+A
A-

إيران تفوز بكأس بطولة آسيا للكرة الطائرة للشباب

توج منتخب إيران بطلا للبطولة الآسيوية التاسعة عشرة للشباب للكرة الطائرة بعدما فاز على كوريا الجنوبية بثلاثة نظيفة في المباراة النهائية التي أقيمت مساء أمس (الأحد) على صالة الاتحاد البحريني للكرة الطائرة بحضور جماهيري جيد العدد، ليسدل الستار على البطولة الآسيوية التي استضافتها المملكة على مدار 8 أيام بمشاركة 23 منتخبا آسيويا لأول مرة بعد تطبيق النظام الجديد، لتستضيف المملكة البطولة بأبهى صورة وسط إشادة من قبل جميع الدول الآسيوية المشاركة وتحديدا لجنة الاحتكام التابعة للإتحاد الآسيوي.

وقد أناب ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، أناب الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للشباب والرياضة، الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية عبدالرحمن صادق عسكر لرعاية حفل الختام، حيث قام عسكر بتتويج منتخب إيران البطل بكأس البطولة والميداليات الذهبية، وشارك في التتويج رئيس الاتحاد البحريني للكرة الطائرة الشيخ علي بن محمد آل خليفة، ورئيس الاتحاد الإيراني أحمد رضائي، فيما حصل منتخب كوريا الجنوبية على المركز الثاني والميداليات الفضية وقام بتتويجه رئيس اللجنة التنفيذية للبطولة جهاد خلفان، وممثل شركة تمكين أحمد جناحي، فيما قام بتتويج تايلند صاحب المركز الثالث بالميداليات البرونزية مدير البطولة فراس الحلواجي ورئيس لجنة الاحتكام سعيد دارخشنده.

وتأهل منتخبا إيران وكوريا إلى نهائيات كأس العالم للشباب تحت 21 عاما التي ستقام العام المقبل 2019 كممثلين عن القارة الآسيوية.

أصحاب الألقاب الفردية

بدء حفل الختام بتوزيع جوائز أصحاب الألقاب الفردية في جميع المهارات، فقد حصل لاعب منتخب إيران مرتضى شريفي على أفضل لاعب بمركز 4، وحصل زميله في المنتخب الإيراني علي بريا على ثاني أفضل لاعب بمركز 4، وحصل لاعب تايلند “نومبارا” على أفضل لاعب بمركز 3، ولاعب إيران ميرهان على ثاني أفضل لاعب بمركز 3، وحصل لاعب منتخب العراق علي صاحب على أفضل لاعب بمركز 2، وحصل لاعب منتخب كوريا “جوي ايكي” على افضل صانع العاب، ولاعب كوريا “بارك” على افضل لاعب حر، وحصل لاعب منتخب إيران أمير حسين اسفنديار على افضل لاعب شامل.

علي الشيخ يدير النهائي بجدارة

نال الحكم البحريني علي الشيخ المرشح لنيل الشارة الدولية ثقة لجنة الحكام لإدارة المباراة النهائية بين إيران وكوريا والتي أدارها بكل جدارة واقتدار كحكم أول، حيث من النادر أن يتم اسناد النهائي إلى حكم مرشح لنيل الشارة الدولية لكن الشيخ حاز على تلك الثقة وأخرج المواجهة إلى بر الأمان، وهي المرة الثانية التي يسند فيها النهائي إلى حكم بحريني بعد أن أدار الدولي حسين الكعبي نهائي النسخة السابعة عشرة التي أقيمت على أرض المملكة في عام 2014، علما بأن مشاركة الشيخ تأتي في إطار استكمال متطلبات الحكم لنيل الشارة الدولية.

منتخبنا في المركز التاسع

اختتم منتخبنا الوطني للشباب مشاركته في البطولة الآسيوية بتحقيق المركز التاسع بعدما هزم سيريلانكا بثلاثة اشواط نظيفة في مواجهة تحديد المركزين التاسع والعاشر التي اقيمت على صالة الاتحاد البحريني لكرة الطاولة فيما جاء ترتيب سيريلانكا في المركز العاشر.

وأنهى منتخبنا الأشواط الثلاثة بنتيجة 25/‏‏21،25/‏‏19، 25/‏‏17.

وشهد المباراة رئيس الاتحاد الشيخ علي بن محمد آل خليفة ونائب الرئيس جهاد خلفان.

