+A
A-

emoji.. أبجدية القرن ال21؟

دخلت كلمة “emoji” القاموس عام 2015، حين تم اختيارها كـ”كلمة العام”. يعرفها قاموس إكسفورد بأنها “صورة رقمية أو أيقونة صغيرة تستخدم للتعبير عن فكرة أو شعور”.

لكن إيموجي بدأت في 1999. كان الياباني شيجتاكا كوريتا الأب الروحي لما اعتبره البعض لغة جديدة. طور كوريتا رموزًا خاصة لوجوه ضاحكة يمكن إرسالها في رسالة الـ i-mode في ذلك الوقت.

نيكولاس لوفراني، وهو هو صاحب العلامة التجارية في أكثر من 100 بلد لـ”سمايلي” أو ما يعرف بالوجوه الضاحكة، كان له تأثير كبير على ظهور إيموجي، إذ وضع في 1997 كتابًا للرموز القياسية لتبادل المعلومات، التي بدأ فيها باختبار الوجوه المبتسمة المتحركة، ووضعها على الويب لأول مرة في 1998.

مديرة قسم تصميم إيموجي في غوغل جينفير دانييل تقول في مدونة “الطريقة التي نتواصل بها تعتبر انعكاسا للفترة التي نعيشها. اللغات كان موجودة منذ أكثر 80 ألف عام، لكنها تطورت من الكلام، إلى الكتابة، والآن لدينا إيموجي”. وأضافت “بعض التعبيرات تلائمها الصورة أكثر من الكتابة أحيانًا، إذ تستطيع الرسوم التعبير عما تريده بقالب ساخر”. وتشير إلى أن ملاءمة تصميم إيموجي للجميع ليس مهمة سهلة، خاصة أنها تطرح لعموم المستخدمين في جميع أنحاء العالم.