+A
A-

“نتفليكس” تستعد لرفع سعر الاشتراك أو تقليل المزايا

بدأت شبكة Netflix الأميركية خطة جديدة لإطلاق عروض بأسعار أعلى في أوروبا، ما سيؤدي إلى جملة من التأثيرات السلبية الكبيرة، وفق صحيفة The SUN البريطانية. وترى الصحيفة أن هذه الخطة الجديدة ستضر بخيارات الاشتراك الأخرى، نظراً لكونها بمثابة خطة لرفع أسعار الخدمات في بشكل غير علني. وتتيح خطة Ultra الجديدة إمكانية مشاهدة الأفلام والمسلسلات بدقة عرض 4k وتقنية التصوير بالمدى الديناميكي العالي HDR، فضلاً عن إمكانية عرضها على ما يصل إلى 4 شاشات في وقت واحد. فيما تبلغ تكلفة الاشتراك الشهري في هذه الخدمة 16.99 يورو في إيطاليا، وهو ما يعادل 20 دولارا. وستكلّفك هذه الخدمة مبلغ 19.99 يورو شهرياً، أي ما يعادل 23 دولارا، إذا كنت في ألمانيا.

يبرر المسؤولون في شركة نتفليكس هذا الارتفاع في سعر خدمة Ultra باعتمادها على تقنية التصوير بالمدى الديناميكي العالي HDR، لكن هذه الخاصية متوفرة سلفا في حسابات العروض الممتازة. كما أن التمتع بتقنية HDR يستوجب امتلاك تلفزيون ذي جودة عالية، وذلك لزيادة جودة البكسلات على هذا التلفزيون الذي غالباً ما يتميز بخاصية المشاهدة بدقة عرض 4k، ما يسمح بتحسين جودة الألوان والصور ومعدل التباين. ولا يوجد قسم مخصص لبث مقاطع الفيديو وفق تقنية HDR على نتفليكس، لكن يمكنك تمييز المحتوى المرئي الذي سيُعرض وفق تقنية عرض HDR، حيث تقوم الشركة المنتجة بوضع شعار HDR أو Dolby Vision بالقرب من اسم الفيلم أو المسلسل. لكن نتفليكس ستقوم قريباً بإنشاء قسم مخصص لعرض مقاطع الفيديو وفق تقنية HDR. وتعرض الشركة بالفعل عدة مسلسلات وبرامج تكرس هذه التقنية، على غرار  A Series of Unfortunate Events بالإضافة إلى Chef’s Table ومسلسل Jessica Jones الذي تنتجه شركة Marvel.

تحدث موقع Cordcutting عن خطة Ultra الجديدة الخاصة بنتفليكس مؤكداً أنها جيدة وذات تأثير إيجابي، إلا أنها ستتسبب في تغيير أسعار العروض الأخرى. ويرى بعض مستخدمي خدمات نتفليكس أنه على الأرجح سيتم تخفيض مزايا العرض الممتاز، وتقليل عدد الصفحات المسموح بفتحها في متصفح الهاتف إلى اثنين فقط بدلاً من 4 صفحات، لتكون هناك مساحة لتطبيق الخطة الجديدة. وفي الوقت ذاته، سيملك المستخدم العادي الحق في فتح صفحة واحدة فقط بدلاً من صفحتين، فيما لن يشمل هذا التغيير خطط الاشتراك بالنسبة لأجهزة الحاسوب الثابت.