+A
A-

غريفيث يبشر باستئناف مفاوضات اليمن.. في غضون أسابيع

توقع مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث عودة طرفي الصراع إلى طاولة المفاوضات قريباً، وذلك للمرة الأولى منذ سنوات. وقال إن الطرفين أكدا رغبتهما العودة إلى المفاوضات. وأوضح غريفيث في مقابلة مع إذاعة الأمم المتحدة في وقت متأخر الخميس “أود جمع الطرفين في غضون أسابيع على الأكثر، وأتمنى أن يجتمع مجلس الأمن الأسبوع المقبل، وأن نعرض عليه خطة بشأن كيفية استئناف المحادثات”.

وأضاف أنه التقى خلال الأيام الماضية مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مدينة عدن الجنوبية، مقر الحكومة المؤقت، وكبير مفاوضي الحوثيين محمد عبد السلام. وقال “أكد لي الطرفان كلاهما استعدادهما للجلوس إلى الطاولة لاستئناف المفاوضات”. إلى ذلك، توقع غريفيث مزيدا من المحادثات في الأيام القليلة القادمة حتى تتضح الأمور المتعلقة بتوقيت المفاوضات بين الجانبين وتفاصيلها. وتابع قائلاً إن: “الهدف من عملية السلام التي أرجو أن نتمكن من بدئها في المستقبل القريب هو أن نعيد لدولة اليمن حكومة وحدة وطنية جديدة وكذلك احتكار القوة في أيدي السلطة الشرعية، الذي نعتبره طبيعيا في أي بلد آخر”.

ميدانيا، واصلت قوات المقاومة اليمنية المشتركة بإسناد من تحالف دعم الشرعية تطهير جيوب المتمردين في مديريتي التحيتا وزبيد في جبهة الحديدة، وسط فرار للمتمردين الحوثيين من المنطقة، أمس الجمعة.

وقالت مصادر ميدانية إن قوات المقاومة المشتركة تقدمت بعمق 30 كيلومترا إلى مشارف مديريتي التحيتا وزبيد في جبهة الحديدة، وتواصل حاليا عملياتها لتأمين الخط الساحلي الممتد من الخوخة إلى الجبهات المتقدمة في الأطراف الجنوبية الغربية لمدينة الحديدة. وأضافت المصادر أن المقاومة تمكنت من أسر 60 عنصرا من ميليشيا الحوثي الإيرانية، بينما فرت باقي العناصر من المنطقة.

وذكرت أن ميليشيات الحوثي لجأت إلى استخدام المدنيين دروعا بشرية في التحيتا وزبيد مع تقدم القوات المشتركة.