+A
A-

إبراهيم الجردابي: حولت هوايتي وحبي للتمور إلى مشروع

إبراهيم الجردابي ... رب أسرة حول هوايته وحبه للتمور إلى مشروع تجاري لبيعها بأنواعها المختلفة، ورغم أن مشروعه من مشاريع الأسر المنتجة، حيث يعمل فيه مع زوجته وبناته، إلا أنه يسعى للتوسع فيه وافتتاح متجر خاص له. “البلاد” التقت المدير العام لجوهرة تمور المملكة، وفيما يلي نص اللقاء:

- هل لك أن تحدثنا عن طبيعة عملك، ومتى أطلقته؟

كانت الفكرة ليست فكرة عمل رسمي وإنما هواية وحب، حيث كنت أحب التمور وأتردد على المدينة المنورة كثيرا، وأرى البحرينيين يشترون التمور، فحولت الأمر إلى هواية للذهاب إلى المدينة المنورة؛ لشراء كميات صغيرة من التمور وأعود إلى البحرين بمعدل مرة واحدة شهريًا وتصل إلى مرتين في الشهر ونصف الشهر، حيث بدأ الأمر بشراء كميات بسيطة، وتطورت الأمر في العام 2009 لتتحول الهواية إلى حب، خصوصًا مع كثرة السؤال عن التمور ومكان اقتنائها، فتطورت الفكرة تدريجيًا حتى أصبح الأمر رسميًا، ونشارك في معارض رسمية تقام في البحرين، آخرها معرض في مجمع سترة.

كما شاركت في سوق المزارعين في هورة عالي؛ لأن المشروع يعتبر من مشاريع الأسر المنتجة. وتمتاز التمور لدينا بكونها معدة بالطريقة الشعبية المضافة إليها المكسرات والرنقينة والبثيثة، وتوجد لدينا العديد من الأنواع، ومن بينها تمور مخصصة لمرضى السكري، إذ السائد في البحرين أن من يأكل التمور ترتفع لديه نسبة السكر، وأسعارنا تنافسية ومقبولة مع المتاجر الأخرى في السوق المحلية، إذ يتم بيع تمر العجوة بـ 6 دنانير، في حين أن التمر ذاته يباع في متاجر أخرى بأسعار تتراوح ما بين 18 و24 دينارًا؛ نظرًا لأن التمور تباع في المدينة المنورة بسعر 5.5 دينار.

وكذلك شاركت في معرض البحرين الدولي للحدائق برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، وجميع المعارض التي تقام في مركز البحرين الدولي والمعارض.

 

- كيف تدير عملك الخاص؟

أعمل من المنزل بمساعدة زوجتي وبناتي، وأشرف على العمل، حيث إن زوجتي مسؤولة عن إعداد الرنقينة والبثيثة، وبناتي يقمن بإضافة المكسرات إلى التمور.

وشاركت في برنامج خطوة للمشروعات المنزلية لتوفير كافة الاحتياجات والتسهيلات المطلوبة للأسر والأفراد لبدء مشروعاتهم التجارية من المنزل بدعم من “تمكين” ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وأقوم بتسويق التمور أما بإيصالها مجانًا بحسب الطلب، أو بإمكان الراغب في اقتناء التمور زيارة مجلس منزلي في مدينة حمد بدوار 11 لاختيار التمور التي يريدها، ووسيلة التسويق الأخرى عبر المشاركة في المعارض في المالكية وسار وسترة والمحرق، وغيرها.

إضافة إلى التسويق والترويج للمشروع عبر حساب الانستغرام “Ebrahim70” و”jewel_kingdom_dates” من خلال نشر صور التمور بأنواعها.

 

- هل تفكر بتطوير وتوسيع أعمالك؟

نعم، حيث إنني أعد حاليًا دراسة لافتتاح متجر في منطقة جرداب.