+A
A-

عضو بـ “ترويكا” التقاعد لـ “البلاد”: خفض مزايا بينها احتساب المعاش من متوسط 5 سنوات بدلا من سنتين

مناقشة 17 تعديلا على القوانين وبعضها خفض للمزايا

اللجنة تجتمع مع هيئة التأمين غدا وتعود للقاء الحكومة الأحد

الاجتماع لم يشهد توافقا ولا يجب التسرع في إطلاق الأوصاف

 

حذر عضو بلجنة “ترويكا” التقاعد من إمضاء ورقة المقترحات الحكومية لإصلاح الصناديق التقاعدية؛ لأن بعضها يتضمن التفافا على مشروعي القانونين اللذين أسقطهما المجلس التشريعي المنتخب ورفضهما قطاع عريض من شعب البحرين.

وقال لـ “البلاد” إن اجتماع مجلسي الشورى والنواب مع الحكومة أمس لم يشهد توافقا كما عبّر عنه البيان الرسمي الصادر بعد الاجتماع، وإنما كان اجتماع عمل لمناقشة أولية لورقة المقترحات الحكومية وكلمة “توافق” أكبر من مجريات الاجتماع.

وأوضح أن الاجتماع الأول للجنة “ترويكا” التقاعد شهدت تقديم الوفد الحكومي مقترحات شفهية، وفي اجتماع يوم أمس قدّم الوفد رؤيته مكتوبة، وجرى “مرور الكرام” على ما تضمنته الورقة التي اشتملت على 17 اقتراحا لتعديل مواد بقوانين وتناولت بعض الامتيازات ومن بينها خفض لبعض المزايا التقاعدية.

وذكر أن من بين الاقتراحات الحكومية تعديل احتساب متوسط المعاش التقاعدي ليكون على أساس متوسط الراتب للخمس سنوات الأخيرة في القطاعين العام والخاص وأعضاء السلطة التشريعية والمجالس البلدية، بينما المعمول به حاليا احتساب متوسط المعاش على أساس متوسط الراتب للسنتين الأخيرتين.

وبين أن هذا المقترح سيتسبب في انحدار مبلغ المعاش وهو أمر سلبي؛ لأن أيّ زيادة ستطرأ على راتب الموظف قبل 3 سنوات على سبيل المثال لن تكون مؤثرة على مبلغ المعاش.

وقال إن لجنة “ترويكا” التقاعد ستجتمع (غدا) الثلاثاء بوفد من الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، وسيبلور الوفد الشوري والنيابي مرئياته بشأن الورقة الحكومية وبعد مناقشتها مع وفد الهيئة، ومن ثم ستعود اللجنة للالتئام بأضلاعها الثلاثة في يوم الأحد المقبل.

ودعا العضو اللجنة لعدم التسرع في تسجيل أوصاف إعلامية مثل “التوافق” أو غيرها عن مجريات الاجتماع قبل اكتمال صورة المشهد؛ لأن ذلك تسرّع لا يعكس حقيقة ما يجري على طاولة النقاش بلجنة “الترويكا”.

وقال “الجميع يعمل في ضوء التوجيه الملكي السامي من أجل إصلاح القوانين التقاعدية والحفاظ على مكتسبات المواطنين وتحمل اللجنة أثقالا كثيرة وواجبات عديدة، وعلينا جميعا أن نكون بمستوى الحدث ونقدِّم الكلمة الصالحة ونؤدي العمل النافع لما فيه الخير لمصلحة الوطن والمواطنين دون مواربة”.