واستطاع منتخبنا بقيادة المدرب الوطني يوسف خليفة أن يسيطر على مجريات المباراة لأفضليته في استقبال الكرة الأولى وتشكيل حوائط الصد والفاعلية الهجومية وقد أتاح المدرب الفرصة لجاسم تركي بالمشاركة بدلا من محمد العبار في مركز 4 وتمكن منتخبنا من تحقيق الفوز بكل جدارة ليختتم مشواره بفوز شرفي.

وبحصول منتخبنا على المركز التاسع فإنه حقق مركزا افضل من نتيجته السابقة في النسخة التاسعة عشرة من البطولة التي اقيمت في الصين تايبيه عام 2016 بتحقيقه للمركز 15 فيما كان افضل مركز هو تحقيق المركز الرابع في النسخة 18 التي اقيمت في مملكة البحرين 2014.

تايلند تكسب البرونزية والعراق رابعاً

حقق منتخب تايلند إنجازا تاريخياً بتحقيقه للمركز الثالث والميدالية البرونزية بعدد فوزه على العراق بثلاثة اشواط مقابل شوط في مواجهة تحديد المركزين الثالث والرابع والتي اقيمت مساء أمس السبت على صالة الاتحاد البحريني للكرة الطائرة (الرئيسية).

واستطاع منتخب تايلند أن يكسب الشوط الأول 25/‏‏23، بينما فاز العراق بالثاني 18/‏‏25 قبل أن يفوز تايلند في الشوط الثالث 25/‏‏20، والشوط الرابع 26/‏‏24.

وحظي منتخب تايلند بمؤازرة جماهيرية كبيرة من الجالية التايلندية التي رفعت اعلام بلادها وصورة ملك البلاد ليساهموا في رفع معنويات اللاعبين وتحفيزهم بشكل كبير ليرد لهم المنتخب الدين

وتفوق تايلند بقوته الهجومية سواء على الأطراف أو الارتكاز في ظل استقرار الكرة الأولى لدى الفريق، وتألق من جانب تايلند اللاعب “جايوات ثونغهام” الذي يعتبر أكبر مسجل للنقاط بتحقيقه 18 نقطة على مدار اشواط المواجهة، ومن جانب العراق تألق كالعادة اللاعب علي صاحب الذي يعتبر أكبر مسجل للنقاط بتحقيقه 29 نقطة احرز أكثرها عبر ضرباته الساحقة بمركزي 2و1 لكنه لم يستطع لوحده أن يقود اسود الرافدين إلى الانتصار.

وبذلك فإن منتخب العراق انهى مشاركته في المركز الرابع وهي نتيجة تاريخية للكرة الطائرة العراقية اذ لم يسبق لمنتخب الشباب أو منتخب الرجال بحسب تصريح لاعب العراق ناصر جميل الوصول لنصف النهائي وحقيق المركز الرابع.

نتائج اليوم الختامي

حقق منتخب الصين حامل اللقب المركز الخامس في الترتيب بعدما تغلب على تايبيه بثلاثة اشواط مقابل شوط ( 25/‏‏19، 19/‏‏25، 25/‏‏20، 25/‏‏22) فيما ذهب المركز السادس لمنتخب تايبيه.

و حقق منتخب هونج كونج المركز الـ 19 بعدما تغلب على الأردن بثلاثة اشواط نظيفة (25/‏‏23، 25/‏‏20، 25/‏‏20) في مباراة تحديد المركزين التاسع عشر والعشرين ليختتم الأردن مشواره في البطولة في المركز الـ 20.

ونجح منتخب تركمانستان في تحقيق المركز الـ 11 بعدما تغلب على قطر بثلاثة اشواط نظيفة (25/‏‏20، 25/‏‏23، 25/‏‏14) ليحتل العنابي المركز الـ 12 .

واستطاع منتخب نيوزلندا أن يحصد المركز 17 اثر تغلبه على الإمارات بثلاثة أشواط مقابل شوط (23/‏‏25، 25/‏‏18، 25/‏‏23، 25/‏‏22) فيما ختم الإماراتيون مشوارهم في المركز 18.

وأحرز منتخب أستراليا المركز السابع في الترتيب بعدما ختم مشواره بانتصار مستحق على حساب كازاخستان بثلاثة أشواط دون رد (25/‏‏22، 25/‏‏18، 25/‏‏23) ليحتل الأخير المركز الثامن في الترتيب.