا بنسبة 100% لإحراز الميدالية الذهبية في سباق 400 متر عدوا. وكشف بن جلال عن العديد من التغييرات الفنية والإدارية التي ستطال كوادر الاتحاد بعد نهاية دورة الألعاب الآسيوية، كما كشف عن دعم مرشح جديد لرئاسة الاتحاد الآسيوي لألعاب القوى يتأرجح بين الإماراتي ناصر المعمري والأردني سعد حياصات، وتحدث عن العديد من الأمور التي تجدونها في الحوار التالي، والذي سننشره على جزأين.

كم وصلت القائمة النهائية للعدائين والعداءات لخوض منافسات دورة الألعاب الآسيوية؟

بلغت القائمة لغاية الآن 36، من بينهم 19 عداءة و17 عداء سيتنافسون بمختلف المسابقات، ومن بينها سباقات المسافات القصيرة والمتوسطة والطويلة، وعداؤونا باتوا على أتم الجاهزية للاستحقاق الآسيوي، بعدما خاضوا سلسلة من المعسكرات الخارجية، وشاركوا مؤخرا في بطولة غرب آسيا التي أقيمت بالأردن وتوجنا بلقبها، وهم جميعا يحظون بدعم ومتابعة مستمرة من سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى.

وما الحصيلة المتوقعة من الميداليات الملونة؟

الحصيلة المتوقعة تتراوح من 25 إلى 30 ميدالية متنوعة، والتركيز سيكون منصبا على الذهب في “عام الذهب” الذي أعلن عنه ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، والذي يدعمنا ويحفزنا بقوة، ولكنها مجرد توقعات بناء على معطيات أولية قابلة للتغير بناء على استعداد المنافسين والظروف المحيطة بكل سباق.

وما الهدف العام الأساس بالنسبة لكم.. هل هو تجاوز الصين فقط؟

لدينا ثلاثة أهداف رئيسة، أولها تحقيق أكبر عدد من الميداليات بما يفوق النسخة الماضية التي أقيمت في إنشيون 2014 بعد تحقيقنا 9 ميداليات ذهبية، وأتوقع أن نتخطى هذا العدد. أما بالنسبة للهدف الآخر، فهو تجاوز الصين، وتحقيق المركز الأول في الترتيب العام بمسابقة “أم الألعاب”، والهدف الثالث هو الارتقاء بترتيب البحرين في الجدول العام لترتيب الميداليات، حيث حققنا في النسخة الماضية المركز 12، ونأمل أن نتقدم أكثر في الترتيب العام، وإذا ما حققنا أحد هذه الأهداف، وليس جميعها، فإن المشاركة ستكون إيجابية بالنسبة لنا.

وما السباقات التي تعولون عليها؟

في السابق كنا نعتمد على سباقات المسافات المتوسطة، ولكننا الآن نركز على جميع السباقات بما فيها السرعات والمسافات الطويلة وحظوظنا فيها جميعا قوية، لكنني شخصيا متفائل بالسرعات، ومع ذلك ربما يفاجئنا عداؤو المسافات الطويلة، فلدينا منتخب شامل ومتكامل، ولدينا مدير فني، وهو طاهر ريغي يتابع عدائي الدول المنافسة، وفي مقدمتهم الصين واليابان التي دخلت على خط المنافسة بقوة، حيث إنه يقدم لنا تقريرا شهريا عن ارقام ونتائج باقي العدائين، وكل شهر يظهر لنا بطل جديد سواء بحريني أو من باقي الدول، ويتبين لنا من خلال تلك التقارير أن المنافسة ستكون قوية جدا.

وهل تعولون على العداء علي خميس لتحقيق نتيجة مماثلة بعدما فاز بذهبية 400 متر حواجز في النسخة الماضية؟

علي خميس سيشارك في النسخة القادمة في سباق 400 متر عدوا، وهو جاهز بنسبة 75% لتحقيق ميدالية ذهبية، فمهمته الأساسية بدورة الألعاب الآسيوية الفوز بذهبية سباق التتابع المختلط 400 متر، وسباق التتابع للرجال 400 متر، وسيكون خميس جاهزا لتحقيق الذهب في بطولة العالم 2019 بسباق 400 متر عدوا.

ما آخر التطورات بشأن إيقاف العداءة “روث جيبيت” من جانب الاتحاد الدولي؟

مازالت القضية مستمرة، وقد تم تكليف محامي للدفاع عنها، واحتمال براءتها وارد بقوة؛ لأنه تم فحصها ثلاث مرات، وكانت النتيجة سلبية مرتين ومرة واحدة فقط إيجابية، وهو ما يعزز موقفها، ولكن علينا ألا نستبعد وجود المنشطات، فلربما تم استغلالها من البعض، ونأمل بأن تكون بريئة، وسنكشف عن المزيد من التطورات بعد دورة الألعاب الآسيوية.

