+A
A-

2.7 مليون دينار للوازم المختبرات والأسنان والتأهيل الطبي

فازت 25 صيدلية محلية بمناقصات الشراء الموحد للوزام المختبرات وخدمات نقل الدم، ولوازم رعاية الفم الأسنان، ولوزام التأهيل الطبي من خلال مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، بقيمة بلغت نحو 2.7 مليون دينار.

وأرسى مجلس المناقصات والمزايدات خلال شهر مارس الماضي 14 مناقصة لوزارة الصحة، بقيمة إجمالية وصلت إلى 4.1 مليون دينار.

وكانت أبرز مناقصات الوزارة للشراء الموحد من خلال مجلس الصحة لدول مجلس التعاون، مناقصة لوزام المختبرات وخدمات نقل الدم بنحو 1.7 مليون دينار، تقدم إليها 6 صيدليات، تلتها مناقصة لوازم رعاية الفم الأسنان بقرابة 734 ألف دينار، تقدمت إليها 12 صيدلية، ثم مناقصة لوزام التأهيل الطبي بنحو 197.8 ألف دينار، تقدمت إليها 7 صيدليات.

وأرست الوزارة مناقصتين لشراء وتوفير أدوية مخزنة بنحو 177.9 ألف دينار، و57.2 ألف دينار تقريبًا لشراء وتوفير دواء لعلاج سرطان الدم الليمفاوي المزمن.

يشار إلى أن الميزانية المرصودة لصرف الأدوية في العام الماضي بلغت نحو 50 مليون دينار، وزعت على أدوية الأمراض المزمنة كالقلب وأمراض السكري وأدوية الأورام وغيرها. وتعمل وزارة الصحة على توفير أكثر من 1300 صنف دوائي لمختلف الحالات المرضية.

وفي سياق آخر، أرست وزارة الصحة مناقصة لإنشاء مركز الإقامة الطويلة بالمحرق بقيمة 161.7 ألف دينار، وكانت الوزارة قد طرحت هذه المناقصة في شهر أكتوبر الماضي.

وأعلن وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف أخيرا عن طرح وترسية 61 مناقصة خلال الربع الثاني من العام الحالي في كل من قطاع الطرق والصرف الصحي والمباني، من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بكلفة إجمالية تصل إلى 83 مليون دينار.

وتمت ترسية مناقصة مشروع مركز العناية للإقامة الطويلة في المحرق في قطاع المباني لوزارة الأشغال، بكلفة تبلغ نحو 11.68 مليون دينار، ويتضمن المشروع إنشاء مركز بطاقة 100 سرير مزود بكافة الخدمات الطبية والإدارية المساندة لتقديم الرعاية الصحية للمصابين بأمراض تتطلب حالتهم البقاء لفترات طويلة في المستشفى (مثل حالات الشلل الدماغي والإعاقة)، إضافة إلى توفير المرافق اللازمة للخدمات المركزية الخاصة بالمجمع الطبي بشكل كامل (مثل المطبخ، والمغسلة، والمخازن).

ووقع الوزير في شهر مايو الماضي اتفاقية تنفيذ مركز العناية للإقامة الطويلة التابع لوزارة الصحة مع المقاول السعودي شركة صالح عبدالله المهنا. ويأتي تنفيذ المشروع بتوجيهات من رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، ضمن المخطط العام الذي تم وضعه لمجمع طبي بمحافظة المحرق تلبيةً لاحتياجات المواطنين وللارتقاء بالخدمات الصحية في المملكة.

وتقدر كلفة تنفيذ المشروع في مرحلته الأولى 11.6 دينار بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية ضمن برنامج التنمية الخليجي ومن المؤمل البدء بالتنفيذ خلال الربع الثالث من هذا العام ويستغرق تنفيذه 24 شهرًا.

يذكر أن هذا المشروع مدرج ضمن مشاريع المرحلة الأولى لبرنامج التنمية الخليجي بموجب اتفاقية التمويل المبرمة بين حكومة البحرين وحكومة السعودية في مارس 2014 التي تغطي تكاليف بناء المركز، وكافة المرافق والأعمال الخارجية بالإضافة إلى تكاليف الخدمات الاستشارية وكافة التجهيزات اللازمة من الأثاث والتجهيزات الطبية وأيضا المعدات الكهربائية والميكانيكية اللازمة والمعدات والتجهيزات غير الطبية ومتطلبات نظم المعلومات للمشروع.

وعلى صعيد آخر، أرست وزارة الصحة مناقصة لتزويد مواد جراحية استهلاكية بنحو 480.9 ألف دينار، و222.2 ألف دينار لتوسعة منطقة دخول المرضى وصيانة جناح المخاض بمستشفى جد حفص للولادة، ونحو 153.7 ألف دينار لتشغيل مكتب المساعدة لأعمال الصيانة في مرافق وزارة الصحة، و72 ألف دينار تقريبًا لشراء وتوفير مواد لنظام تثبيت عظام الظهر حسب سعر مناقصة الأمانة العامة، ونحو 65.4 ألف دينار لشراء وتوفير محاليل الكلية الصناعية حسب سعر مناقصة الأمانة العامة، و47 ألف دينار تقريبًا للصيانة الإنشائية لمختلف مباني الوزارة، و44.4 ألف دينار تقريبًا لتركيب العوازل المائية وتصليح الأسقف لمختلف منشآت الوزارة.