+A
A-

قطب نيابي: تضارب بمعلومات الفريق الحكومي وقيادة شركة أصول

من الشركة التي طلبت منه شطب الديون؟

8 آلاف دينار معاش تقاعد الرئيس التنفيذي السابق

لماذا هذه المبالغة في صرف معاشات بأرقام فلكية؟

لا يحق للهيئة صـرف “بونس” للموظفين

 

قال قطب نيابي لـ “البلاد” إن لجنة “ترويكا” التقاعد ستستغرق وقتا للنقاش بشأن ما كشفت عنه صحيفة “البلاد” من تضارب معلومات بين الفريق الحكومي وقيادة شركة أصول التابعة للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.وتحدث عن وجود 300 مليون دينار ديون ضائعة في ذمة الهيئة، والمدقق الخارجي أوصى بشطب هذه الاستثمارات، وكيف يتم شطب الديون؟ ومن هي الشركة التي طلبت منه شطب الديون؟

وتابع: الشركة التي طلبت شطب الديون هي المدققة على الشركة الدائنة والمدينة.

ولفت الى أن اللجنة بصدد طلب تقرير شطب الاستثمارات.وبين أن الفريق الحكومي نفى باجتماع سابق شطب ديون استثمارية، ولكن ذكر رئيس مجلس ادارة شركة أصول راشد المير بحوار مع صحيفة البلاد عن شطب استثمارات، وبالتالي يوجد تضارب بالمعلومات.

وأكد أن الرئيس التنفيذي السابق يتقاضى قرابة 8 آلاف دينار معاش تقاعدي، فلماذا هذه المبالغة في صرف معاشات بأرقام فلكية.

وقال: المعروف إن من يتقاضى (بونس) هي المؤسسات المرخصة من المصرف المركزي مثل البنوك الاستثمارية والتجارية، وموظفو هذه الجهات يستحقون صرف (بونس)، فما مشروعية صرف مجلس ادارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي لمكافأة (بونس) للموظفين في ظل وجود عجز أو هبوط عوائد الاستثمار.

وأكد أن الأموال التي تودع بصناديق التقاعد تأتي بشكل وجوبي وفقا للقانون، وهي اشتراكات للمؤمن عليهم، والموظفون بالهيئة أو الشركة يستثمرون هذه الأموال، ولا توجد وجاهة في حصول الهيئة أو الشركة على (بونس).

حوار المير

وكان رئيس مجلس إدارة شركة أصول (الذراع الاستثماري للهيئة العامة للتأمين الاجتماعي) راشد المير قد كشف في حوار مع  “البلاد” عن أن التأمينات شطبت استثمارات وأنه لا يوجد لديه رقم محدد بالشطب، مشيرًا إلى أن عمليات الشطب تتم بإشراف المدقق الخارجي للهيئة. (نص الحوار:  http://http:/‏‏‏/‏‏‏www.albiladpress.com/‏‏‏newspaper/‏‏‏3575/‏‏‏511177.html  ).

وقال إن الاستثمارات التي تم شطبها قديمة، وليست ضمن الاستثمارات الحالية المتبعة في الاستراتيجية الجديدة للشركة.

وأضاف: في مجال الاستثمار فإن بعض الحالات تستدعي فيها الحاجة لشطب بعض الاستثمارات لعدم جدواها بعد عمل المخصصات اللازمة، ومضي فترة زمنية على هذه المخصصات، وتتم هذه العملية بإشراف من المدقق الخارجي للهيئة، وبحسب معايير المحاسبة الدولية، وشركة “أًصول” ليست لديها صلاحية الشطب، لكنها تقوم برفع توصيتها إلى مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي لأخذ القرار المناسب من جانبهم.

وأردف: في كل استثمارات هناك شطب، ولكن النسبة قليلة جدًّا، ولا يحضرني رقم محدد للشطب.

تقرير

وقدم محرر الشؤون المحلية علوي الموسوي قراءة بأرقام حواره مع المير. وقال إن مجموع الأرباح خلال 6 سنوات 367 مليون دينار، ومتوسط العائد لا يتعدى 2.4 %، هذه نسبة الأرباح السنوية وليست كما أعلنها المير (7 %)، وهذا يدلل على أن هناك 4.6 % من نسبة الربح السنوية ضائعة. (نص التقرير: http://http:/‏‏‏/‏‏‏albiladpress.com/‏‏‏newspaper/‏‏‏3576/‏‏‏511431.html  ). وذكر التقرير: بحسب تصريحات المير يجب أن تحقق “أصول” 107 ملايين دينار سنويًّا إذا كانت نسبة الأرباح السنوية (7 %) والمبلغ المستثمر عند 1.55 مليار دينار، لكنهم لم يحققوا سوى 55 مليون دينار سنويًّا كمتوسط للربح، ثمة 300 مليون دينار ضائعة بواقع 50 مليون دينار عن كل سنة.