+A
A-

سقوط استئناف عربي حاز سيجارة “حشيش” لعدم حضوره الجلسة

أسقطت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية (بصفتها الاستئنافية) الحق في الاستئناف لمدان عربي الجنسية “39 عامًا”، والمحكوم عليه بالحبس لمدة 6 أشهر مع النفاذ وبتغريمه مبلغ 500 دينار، عقب القبض عليه حال دخوله البلاد عبر منفذ جسر الملك فهد وبحوزته سيجارة محشوة بمادة الحشيش المخدرة، وذلك لعدم مثوله أمام المحكمة.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن المستأنف طعن على الحكم المستأنف لكنه لم يحضر الجلسة المقررة لنظر الاستئناف، رغم علمه بموعد جلسة الاستئناف، لذا لا يسع المحكمة إزاء ذلك إلا أن تحكم بسقوط استئنافه عملاً بنص المادة (300) من قانون الإجراءات الجنائية.

وتتمثل واقعة ضبط المستأنف المدان حسب ما ورد في بلاغ من ضابط الجمارك، أنه وأثناء وصول المستأنف إلى منطقة الجمارك بمنفذ جسر الملك فهد، بواسطة سيارة كان يقودها بنفسه، استوقفه لعملية التفتيش الروتينية، وأثناء عملية التفتيش تمت الاستعانة بالكلاب التابعة لجناح الأثر، وتعرّفت إحدى الكلاب المرافقة للضابط على رائحة مميزة وقامت بالإشارة إلى الدرج الموجود بين المقعدين الأماميين، وأثناء تفتيش الموقع المشار إليه من قبل الضابط، تمكن من العثور على سيجارة اشتبه في احتوائها على مادة مخدرة.

وثبت من خلال فحص عينة المادة المضبوطة احتواؤها على مادة الحشيش المخدرة، كما ثبت من خلال فحص عينة من إدرار المستأنف احتواؤها على مادة الحشيش المخدرة.

وبسؤال المستأنف من قبل أفراد شرطة إدارة مكافحة المخدرات حول السيجارة، أقر بحيازته لها، كما اعترف أنه يتعاطى المادة المذكورة.

وثبت لمحكمة أول درجة أن المستأنف بتاريخ 19 يناير 2018، حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.