+A
A-

أيوب يقترح “منظومة إلكترونية” لتسهيل المعاملات العقارية

 دعا عضو مجلس إدارة شركة “أمفا القابضة”، محمد رجب أيوب، إلى المزيد من الوسائط التكنولوجية والإلكترونية لتسهيل المعاملات الحكومية في القطاع العقاري. واقترح في هذا السياق ابتكار منظومة إلكترونية متكاملة وشاملة لتقديم ومتابعة الطلبات والمعاملات العقارية وذلك بالاستفادة من تطبيقات الأجهزة الذكية وربطها بـ “آبل باي” و”سامسونج باي” لتكون متاحة لجميع العملاء. وقال أيوب “باستثناء خطوة التوثيق التي تتطلب الحضور الشخصي لدى كاتب العدل، فإن جميع الإجراءات الأخرى يجب أن تكون متاحة في المنظومة الإلكترونية وفق نظام سلس يستطيع العميل بموجبه متابعة معاملته من خلال جهازه الذكي وإنهاء كافة متطلبات المعاملة بما في ذلك الدفع الذكي”.

وأوضح أن ذلك من شأنه تسهيل إجراءات التسجيل العقاري وكافة الخدمات المتعلقة به الأمر الذي يصبّ في خدمة تشجيع الاستثمار في المملكة وجذب المزيد من المستثمرين في شتى مجالات التطوير العقاري والإنشاء، مؤكدًا على ضرورة مواكبة الجهات الحكومية المعنية بإنجاز معاملات المواطنين والمستثمرين لكافة الوسائل التقنية التي تطوّر من أدائها وتسهم في تسهيل عملها وسرعة إنجاز المعاملات. وفيما نوّه أيّوب إلى الجهود الكبيرة التي يبذلها جهاز المساحة والتسجيل العقاري ومؤسسة التنظيم العقاري ووزارة الأشغال والبلديات في تقديم خدمات وخبرات موثوقة ذات جودة عالية في تسهيل معاملات المواطنين والمستثمرين وتوفير بنية تحتية متكاملة من المعلومات المتعلقة بالأراضي والعقارات في المملكة، أكّد في ذات الوقت على ضرورة الاستمرار في تطوير وابتكار برامج وتطبيقات إلكترونية تكون قادرة على تلبية الاحتياجات المستقبلية والتطور السريع والمستمر في الوسائل التكنولوجية.

وأشار إلى ما توفّره تلك التطبيقات من ميزات متنوعة تسهم في راحة المستثمرين وتحفيزهم لمزيدٍ من الاستثمارات التي من شأنها توفير كافة المقومات اللازمة لاستقطاب الاستثمارات الخارجية ونمو الاقتصاد الوطني.

ونوّه إلى توجّه العديد من الدول الرائدة في مجال الاستثمار إلى الاستفادة القصوى من كافة الوسائل التكنولوجية والتقنية في تطوير أداء أجهزتها لتسهيل كافة المعاملات والخدمات المقدمة للمستثمرين والمواطنين.