+A
A-

منتخبنا يطيح بعمالقة تونس ويواجه مصر اليوم

تألق نجوم منتخبنا الوطني لكرة السلة للشباب، وأطاحوا بعمالقة المنتخب التونسي بنتيجة 76/61، في مستهل مشوار الأحمر في البطولة العربية الـ17 لكرة السلة للشباب تحت 18 عامًا، التي انطلقت منافساتها يوم أمس (الأحد) في العاصمة المصرية (القاهرة)، وتستمر حتى 24 يوليو الجاري.

وسيواجه منتخبنا الوطني اليوم صاحب الأرض والضيافة المنتخب المصري الساعة 8 مساءً بتوقيت مملكة البحرين، ويسعى منتخبنا لتقديم الأداء الفني العالي نفسه وتحقيق فوزه الثاني على التوالي في البطولة.

وعودة للمواجهة التي جاءت نتائج أشواطها كالآتي: 21/14 البحرين، 29/12 البحرين، 19/13 تونس و16/13 تونس، فإن منتخبنا بسط أفضليته المطلقة على المباراة وظهر بتركيز عال وانضباط تكتيكي مميزة في الشقين الدفاعي والهجومي، واستطاع بأسلوبه الفني التفوق على عمالقة المنتخب التونسي.

وسجل نقاط منتخبنا الـ76 كل من: مصطفى حسين (34 نقطة)، مزمل أمير (15 نقطة)، علي كاظم وكريم محمد (8 نقاط لكل منهما)، باقر عيسى (6 نقاط)، ونواف نبيل (4 نقاط).

  

الشوط الأول

بدأ مدرب منتخبنا الوطني سلمان رمضان المباراة بتشكيلة ضمت عيسى أحمد، كريم محمد، علي جابر، مصطفى حسين وباقر عيسى.

وجاءت بداية المباراة قوية من جانب منتخبنا الذي عوّل على التحول الهجومي السريع تقدم في النتيجة 4/2 ثم 6/3، مستغلا الأخطاء الهجومية التي وقع بها لاعبو المنتخب التونسي.

وأعطى الدفاع القوي لمنتخبنا فرصة تعزيز النتيجة ليوسع نجوم الأحمر الفارق إلى 8/3 ثم 12/3 في الدقائق الثلاث الأولى، مما دفع مدرب تونس التدخل بطلب الوقت الفني، ورغم ذلك إلا أن منتخبنا حافظ على تقدمه في النتيجة منتصف الربع الأول بتألق مصطفى حسين وباقر عيسى 14/6.

وحاول المنتخب التونسي تقليص النتيجة من خلال الاعتماد على التصويب الثلاثي البعيد، غير أن معظم محاولاته لم تصب الحلق، استغلها لاعبونا وترجموها لهجمات مرتدة سريعة.

ومنحت الأخطاء الشخصية المتكررة على لاعبينا المنتخب التونسي فرصة تقليص النتيجة 16/11، غير أن ثلاثية مصطفى حسين أعادت رفع الفارق إلى 19/11، قبل أن يحسم منتخبنا نتيجة الربع الأول لمصلحته بواقع 21/14.

وواصل منتخبنا بسيط أفضليته مطلع الربع الثاني متمكنًا من توسيع الفارق بـ6 نقاط متتالية إلى 13 نقطة بواقع 27/14.

ونجح الدفاع القوي لنجومنا من تأخير افتتاح المنافس لنقاطه خلال هذا الربع إلى الدقيقة الثالثة.

الأداء الجماعي المنظم والتركيز الذهني العالي في الدفاع والهجوم، مكّن منتخبنا من تعميق النتيجة منتصف الفترة إلى 36/17، قبل أن يرفع نجومنا غلة النقاط إلى 41/17، في طريقه لحسم الشوط الأول بنتيجة 50/26.

الشوط الثاني

قلص المنتخب التونسي النتيجة بداية الشوط الثاني سريعا إلى 50/31، مستغلا الدخول المتأخر للاعبينا في أجواء الشوط.

ولم يعط نجومنا المنافس فرصة أكثر، إذ سرعان ما أعاد بسط أفضليته على مجريات الربع الثاني بواسطة الدفاع القوي والهجوم المركز.

ورغم المحاولات الهجومية المتنوعة التي حاول المنتخب التونسي اعتمادها في الفترة، إلا أن دفاع منتخبنا ظل صدًا منيعًا لمعظم المحاولات وأبطل خطورتها، وحوّل جميع الهجمات المقطوعة إلى هجمات مرتدة سريعة عزز بها النتيجة 61/32.

ونوّع منتخبنا من طلعاته الهجومية، عبر الاختراق من تحت الحلق والتصويب الثنائي والثلاثي، كما استغل لاعبونا الأخطاء التي تحصلوا عليها وترجموها إلى نقاط محققة.

ورغم تحسن أداء تونس في النصف الثاني من الربع، إلا أن منتخبنا حافظ على تقدمه وحسم الشوط الفترة لمصلحته بنتيجة 63/45.

وتقاسم المنتخبان السيطرة في الربع الأخير الذي شهد سجالا بينهما، إذ واصل المنتخب التونسي الاعتماد على التصويب الثلاثي لتقليص الفارق، فيما راح منتخبنا يترجم التصويبات الضائعة منها لهجمات خاطفة حافظ بها على تقدمه منتصف الربع 70/50.

