+A
A-

95.2 مليون دينار كويتي صافي أرباح “بيتك” النصفية

 قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي “بيتك” حمد المرزوق، إن “بيتك” حقق صافي أرباح للمساهمين عن النصف الأول 2018، قدرها 95.22 مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ 81.64 مليون دينار كويتي في الفترة نفسها من العام السابق وبنسبة نمو 16.6 %. وارتفع إجمالي إيرادات التمويل للنصف الأول من العام الجاري ليصل إلى 424.14 مليون دينار كويتي بنسبة نمو بلغت 22.2% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

كما بلغ صافي إيرادات التمويل للنصف الأول من العام الجاري 277.84 مليون دينار كويتي بنسبة نمو 31.8  % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وبلغ إجمالي إيرادات التشغيل للنصف الأول من العام الجاري 389.87 مليون دينار كويتي بنسبة نمو 13.6 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وكذلك بلغ صافي إيرادات التشغيل 235.80 مليون دينار كويتي لفترة النصف الأول من العام الجاري، بنسبة نمو 17.7 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

كما انخفضت نسبة التكلفة إلى الإيراد لتبلغ 39.5 % لفترة النصف الأول من العام الجاري مقارنة ب 41.6 % عن نفس الفترة من العام السابق.وبلغت ربحية السهم للنصف الأول من العام الجاري 15.23 فلسا مقارنة ب 13.06 فلسا عن نفس الفترة العام السابق بنسبة زيادة 16.6 %. وبلغت نسبة النمو في إجمالي الموجودات 1.5 % مقارنة بنهاية العام السابق لتصل إلى 17.624 مليار دينار كويتي بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

وزادت محفظة التمويل لتصل إلى 9.561 مليار دينار كويتي بزيادة قدرها 345 مليون دينار كويتي ونسبتها 3.7 % مقارنة بنهاية العام الماضي، وارتفعت حسابات المودعين لتصل إلى 11.947مليار دينار كويتي، بزيادة قدرها 350 مليون دينار كويتي، وبنسبة زيادة 3.0% عن نهاية العام السابق.

وأشار المرزوق إلى أن النتائج المالية الإيجابية والنمو المستقر والمستدام للأرباح يؤكد نجاح استراتيجية “بيتك” في تطوير خدمة العملاء والتميز بها، والابتكار على أساس التقنيات المالية الرقمية الجديدة، وتحقيق الجودة التشغيلية، وتحقيق الانسجام في الأداء بين بنوك المجموعة بما يضمن الاستدامة في النمو والربحية، مع تعزيز سياسة المخاطر والالتزام بالتعليمات والضوابط الرقابية.

ونوه المرزوق في تصريح صحافي إلى أن “بيتك” يخطو بثبات نحو تعزيز قيمة حقوق مساهميه ومودعيه وتنمية العائد على استثماراتهم، محافظاً على استمرار ربحيته رغم البيئة التشغيلية التنافسية والظروف الاقتصادية الصعبة.

ولفت إلى نجاح جهود “بيتك” في التركيز على العمل المصرفي الأساسي والتخارج من الاستثمارات غير الاستراتيجية لتحسين جودة الأصول، مع الالتزام بأعلى مستويات الابتكار والتميز في خدمة العملاء لتحقيق رؤية البنك في قيادة التطور العالمي للخدمات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، والارتقاء إلى مرتبة البنك الإسلامي الأكثر ربحية مستدامة، والأعلى ثقة في العالم.

“Fintech” على رأس الاهتمامات

وشدد على ضرورة المضي قدماً في إستراتيجية تبني وتنمية الخدمات العصرية المتقدمة والتقنية الحديثة، مؤكداً أن التكنولوجيا المستقبلية هي عنصر التطور، بحيث يمكن للتمويل الإسلامي الاستفادة من انخفاض الكلفة وتقديم خدمات أكثر كفاءة ودقة للعملاء، بما يساهم بتلبية احتياجاتهم المصرفية التي تتخطى توقعاتهم بمهنية عالية، مشيرا إلى أن تكنولوجيا الـ Fintech على رأس اهتمامات “بيتك” الذي قطع أشواطا كبيرة رسخت ريادته في تقديم الخدمات الإلكترونية والرقمية العصرية.

تكامل أداء بنوك المجموعة

وأوضح أن سياسة التكامل بالأداء على مستوى المجموعة حققت نجاحا كبيرا، حيث واصلت بنوك المجموعة في تركيا وماليزيا والبحرين وألمانيا أداءها المتميز وفق الاستراتيجيات والخطط الموضوعة للاستفادة من عناصر قوة كل سوق تعمل فيه، كما واصلت الشركات التابعة التعاون والتنسيق لتحقيق كفاءة في الأداء وسبل تعاون مشترك يعود بالنفع على العملاء والمساهمين ويساهم بخدمة الاقتصاد الوطني ودفع عجلة النمو.

وأكد المرزوق ريادة “بيتك” في دعم وتمويل المشاريع الكبرى ومشاريع البنية التحتية انسجاما مع استراتيجية “بيتك” في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية الشاملة، مشيرا إلى توقيع عقد تمويل مع الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة “كيبيك” لمشروع استيراد الغاز المسال التابع للشركة وقيمته 2.3 مليار دولار، حيث تم اختيار “بيتك” لتولي إدارة شريحة التمويل الإسلامي من عقد تمويل محلي قيمته 500 مليون دولار.

وقال إن “بيتك” قدم تسهيلات ائتمانية للعديد من المشاريع التنموية في قطاعات مختلفة في الكويت وفي البلدان التي يعمل بها “بيتك”، ومنها توقيع صفقة لتمويل مبنى الركاب الجديد لمطار الكويت الدولي بقيمة 124.6 مليون دينار كويتي، وعقد تسهيلات ائتمانية بقيمة 200 مليون يورو لبناء جسر معلّق في تركيا، وتوقيع مذكرة تعاون مع مجموعة شركة مشاريع الكويت القابضة “كيبكو”، للعمل على توفير حلول تمويلية لعملاء مشروع “ضاحية حصة المبارك” العقاري، كما وقّع “بيتك”، اتفاقية تسهيلات ائتمانية بمبلغ وقدره 120 مليون دينار كويتي لصالح شركة مينا هومز العقارية.

وذكر المرزوق أن “بيتك” قام بالعديد من الجهود في مجال دعم شريحة الشركات المصغيرة والمتوسطة SMEs، منوها إلى أن البنك يتعامل مع أكثر من 1000 عميل ضمن تصنيف الشركات الصغيرة والمتوسطة.

تقييمات وتصنيفات

وأوضح المرزوق أن احتفاظ “بيتك” بالتقييمات والتصنيفات الإيجابية من وكالات التصنيف العالمية بالإضافة إلى حيازة العديد من الجوائز الرفيعة من جهات وهيئات عالمية مرموقة معنية بمتابعة أعمال البنوك والمؤسسات المالية، وإدراجه في السوق الأول في بورصة الكويت، مؤشر إيجابي على نجاح تنفيذ الخطط الموضوعة وتميز الأداء.