+A
A-

سجن بائع “شبو” وإعفاء المرشد عنه من العقوبة

دانت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى 3 متهمين بقضية بيع وتعاطي مؤثر عقلي، وعاقبت المتهم الثاني منهم بالسجن لمدة 5 سنين وبتغريمه مبلغ 3000 دينار، فيما حبست المتهمين الآخرين سنة واحدة فقط وبتغريم كل منهما مبلغ 500 دينار، وأعفت أحدهما من تهمة البيع لإرشاده عن المتهم الثاني والمحكوم عليه بعقوبة البيع، وأمرت بمصادرة المضبوطات.وذكرت المحكمة أن وقائع الدعوى تتمثل في أن شرطيًّا في إدارة مكافحة المخدرات برتبة عريف كان قد تلقى معلومات تفيد أن شخصًا -المتهم الأول- يحوز ويحرز المواد المخدرة بقصد البيع والتعاطي والترويج لمادة “الشبو”، إلا أن التحريات لم تسفر عن اسمه الكامل.

لذا، أعد العريف كمينا لضبط المتحرى عنه واستعان في ذلك بأحد المصادر السرية، الذي اتصل بالمتهم المذكور هاتفيًّا تحت مسمع وإشراف من العريف سالف الذكر، وطلب منه شراء كمية من مادة الميتامفيتامين “الشبو” بقيمة 80 دينارًا، فوافق المتحرى عنه على طلبه.

وفي الزمان والمكان المتفق عليهما بمنطقة مدينة عيسى بالقرب مدرسة ثانوية للبنات حضر المصدر السري رفقة بفريق الضبط وتسلم المبلغ المصور سلفًا بعد التأكد من حمله شيئا مخالفا للقانون، وتحت بصر شرطي أول حضر المتهم الأول (40 عامًا) راجلاً وركب مع المصدر السري في سيارته، الذي شوهد وهو يسلم المبلغ المصور للمتهم الأول، ثم ترجل الأخير من السيارة وتوجه نحو منطقة سكنية.

واتصل المصدر السري بالعريف وأبلغه أن المتهم سيتوجه إلى شخص آخر ليجلب منه مادة “الشبو” المتفق عليها بعدما تسلم منه قيمتها، وتمكن المتهم الأول عندما تمت متابعته من التواري عن الأنظار، وبعد فترة عاد وركب مع المصدر السري، وشوهد المتهم يسلم للمصدر السري شيئا ما. وبعد انتهاء العملية رجع المصدر للعريف وسلمه ما استلم من المتهم الأول، الذي تبين أنه كيس يحتوي على مادة كريستالية، ثبت معمليًّا أنها مادة المؤثر العقلي (الميتامفيتامين) فتم القبض على المتهم الأول، وبتفتيشه بمعرفة الشرطي سالف الذكر تم العثور بحوزته على قرصين ثبت معمليا احتواؤهما على المؤثر العقلي (النيترازيبام)، وقطعة داكنة اللون ثبت معمليا أنها مادة الحشيش المخدرة، والمبلغ المصور كان في جيب بنطاله.

وبسؤال المتهم المضبوط عن مصدر حصوله على المخدرات قرّر أنها من المتهم الثالث (37 عامًا)، وأضاف انه سيلتقي به بعد فترة من الزمن بالقرب من المدرسة، وبالفعل اتصل بالمتهم الثالث تحت مسمع وإشراف العريف وطلب منه المتهم الانتظار في المكان المحدد، وبعد مضي فترة شوهد الثالث يقترب من المتهم الأول ويلتقي به.

وعليه، وإزاء الدلائل الكافية للاتهام قبض على المتهم الثالث، الذي بسؤاله عن مصدرها قرر أنه من المتهم الثاني (42 عامًا)، وأضاف أنه على اتفاق مع المتهم الثاني على أن يشتري منه مادة “الشبو” مقابل مبلغ 160 دينارًا، على أن يحضر المتهم الثالث إلى منزله عند منتصف الليل.

وفي موعد الكمين الثاني حضر المتهم الثاني والتقى بالمتهم الثالث والذي شاهده الشرطي يقوم بتسليم المتهم الثاني مبلغ 160 دينارًا المصور مسبقًا واستلم منه شيئا ما، فتم القبض على المتهم الثاني وسلم المتهم الثالث للعريف ما استلم من المتهم الثاني، الذي تبين أنه مادة كريستالية ثبت معمليا أنها لمادة الميتامفيتامين. وبتفتيش المتهم الثالث تم العثور بحوزته على مبلغ 377 دينارًا من ضمنها المبلغ المصور وكيسين يحتويان مادة “الشبو” وميزان حساس وأدوات تستخدم في التعاطي وقنينتين زجاجيتين ثبت احتوائهم على ذات المادة.

وبفحص عينة من إدرار المتهمين الثلاثة ثبت احتوائها على المؤثر العقلي (الميتامفيتامين) بالإضافة لمادة الحشيش المخدرة بالنسبة للمتهمين الثاني والثالث.