+A
A-

منتخبنا يواجه الجزائر وعينه على النهائي

يواجه منتخبنا الوطني لكرة السلة للشباب نظيره المنتخب الجزائري، اليوم الاثنين عند الساعة الخامسة مساءً بتوقيت مملكة البحرين، ضمن منافسات الدور نصف النهائي من البطولة العربية الـ17 لكرة السلة للشباب (تحت 18 عامًا)، المقامة حاليًا في العاصمة المصرية (القاهرة)، وتختتم منافساتها يوم غدٍ الثلاثاء.

وتأهل منتخبنا لهذا الدور بعد تصدره الدور التمهيدي بالعلامة الكاملة وبرصيد 12 نقطة من 6 انتصارات على حساب تونس، مصر، الجزائر، السودان، الأردن والإمارات.

في المقابل، جاء تأهل المنتخب الجزائري بعد احتلاله المركز الرابع برصيد 8 نقاط من انتصارين على السودان، الأردن و4 هزائم أمام مصر، تونس، الإمارات ومنتخبنا الوطني.

وكان منتخبنا قد تفوق على نظيره الجزائري بنتيجة (89/42) ضمن لقاءات الدور التمهيدي.

ويسعى منتخبنا اليوم لتحقيق الانتصار السابع له على التوالي في البطولة والتأهل إلى المباراة النهائية.

ويعوّل منتخبنا لتحقيق الفوز على قوته الضاربة بالأداء الجماعي القوي الذي يمثل سلاح الأحمر الفعال في البطولة مع احترام المنافس الذي سيلعب بكل قوته من أجل أن يفوز هو الآخر.

ويتميز منتخبنا بالسرعة في الأداء مع التنويع في الهجوم من خلال التصويب الثلاثي المركز والاختراقات السريعة تحت الحلق.

ومع أن الترشيحات الأولية تصب في مصلحة منتخبنا الذي يعتبر الطرف الأفضل فنيًا، إلا أن المباراة لن تكون في متناول يده، خصوصًا في ظل رغبة المنتخب الجزائري بتعويض خسارته في الدور الأول وتحقيق الفوز الذي سيكفل له التأهل للمباراة النهائية.

ويضم الجهاز الفني لمنتخبنا مدرب المنتخب سلمان رمضان، والمساعدين للمدرب حسين قاهري وحسن مكي.

وتضم قائمة “الأحمر” اللاعبين: كريم محمد، علي حسين، راشد أحمد، مزمل أمير، مصطفى حسين، باقر عيسى، نواف نبيل، عيسى أحمد، أحمد حسين، أحمد خليفة، عبدالله الكوهجي، علي جابر وسيدعلي محمود.

واختتم منتخبنا تحضيراته الفنية لمواجهة اليوم، عبر حصة تدريبية واحدة خاضها أمس على صالة البطولة.

وخاض المنتخب تدريبه أمس عند 5 مساءً وهو ذات توقيت المباراة.

وعكف الجهاز الفني للمنتخب على وضع اللمسات الأخيرة للمنتخب خلال اللقاء، والذي يعتبر الخطوة قبل الأخيرة في البطولة العربية.

وسبق تدريب منتخبنا الصباحي أمس، جلسة فنية عقدها الجهاز الفني للأحمر بمقر الإقامة، شرح خلالها المدرب مراكز القوة والضعف للمنتخب الجزائري، وواجبات جميع اللاعبين في المباراة.

 

عبدالحميد: البحرين عكست الصورة الحقيقة للسلة الخليجية

أشاد مدرب منتخب الإمارات لكرة السلة للشباب عبدالحميد إبراهيم بالنتائج الإيجابية التي حققها منتخبنا الوطني للشباب في البطولة العربية لكرة السلة تحت 18 عامًا المقامة حاليًا في العاصمة المصرية القاهرة، وتختتم منافساتها يوم غدٍ بإقامة المباراة النهائية.

وقال عبدالحميد إن منتخبنا الوطني للشباب عكس صورة طيبة عن كرة السلة الخليجية وهي الصورة الحقيقية للعبة كرة السلة في الخليج.

وأوضح أن منتخبنا غيّر صورة كرة السلة الخليجية لدى الجميع، وأعطى الانطباع الحقيقي بأن السلة الخليجية لا تشارك من أجل المشاركة الشرفية وحسب، بل من أجل المنافسة على البطولات والألقاب.

وأضاف أن منتخبنا الوطني يتمتع بخامات ومواهب مميزة في اللعبة، متمنيًا أن يخرج المنتخب من دون أي إصابات أو إرهاق من البطولة، في إطار تحضيراته للبطولة الآسيوية مطلع الشهر المقبل في بانكوك.

وتمنى عبدالحميد كل التوفيق لمنتخبنا في المباراة النهائية والظفر باللقب العربي.

وعن المشاركة المتواضعة للمنتخب الإماراتي في البطولة، قال عبدالحميد إن الإمارات أجبرت على المشاركة في البطولة التي جاءت في غير وقتها.

