+A
A-

“بيت العصافير” للمخرج محمد إبراهيم... في وهران الدولي

يشارك المخرج البحريني محمد إبراهيم محمد في مهرجان وهران للفيلم العربي الدولي في الجزائر وذلك بفيلمه الروائي القصير “بيت العصافير” وهو الفيلم الخليجي الوحيد الذي تم اختياره للدخول في المنافسة بقسم الأفلام القصيرة بالمهرجان ضمن عشرة أفلام عربية قصيرة. ويعد مهرجان وهران من أهم المهرجانات العربية التي تضم مختلف أنواع الأفلام القصيرة والطويلة والوثائقية والروائية وهو بتنظيم من وزارة الثقافة الجزائرية حيث يحمل هذا العام شعار” لنعيش معاً بسلام “ كشعار لهذه الدورة.

وتقام هذه الدورة الحادية عشر من عمر المهرجان في الفترة ما بين 25 إلى 31 يوليو الحالي وذلك بمشاركة عربية متميزة. وتشهد النسخة الحالية من المهرجان اختيار مايقارب 30 عملاً سينمائيًا متنوعاُ بين الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية للمهرجان. كما خصص المهرجان هذا العام مساحة “للورش المفتوحة” في “تصميم المؤثرات” و”كيفية كتابة السيناريو”. تدور أحداث فيلم “بيت العصافير” حول فتاة عشرينية تتورط في أمومتها المبكرة مع إبنها الصغير الذي يفتش عن والده الغائب الذي لم يترك أثراً له في بيته سوى آلة الكمان.

ويعتبر هذا الفلم هو إنتاج متواصل لمسيرة المخرج محمد إبراهيم محمد ، إذ إنه أخرج العديد من الأفلام الروائية القصيرة أهمها: زهور تحترق وصبر الملح والذاكرة المفقودة وزينب ، كما حقق العديد من الجوائز والانجازات من خلال مشاركاته المحلية والخارجية ومن أهم هذه الانجازات فوزه بجائزة أفضل فيلم خليجي لعام 2009 في مهرجان الشرق الأوسط السينمائي بقسم EFC وذلك عن فلمه زهور تحترق الذي كان من انتاج الشركة البحرينية للإنتاج السينمائي. وكما فاز أيضاً بالجائزة الثانية في كل من مهرجان أبوظبي السينمائي ومهرجان الخليج السينمائي بمدينة دبي في قسم الطلبة الخليجيين عن  فيلمه صبر الملح في عام 2012 وحصل على جائزة النمر البروزني في ملتقى ظفار للفيلم العربي في عُمان في عام 2014. يذكر بأن المخرج محمد إبراهيم محمد هو حالياً رئيس لجنة العروض الخاصة بنادي البحرين للسينما وعضو مجلس إدارة فيه، وكان مديراً للقسم السينمائي بمهرجان تاء الشباب الذي تنظمه هيئة البحرين للثقافة والآثار.

ومن جانب آخر أشاد المخرج محمد إبراهيم بكل طاقم العمل على كل ماقدموه من جهد وإبداع أوصل الفيلم إلى ماهو عليه. كما تم اختيار الفيلم في فبراير الماضي للمشاركة في مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية في الإمارات العربية المتحدة مع ثلاثة أفلام روائية قصيرة. كما ركز المخرج في هذا العمل على دعمه للعناصر الشبابية بشكل كبير وملفت في العمل بهدف تنشيط الدماء الشابة واكتشاف مزيداً منها.

فيلم بيت العصافير من بطولة الفنانة القديرة شفيقة يوسف ونورة عيد وراشد ناصر، تمثيل صالح محمد ومحمد البستكي، إنتاج مؤسسة mem visions  للإنتاج الفني”. عن قصة : جمانة القصاب،  مدير تصوير رياض بلواي، تصوير ومونتاج: ياسر غلوم، المكساج والهندسة الصوتية علي سمير، فني صوت راشد البنكي ، مدير إضاءة محسن متغوي، الموسيقى التصويرية محمد سعدون ، متابعة إنتاج محمد عطية وعمل كمساعد مخرج ومديراً للإنتاج عارف زينل.