+A
A-

الجودر: 35 مركزًا شبابيًّا تقدم 430 برنامجًا

أكد وزير شؤون الشباب والرياضة هشام الجودر أن الوزارة منحت المراكز الشبابية هذا العام أولوية مهمة من أجل تنفيذ البرامج الشبابية المنوعة التي تساهم في حث الشباب على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة باعتبارها تمثل المكان الأبرز للتجمعات الشبابية وتحتضن نخبة من الشباب البحريني القادر على تقديم الأفكار التي توصل إلى تحقيق الأهداف الـ 17 الأممية، مشيرًا أن فئة الشباب قادرة على إحداث تأثير في المجالات والقطاعات كافة، ونموذج مملكة البحرين في تمكين الشباب والاهتمام بهم دليل واضح على القدرات التي تتمتع بها هذه الفئة المهمة في الوصول إلى الارتقاء بالمجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبين الجودر أن وزارة شؤون الشباب والرياضة حثت المراكز الشبابية في هذا العام إلى تكثيف البرامج الشبابية وتعدد مجالاتها بما يساهم في تسليط الضوء على أهداف التنمية المستدامة وكيفية تحقيقها ومنح جوانبها اهتمامًا مضاعفًا وإعطاء الشباب فرصة كاملة للتفكير الابداعي وتنفيذ المشاريع لكونهم الركيزة الأساسية في تحمل مسؤولية تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولأنهم الفئة الأكثر حيوية في المجتمع بما يملكون من طاقات بدنية وعقلية وإمكانات إبداعية وقدرة على العطاء.

وبين وزير شؤون الشباب والرياضة أن المراكز الشبابية المنتشرة في قرى ومدن المملكة والبالغ عددها 35 مركزًا شبابية سيقدمون خلال فترة النشاط الصيفي 430 برنامج متنوعًا تعزّز الولاء والانتماء وصقل مواهب الشباب وتنمية شخصياتهم وإعدادهم للمشاركة الفاعلة في التنمية الوطنية وترسيخ قيم العمل الجماعي والتطوعي لدى الشباب وإكسابهم المهارات اللازمة.

وبدأت المراكز الشبابية في تنفيذ 430 برنامجًا متنوعًا في النشاط الصيفي للجنسين بزيادة بلغت عن العام الماضي بلغت 121 %، حيث قدمت المراكز في العام الماضي 194 برنامجًا متنوعًا.

وستعمل المراكز الشبابية على تقديم برامج رياضية عددها 162 وتنوعت بين دورات رياضية في كرة القدم والطائرة وتعليم السباحة وركوب الخيل واللياقة البدنية والتيكوندو والكراتيه، بالإضافة إلى برامج تحمل التأكيد على الرياضة باعتبارها تمثل واقع صحة الإنسان.

وبلغت البرامج الثقافية 65 برنامجًا وهي عبارة عن مسابقات ثقافية عامة، محاضرات تثقيفية وزيارات ثقافية مختلفة ومنتديات ثقافية في مختلف المجالات، والبرامج الاجتماعية 79 التي ستهتم بالخدمة المجتمعية في تنظيف السواحل وتزين الشوارع وصباغة الأرصفة وجمع الأدوية الفاسدة وتشجير المناطق وإعادة التدوير والطاقة النظيفة والبرامج الصحية.

كما ستقدم اللجان النسائية في المراكز الشبابية 70 برنامجًا منوعًا خاصة بالنساء منتسبات المراكز الشبابية وتشمل الرياضية والثقافية والاجتماعية وورش تدريبية.

وستقدم المراكز الشبابية أيضًا 54 ورشة تدريبية سيشرف عليها نخبة من المدربين المتميزين ومنها فن إدارة الوقت والعمل الجماعي وبناء فريق العمل عالية الأداء، تنظيم المؤتمرات والفعاليات، مهارات التخطيط واتخاذ القرار، تنمية المهرات والتفكير الإبداعي، الخرائط الذهنية وتطبيقاتها، تنمية مهارات الإلقاء والعرض والتقديم، تخطيط برامج الشباب، التعامل مع وسائل الإعلام.