بعد منافسات الألعاب الآسيوية، هل ستطال الاتحاد بعض التغييرات في الهيكلة الفنية والإدارية؟

بالطبع، بعد الآسياد، فإن التغييرات ستطال اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية وحتى موظفي الاتحاد، وأن ذلك يعتمد على نتائج المنتخب بدورة الألعاب الآسيوية، فلدينا تصور كامل لتطوير العمل الفني والإداري والمالي بداخل الاتحاد، وربما نستغني عن بعض الموظفين أو نستعين بالبعض أو نقوم بعملية التدوير أو تقليص الرواتب أو زيادتها نسبيا، فنحن اتحاد متميز على مستوى الإنجازات، ونود أن نكون متميزين على مستوى الجودة في العمل الإداري وما يرتبط به.

لماذا تم الاستغناء عن المدرب السعودي سعد شداد؟

إننا لم نستغنِ عنه على الإطلاق، ومازال على تواصل معنا ويقدم خدماته لألعاب القوى البحرينية، وكل ما في الأمر أن الاتحاد السعودي لألعاب القوى طلب خدمات المدرب بعد التغييرات الجديدة التي طالت الاتحاد السعودي بدخول مجموعة جديدة من الأعضاء، ونحن تجاوبنا مع الطلب السعودي في إطار الروابط الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين ليعمل رسميا تحت مظلة اتحاد بلاده، وهو لا يتردد في تقديم أي خدمة لنا.

نتخابات الاتحاد الآسيوي والدولي على الأبواب، فما تحركاتكم في هذا الصدد، وهل ستدخلون بمرشحين؟

بالنسبة لانتخابات الاتحاد الآسيوي، فإننا لغاية الآن لم نقرر الدفع بأي مرشح لعضوية مجلس الإدارة، ولكننا نعتزم دعم مرشح جديد لرئاسة الاتحاد، وهو إما الإماراتي ناصر المعمري، أو الأردني سعد حياصات، وفي حال اتفق الاثنان على دخول أحدهما منعا لتشتت الأصوات، فإننا سندعم المرشح منهما بقوة؛ لأن هدفنا هو التغيير، وأن يكون هناك رئيس جديد للاتحاد القاري. وأما بخصوص انتخابات الاتحاد الدولي، فإن سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة وجها بأهمية وجود مرشح بحريني لدخول عضوية الاتحاد الدولي، وقد اختار سموهما أمين السر المساعد وعضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية بدر ناصر محمد للترشح، وهو يحظى بدعم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة وكافة أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، وسنعمل على دعم حضوره، وسنقوم بسلسلة من التحركات والزيارات لحشد المزيد من الأصوات الداعمة له في الاتحادات الوطنية، فهو يتمتع بعلاقة طيبة مع رئيس الاتحاد الدولي “سباستيان كو”، ونحن بحاجة إلى من يمثلنا في الاتحاد العربي للدفاع عن ألعاب القوى البحرينية والخليجية والعربية؛ حتى لا يكون الارتباط بمجرد مراسلات ورقية فقط.

وماذا عنك أنت؟

إنني لا أحب تولي المناصب، وأفضل ترك المجال لمن يرغب من باقي الأعضاء سواء في عضوية الاتحادات العربية والقارية والدولية أو اللجان.

أليس لديكم توجه لاستضافة سباق عالمي أو دولي على غرار ماراثون دبي؟

لدينا توجه لإقامة سباق نصف ماراثون ليلي عالمي سيكون الأول من نوعه على مستوى العالم، حيث لم يسبق لأي دولة أن نظمت سباق نصف ماراثون ليليا، وسيكون معتمدا من الاتحاد الدولي لألعاب القوى، وذلك بدعم ومباركة من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، حيث حددنا مسار السباق ليقام في محافظة المحرق، وسندعو له أفضل العدائين المعروفين من بينهم العداء البريطاني محمد فرح، والتوقيت سيكون ما بين شهري فبراير وأبريل، وحصلنا على موافقة مبدئية من شركة أدنوك بدعم السباق بقيمة 2 مليون دولار. أما قيمة الجوائز، فستتخطى المليون دولار، والعداؤون سيشاركون في الماراثون بأنفسهم، ومن بينهم عدائو البحرين في سباقات المارثون والـ 10 آلاف متر، والسباق يمثل لنا تحديا كبيرا، ومن أكبر مكاسبه هو الترويج لمملكة البحرين ومعالمها السياحية.