+A
A-

“يوكو” تفتتح مصنعا لصهر مخلفات الحديد سبتمبر المقبل

كشف المدير التنفيذي في شركة “يوكو” للمقاولات البحرية محمد المسلم، عن أن الشركة بصدد افتتاح مصنع لصهر مخلفات الحديد يعد بمثابة توسع جديد في أنشطة الشركة التي تدير أسطولا من السفن وتوفر مواد البناء للسوق المحلية. وأبلغ المسلم “البلاد” أن العمل على تأسيس المصنع استمر قرابة العامين والنصف وأنه جاهز للتشغيل.

وتوقع المدير التنفيذي في شركة “يوكو” أن يتم افتتاح المصنع نهاية سبتمبر المقبل أو بداية الربع الأول من العام المقبل، إذ يتم وضع اللمسات الأخيرة لبدء التشغيل.

وقال المسلم إن المصنع سيوفر منتجات حديد مطلوبة في السوق المحلية ويتم استيراد بعضها حاليًا من الخارج، إذ مع وجود هذه المنشأة سيكون هناك بدائل محلية أكثر للورش والمؤسسات العاملة في مجال البناء، كما تسعى الشركة كذلك لتزويد السوق السعودية بمنتجات الحديد.

وأشار إلى أن المصنع سيوفر قرابة 80 وظيفة وستبلغ طاقته الإنتاجية نحو ألفي طن سنويًا بحسب التقديرات.

وسيكون المصنع الجديد ثالث مصنع من نوعه في البلاد الذي يوفر مواد الحديد لقطاع البناء.

ولم يفصح المسلم عن حجم الاستثمار في هذا المصنع الذي سيكون كشركة تابعة لـ “يوكو” للمقاولات البحرية.

وبخصوص جهود الشركة فيما يتعلق بتوفير مواد البناء، أشار المسلم إلى أن الشركة بدأت تشغيل خط جديد لتعبئة أكياس الأسمنت وضخها في السوق المحلية في سبيل طرح خيارات أكثر للمقاولين.

وبيّن المسلم أن الشركة بدأت بتعبئة قرابة 5 آلاف طن من أسمنت رأس الخيمة وطرحها في السوق.

و “يوكو” ستكون ثالث شركة محلية تقوم بتوفير أكياس الأسمنت المعبأة محليًا، بجانب كل من مصنعي أسمنت “الصقر” و “ستار” اللذين يوفران أكياس الأسمنت في السوق المحلية أيضا.

وبين المدير التنفيذي في شركة “يوكو” للمقاولات البحرية أن الشركة ستزيد من إنتاج الأسمنت المعبأ مع ارتفاع الطلب في السوق المحلية.

وبسؤاله عن خيار استيراد مواد الدفان إلى السوق المحلية، أشار المسلم إلى أن شركة يوكو للمقاولات البحرية حصلت على الاعتماد من وزارة الأشغال لاستيراد مواد قواعد المباني والشوارع، المستورد من شركة ستيفن روك من إمارة رأس الخيمة، إذ تم تقديم العينات المطلوبة لإدارة هندسة المواد بوزارة الأشغال لعمل التحاليل المختبرية والتأكد من مطابقتها للمواصفات والمعايير المعتمدة في البحرين، لكنه أشار إلى أنه لم يتم تلقي طلبات حتى الآن من قبل شركات المقاولات مع وجود مواد متوافرة في السوق المحلية.

وفي يناير الماضي شهدت البحرين أزمة بناء خانقة مع عدم توافر منتجات الحجارة (الدفان) لمشاريع التشييد الخاصة إثر منع قرابة 200 مقاول من الوصول إلى مخزوناتهم من الدفان بالقرب من منطقة عسكر، قبل أن يتم السماح لهم مجددًا بالتصرف في مخزونهم مما أدى الى تسبب في ارتفاع الأسعار، في الوقت الذي تشير فيه تقديرات إلى قرب استنفاذ طاقة المحجر الحكومي الحالي والذي خصص إنتاجه للمشروعات الحكومية.

وقال المسلم إن هناك فروقا سعرية بين الاستيراد وبين المتاح في السوق، لكنه أكد استعداد الشركة في أي وقت لاستيراد الكميات المطلوبة من المقاولين وشركات البناء موضحا “كلها مسألة أسبوعين ونستطيع استيراد أي شحنة مطلوبة”.

وبخصوص مواد الكنكري، إشار إلى أن هناك كميات متوافرة في السوق وأن المقاولين لديهم مخزون كاف يلبي الطلب، مؤكدًا استقرار الأسعار.