+A
A-

ارتفاع وتيرة مناولة البضائع والحاويات عبر ميناء خليفة

أظهرت بيانات ميناء خليفة، الميناء الرئيس لاستيراد البضائع والسلع في البحرين، نموا في حركة نقل الحاويات والبضائع في مؤشر على تحسن التجارة في النصف الأول من هذا العام.

وأشارت بيانات الميناء الذي تديره شركة “بي ام تيرمينالز البحرين” منذ إنشائه أن حركة الحاويات ارتفعت في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 11.9%، في حين صعدت إجمالي البضائع العامة التي تم مناولتها في الميناء بنحو 9.14%.

وبلغت الحاويات التي تم مناولتها من جانب الشركات والموردين نحو 220.8 ألف حاوية في الأشهر الستة الأولى من هذا العام مقارنة بـ 197.2 ألف حاوية في الفترة نفسها من العام 2017.

وتعد الحاويات ذات الأربعين قدما الأكثر تداولا في الميناء، يأتي بعدها الحاويات ذات العشرين قدما، في حين هناك عدد محدود من الحاويات التي جرى نقلها ذات الطول 45 قدما.

وتوضح الأرقام أن الحاويات المملوءة بالبضائع، والتي جرى تناولها عبر الميناء بلغت 156 ألف حاوية، في حين بلغت الحاويات الفارغة 64 ألف حاوية.

أما فيما يتعلق بالبضائع العامة، فقد جرى مناولة قرابة 32.5 ألف طن نولي خلال النصف الأول من العام الجاري، كما جرى مناولة 158.5 ألف طن من الحديد، وبلغ إجمالي البضائع التي تم مناولتها بغير طريق الحاويات نحو 406 آلاف طن نولي في النصف الأول من العام الجاري مقارنة بـ 371 ألف طن نولي في الفترة ذاتها من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 9.4%.

وتأتي هذه البيانات في الوقت الذي تستعد فيه شركة “بي ام تيرمينالز البحرين”، وهي الشركة المشغلة لميناء خليفة بن سلمان إلى طرح جزء من اسهم الشركة في اكتتاب عام خلال أكتوبر المقبل وذلك بنسبة 20% من رأس المال.

يذكر أن ميناء خليفة بن سلمان، بدأ التشغيل في أبريل 2009، ويقع على مساحة 110 هكتارات من الأراضي المستصلحة ويتضمن رصيفا طوله 1800 متر يشمل محطة للحاويات على مساحة 900 متر مربع تخدمها أربع رافعات تتمكن من مناولة سفن الحاويات بعرض61 مترا، إضافة إلى مرافق لمناولة وتخزين البضائع العامة وسفن الدحرجة وسفن الركاب.

وقد تم استثمار 136 مليون دينار في تشييد ميناء خليفة بن سلمان، منها استثمار قدره 62 مليون دينار من جانب شركة أي بي إم تيرمينالز، إذ تشغل الأخيرة الميناء وفق عقد امتياز مدته 25 عاما.