وذكر أن المنتخب الإماراتي لعب مباريات متقاربة رغم خسارته جميع اللقاءات.

وأضاف “لم يوفق الاتحاد العربي في توقيت البطولة التي جاءت بعد نهاية الامتحانات الدراسية مباشرة، وقبل البطولة الآسيوية بأيام معدودة”.

وأوضح عبدالحميد أن المنتخب الإماراتي خاض 10 حصص تدريبية فقط قبل البطولة، وهو عدد غير كاف لتحضير الفريق بعد توقف دام قرابة شهر ونصف.

وحمّل عبدالحميد اللجنة الفنية بالاتحاد العربي المسؤولية الكاملة بسبب نظام البطولة الغير ملائم لجميع المنتخبات، مضيفا “كان يجب أن تقام البطولة بنظام المجموعتين؛ من أجل توزيع الحمل والجهد البدني على اللاعبين، إذ إن 8 لقاءات في 10 أيام هو حمل عال على أبنائنا اللاعبين، وهو ما سينعكس على المستوى الفني المباراة النهائية؛ لأنها ستأتي بعد 7 مباريات متتالية لعبها كل فريق في البطولة”.

 

الأحمر يتصدر معدلات التصويب الثلاثي

حقق منتخبنا الوطني لكرة السلة للشباب خلال لقاءات الدور التمهيدي للبطولة معدلات عالية في التصويب الثلاثي.

وتألق معظم لاعبي “أحمر الشباب” في عملية التصويب الثلاثي المركز.

وسجل لاعبو منتخبنا 51 تصويبة ثلاثية ناجحة من أصل 177 محاولة، ومن أصل 443 نقطة حققها منتخبنا في 6 لقاءات، بمعدل تهديفي للتصويب الثلاثي بلغ 28 % من أصل المعدل التهديفي العام لمنتخبنا 42 %، وهو أعلى معدل في البطولة.

ويتصدر لاعب منتخبنا مصطفى حسين معدلات التهديف من التصويب الثلاثي في البطولة وهو صاحب النصيب الأكبر من التصويبات الناجحة بواقع 15 تصويبة من أصل 37 محاولة بمعدل 3 تصويبات لكل مباراة بنسبة بلغت 41 %.

وسجّل عبدالله الكوهجي 8 تصويبات من أصل 24 بمعدل 33 %، فيما أحرز باقر عيسى 6 تصويبات، وأحمد خليفة 5 تصويبات، ونواف نبيل ومزمل أمير وأحمد علي وعلي جابر 4 تصويبات ثلاثية لكل منهما، كما سجّل أحمد حسين 3 تصويبات، وعيسى أحمد تصويبتين.

 

أدوار فنية كبيرة للمدرب مكي في التحليل بالـ “دارت فيتش”

يبذل مساعد مدرب منتخبنا الوطني لكرة السلة للرجال حسن مكي أدوارا فنية كبيرة في إطار عمله ضمن الجهاز الفني لمنتخبنا المكون من المدرب سلمان رمضان والمساعدين حسين قاهري ومكي.

ويقوم مكي بتصوير لقاءات منتخبنا بالفيديو، إضافة إلى تصوير لقاءات المنتخبات الأخرى التي سيواجهها الأحمر خلال البطولة، ثم تحليلها ببرنامج التحليل الحركي والمهاري الـ”دارت فيتش”.

ويعمل مكي جنبا إلى جنب مع المدرب رمضان ومعاونه قاهري بتحليل المباريات وتلخيص أحداثها بجانب بطاقة المباراة التي تشتمل على المعلومات والبيانات الخاصة بالفريق وتشكيلته والتبديلات التي تمت ومسجلي الأهداف وطريقة إحرازها والأخطاء الفردية والجماعية والتكنيكية والتكتيكية وموقف الفريق بعد نهاية المباراة وما يترتب على ذلك، ومن ثم يقوم مدرب منتخبنا بتحديد المطلوب تنفيذه وما ينفذ فعلا، إذ يستفيد منه المدرب في وضع ترتيباته للمباريات المقبلة وربما يغير المدرب من سياسته التكتيكية كليا على ضوء هذا التحليل.

واصل الحكم البحريني محمد السلم ظهوره المتميز في البطولة العربية لكرة السلة للشباب المقامة حاليًا بالعاصمة المصرية القاهرة.

وقاد السلم إدارة تحكيم 7 لقاءات في الدور التمهيدي للبطولة، إذ ظهر خلالها حكمنا الدولي بمستوى مميز وشخصية قوية، واستطاع أن يخرج المباراتين لبر الأمان من دون أي اعتراضات من المنتخبات.

ويعتبر السلم من الحكام الوطنيين المميزين، وتأتي مشاركته في إدارة مباريات البطولة لما يمتلكه من خبرة واعتباره من الحكام الأكفاء والجيدين في دورينا.