+A
A-

قصف إسرائيلي مكثف على غزة... والفصائل ترد بالصواريخ

قال مسؤول في الحكومة الإسرائيلية، أمس السبت، إن بلاده قررت “اتخاذ إجراء قوي ضد عدوان غزة”، بعد أسوأ تبادل للقصف منذ الحرب الإسرائيلية في غزة العام 2014، فيما استشهد فتيان فلسطينيان في غارة على القطاع.

وقصف الجيش الإسرائيلي عشرات الأهداف لمسلحين في قطاع غزة، بينما أطلق مسلحون فلسطينيون عشرات الصواريخ عبر الحدود.

واستشهد فلسطينيان على الأقل في غارة جوية إسرائيلية، في حين أصيب 3 إسرائيليين على الأقل من جراء إطلاق صواريخ من غزة.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد أطلقت صفارات الإنذار في مستوطنات إسرائيلية على حدود قطاع غزة، فجر السبت. قال شاهد من رويترز إن صفارات الإنذار دوت في مدينة عسقلان الإسرائيلية أمس السبت تحذيرا من صواريخ مقبلة من قطاع غزة، وإن إسرائيليين أصيبا بجروح جراء صواريخ فلسطينية سقطت في بلدة أخرى.

ولم يتضح ما إذا كانت عسقلان تعرضت لأي صواريخ.  واستهداف عسقلان سيكون دلالة على أن المسلحين يحاول الوصول إلى مسافة أعمق داخل إسرائيل.  ورأى شاهد من رويترز امرأتين أصيبتا على الأرجح من جراء صاروخ سقط في مدينة سديروت الإسرائيلية قرب الحدود.

بالمقابل، شنت مقاتلات الاحتلال سلسلة غارات على أهداف في قطاع غزة، بينها نفق بحسب جيش الاحتلال. وأطلقت الفصائل الفلسطينية 17 صاروخًا، حيث اعترضت منظومة القبة الحديدية 5 منها، فيما سقط أحدها داخل مستوطنة.

وبحسب الجيش الإسرائيلي فإنّ قنابل يدوية وقنابل مولوتوف أُلقيت على الجنود الإسرائيليين وأصيب أحدهم بقنبلة يدوية.

وجاء في بيان الجيش أنه نفذ غارات جوية عدة على أهداف في القطاع. وأوضح أنّ نظام القبة الحديد اعترض قذائف أُطلقت من غزة.

وذكر شهود عيان فلسطينيون من جهتهم، أنّ الغارات الإسرائيلية استهدفت “مرتين متتاليتين وبصواريخ عدة”، موقعا لكتائب القسام - الجناح العسكري لحركة حماس - شرق مخيم البريج وسط القطاع.

وأوضحوا أنّ موقعين آخرين للقسام في شمال القطاع استُهدفا أيضا بصواريخ عدّة.

وأكد الشهود أن الطيران الإسرائيلي قصف “بعدد من الصواريخ أرضًا زراعية شرق منطقة الزيتون، شرق مدينة غزة، وقصف بصواريخ عدّة أرضا زراعية غير مأهولة قرب معبر صوفا الإسرائيلي شرق رفح في جنوب القطاع”.

في السياق، أكّد شهود عيان أنّ مسلحين فلسطينيين أطلقوا نحو 30 قذيفة هاون وعددا من الصواريخ في اتجاه بلدات إسرائيلية محاذية للقطاع.

وأعلن الناطق باسم “كتائب المقاومة الوطنية” عن استهداف عدد من مواقع إسرائيلية قرب قطاع غزة بصواريخ “107” وقذائف الهاون بالتنسيق مع غرفة العمليات المشتركة للمقاومة، مشددا على مواصلة الرد على العدوان الإسرائيلي.

وفي بيان نشرته وكالة “فرانس برس”، قال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس إنّ الهجمات الفلسطينية تهدف إلى “ضمان تشكيل حالة توازن ردع سريعة وكافية لإجبار العدو على وقف التصعيد وعدم التمادي في الاستهداف”، مضيفا أن “حماية شعبنا والدفاع عنه مطلب وطني وخيار استراتيجي”.

وصرح رئيس حركة حماس يحيى السنوار بأن الحركة لن توقف الرد طالما استمر الاحتلال بالتوغل ضد الشعب الفلسطيني، مؤكدا أنهم سيقابلون التصعيد برد قاس.