وأعطى الفارق الكبير منتخبنا أريحية في النصف الأخير للربع الذي تحول فيه المنافس للدفاع الضاغط، قبل أن يحسم نجوم الأحمر انتصارا مستحقًا بنتيجة 76/61.

 

  تألق لافت لمصطفى حسين

ظهر لاعب منتخبنا الوطني لكرة السلة مصطفى حسين بصورة لافتة، حينما تألق بشكل بارز وقاد منتخبنا برفقة زملائه اللاعبين إلى تحقيق انتصار كبير على عمالقة المنتخب التونسي.

وسجل مصطفى 34 نقطة بمعدل 51.9 % منها 5 ثلاثيات، 24 نقطة منها في الشوط الأول بمعدل 58 % منها 4 تصويبات ثلاثية و6 من داخل القوس، فيما سجل في الشوط الثاني 10 نقاط وتصويبة ثلاثية واحدة.

وقام مصطفى بأدوار دفاعية جيدة حينما سرق الكرة من مهاجمي الخصم في 5 مناسبات، إضافة إلى متابعة دفاعية واحدة.

  

باقر: الإصرار قادنا لتحقيق الانتصار.. والمقبل أفضل

أعرب قائد منتخبنا الوطني باقر عيسى عن سعادته الكبيرة بتحقيق الفوز الأول في مستهل مشوار البطولة العربية.

وقدم عيسى الشكر للجهازين الفني والإداري وزملائه اللاعبين على المجهودات التي بذلت، وكللت بتحقيق العلامة الكاملة في لقاء الأمس.

وبين قائد الأحمر الشاب أن إصرار اللاعبين كان واضحا منذ بداية المباراة نحو تحقيق الانتصار، مشيدا بحماس اللاعبين، ومؤكدا أن المنتخب سيظهر بشكل أقوى في لقاء اليوم أمام المنتخب المصري.

  

لفتة حضارية لنجوم الأحمر

ضرب منتخبنا الوطني أروع أمثلة الإيمان عبر النظافة التي حث عليها ديننا الإسلامي الحنيف، وعكسوا أمثل صورة على حضارة ورقي مملكة البحرين، وقاموا بلفتة حضارية بعد كل مباراة، حيث قاموا بتنظيف وترتيب غرفة الملابس الخاصة بهم قبل مغادرتها.

وتتضافر جهود كل أعضاء منتخبنا الوطني الذين يقومون بإعادة ترتيب غرفة تبديل الملابس وتنظيفها بعد كل مباراة وتدريب، إلى جانب تنظيف مقاعد البدلاء وترك أرضية الملعب نظيفة.

وتعتبر النظافة هي أساس كل دولة وكل حضارة ومجتمع، فالمجتمع النظيف يعرف بتقدمه وحضارته.

وترك منتخبنا بهذه الخطوة انطباعًا جميلا لدى مسؤولي الاتحاد العربي واللجنة المنظمة للبطولة، الذين أشادوا بعادة نجوم الأحمر الشاب ترك غرف تبديل الملابس وأرضية الملعب نظيفة بعد نهاية كل مباراة وتدريب، مؤكدين أن هذه العادة ليست بغريبة على أبناء وطننا الغالي.

اجتماع إداري وفني

حرص رئيس بعثة منتخبنا منتخبنا السيد أنور شرف والجهازان الفني والإداري لمنتخبنا على عقد جلسة إدارية وفنية مع نجوم الأحمر الشاب مساء أمس الأول؛ لتأكيد التعليمات الإدارية والفنية.

وحث سيد أنور اللاعبين على مواصلة الجهود والمضي قدمًا نحو تحقيق أهداف المشاركة في البطولة التي تمثل تحضيرًا قويًا للبطولة الآسيوية المؤهلة لكأس العالم، مؤكدًا أهمية التعاون مع الجهازين الفني والإداري، ومشيدًا بالتزام جميع اللاعبين خلال المرحة الماضية، ومثنيًا على تكاتف وتظافر جهود الجميع.

من ناحيته، وضح مدرب منتخبنا سلمان رمضان بعض الجوانب الصحية والفنية التي ينبغي للاعبين الالتزام بها خلال فترة المشاركة في البطولة، كما قام بشرح الأمور الفنية والتكتيكية التي يرغب في انتهاجها خلال لقاءات البطولة، ثم بين القيمة الفنية التي تمتاز بها المنتخبات المنافسة، وأهمية الاحتكاك مع تلك المنتخبات؛ من أجل تحقيق الاستفادة الكاملة من المشاركة استعدادًا للبطولة الآسيوية.

  

الجهاز الفني يرصد المنتخبات

حرص الجهازان الفني والإداري لمنتخبنا بقيادة المدرب الوطني سلمان رمضان ومساعديه حسين قاهري وحسن مكي، والإداري موسى جعفر، على متابعة جميع لقاءات اليوم الافتتاحي للبطولة؛ من أجل تحديد مكامن الضعف ونقاط القوة وطريقة اللعب لجميع المنتخبات، إذ سيلاقي منتخبنا جميع المنتخبات خلال الدور التمهيدي وفق نظام البطولة الذي ينص على لعب دوري من دور واحد، تلتقي فيه جميع المنتخبات السبعة المشاركة.