+A
A-

البحرين والهند تتفقان على التعاون في علوم الفضاء

 اجتمع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، مع وزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية الهند سوشما سواراج التي تقوم بزيارة رسمية لمملكة البحرين.

وأشاد وزير الخارجية بما تشهده العلاقات التاريخية الوطيدة بين مملكة البحرين وجمهورية الهند من تطور على كل المستويات يعكس حرص البلدين على الاستفادة بكل فرص التعاون والعمل المشترك والمضي قدمًا بالعلاقات الثنائية نحو آفاق أرحب بما يعزز مصالح البلدين والشعبين.

وفي سياق متصل، عقد الاجتماع الثاني للجنة الهندية البحرينية المشتركة برئاسة الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وسوشما سواراج، إذ أكد وزير الخارجية أن البلدين ترتبطان بعلاقات تاريخية ومتجذرة أدت إلى التقارب بين البلدين وشعبيهما، وأن زيارات عاهل البلاد ورئيس الوزراء وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لجمهورية الهند فتحت آفاقًا أوسع للتعاون المشترك.

وأثنى وزير الخارجية على إسهامات الجالية الهندية في تقدم وتطور مملكة البحرين وتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيدًا بالدعم المتبادل بين البلدين في كل المجالات، وبدور جمهورية الهند في تقدم المصالح المشتركة في الأمن والسلم والتطور إقليميًّا وعالميًّا.

وأكد وزير الخارجية أن البلدين يوليان أهمية كبرى للاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها بشأن التعاون المشترك.

بينما أشادت سواراج بما تحظى به الجالية الهندية في البحرين من رعاية وتقدير على أعلى المستويات، معربة عن تطلعها للمضي قدمًا بعلاقات الصداقة مع مملكة البحرين بما يعود بالنفع على البدين والشعبين الصديقين.

وقعت البحرين والهند على اتفاقية الإعفاء من متطلبات التأشيرة لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة/‏‏‏‏‏‏‏‏‏ الرسمية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في الطاقة المتجددة، مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الرعاية الصحية، وتم الاتفاق على عقد الاجتماع الثالث للجنة في نيودلهي، على أن يحدد التاريخ لاحقا عبر القنوات الدبلوماسية.

ورحب الجانبان في بيان مشترك بنتائج الزيارة الناجحة لوزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة للهند في ديسمبر 2015، التي تم فيها التوقيع على اتفاقية التعاون في مكافحة الإرهاب الدولي والجريمة المنظمة العابرة للحدود والاتجار في المخدرات والمواد المخدرة والمؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية.

وفي إشارة إلى إدانة الإرهاب والاتفاقات التي تم التوصل إليها للتعاون في مجال مكافحة الإرهاب في البيان المشترك، جدد الجانبان إدانتهما للإرهاب بأشكاله كافة، وناشدا جميع الدول رفض والتخلي عن استخدام الإرهاب ضد الدول الأخرى، واتفق الجانبان على العمل سويًا وبصفة مبكرة؛ من أجل اعتماد الاتفاقية الشاملة بشأن الإرهاب الدولي المقترحة من قبل جمهورية الهند في الأمم المتحدة.

واتفقت مملكة البحرين وجمهورية الهند على استكشاف الفرص المتاحة في الصناعة والرعاية الصحية، ورحبا بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرعاية الصحية، مما سيسهم في توسيع التعاون بين البلدين ويجعل صناعة المستحضرات الصيدلانية مجالاً رئيساً في العلاقات الثنائية.

كما اتفق الجانبان أيضا على تعزيز التنسيق بشأن القضايا القنصلية مع الأخذ في الاعتبار الحالات الإنسانية في كلا الجانبين، واتفقا أيضًا على العمل من أجل دمج نظام “e-Migrate” مع نظام إصدار تصاريح العمل في البحرين.

كما اتفقا على تعزيز التعاون في مجال الطيران المدني، وشجع الجانب البحريني الشركات الهندية على المشاركة في معرض البحرين الدولي للطيران الذي يعتبر من المعارض الجوية البارزة في المنطقة.

واتفق الجانبان على العمل معًا في مجال تكنولوجيا الفضاء، واستكشاف القيام بترتيبات للتعاون بين الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء الهندية في مجالات التدريب وتنمية الموارد البشرية واستخدام التقنيات والتطبيقات الفضائية لأغراض التطوير وغيرها، والاستفادة من الخبرات الهندية المنخفضة التكاليف في تشغيل وإطلاق الأقمار الصناعية ومجالات فضائية أخرى.