+A
A-

أردوغان: تركيا لن تتراجع في مواجهة العقوبات الأميركية

نقلت محطة “خبر ترك” التلفزيونية عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله أمس الأحد إن تركيا لن تتراجع عن موقفها بعد أن هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بفرض عقوبات على أنقرة ما لم تفرج عن قس أميركي تحتجزه.

ونقلت قناة (تي.آر.تي خبر) ووسائل إعلام أخرى عن أردوغان قوله إن العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا على المحك في هذا الخلاف.

وهدد ترامب يوم الخميس بفرض ”عقوبات كبيرة“ على تركيا إذا لم تطلق سراح القس الأميركي آندرو برانسون الذي يعمل في تركيا منذ ما يزيد على 20 عاما ومتهم بمساعدة جماعة تقول أنقرة إنها وراء تدبير محاولة انقلاب عسكري في عام 2016.

ويواجه القس، الذي ينفي تلك الاتهامات، السجن لمدة تصل إلى 35 عاما في حالة إدانته.

وقال أردوغان ”لن نأخذ خطوة للوراء عندما نواجه العقوبات... عليهم ألا ينسوا أنهم سيخسرون شريكا مخلصا“.

ووضع برانسون، الذي ينحدر من نورث كارولاينا، رهن الإقامة الجبرية بعد أن احتجز 21 شهرا في أحد السجون التركية.

ولم تتضح بعد طبيعة العقوبات التي هدد ترامب بفرضها لكن واشنطن تعمل حاليا على مشروعات قوانين متعلقة بتركيا على صلة بأمور أخرى ذات أهمية.

وطلب مجلس الشيوخ الأميركي وقف مبيعات طائرات إف-35 إلى تركيا في حالة عدم تقديم ترامب لشهادة بأن تركيا لن تشكل تهديدا على حلف شمال الأطلسي ولن تشتري معدات دفاعية من روسيا أو تعتقل مواطنين أميركيين. كما مررت إحدى لجان مجلس الشيوخ مشروع قانون يضع قيودا على القروض التي تطلبها تركيا من مؤسسات مالية دولية وهي خطوة مبكرة مهمة قبل أن يصبح مشروع القانون ذا الصلة تشريعا.

ونقلت محطة خبر ترك التلفزيونية عن إردوغان قوله إن تركيا ستلجأ إلى التحكيم الدولي إذا لم تسلم الولايات المتحدة مبيعات مقاتلات إف-35 المتفق عليها إلى أنقرة.