+A
A-

“الصناعة” ترفع متطلبات كفاءة المكيفات الأسبوع المقبل

قالت مديرة إدارة المواصفات والمقاييس في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، منى العلوي، إن البحرين ستبدأ مرحلة أعلى في تطبيق بطاقة كفاءة الطاقة لأجهزة التكييف في أسواق المملكة اعتباراً من شهر يوليو المقبل.

وبينت المسؤولة أنه بموجب نقاط النجوم فإنه على أجهزة التكييف الجديدة أن تكون حاصلة على معدلات كفاءة أعلى في استهلاك الطاقة اعتباراً من الأول من يوليو 2018، إذ إن هناك جدولا للمتطلبات يراعي التدرج.

وأشارت العلوي أن هذا الرفع في مستوى الكفاءة معد سلفاً وأن المستوردين والمصانع على علم به، وأن بعض المصانع استبقت الخطوة بالفعل وطلبت مكيفات ذات مستوى توفير أفضل في استهلاك الطاقة.

وأشارت إلى أنه في شهر فبراير الماضي تم التخلص من جميع أجهزة التكييف غير المطابقة للمواصفات، اما عبر بيعها أو تفكيكها والاستفادة من القطع الموجودة بها.

وبخصوص تأثير الخطوة على مستوى الأسعار، أوضحت العلوي أن برنامج المواصفات قامت به جميع دول الخليج تقريباً وهذا يجعل المصانع تقوم بتخصيص منتجات للسوق الخليجية ككل مما يجعل الأسعار في مستواها المقبول دون ارتفاع.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة أعطت فترة 6 أشهر من تاريخ صدور القرار الوزاري في 20 أغسطس 2015، إلى تاريخ تطبيقه في 20 فبراير 2016، لتمكن التجار من طلب أو تصنيع مكيفات مطابقة، وكذلك لتصريف المخزون غير المطابق للاشتراطات. وبناء على رغبة التجار مددت الوزارة مدة تصريف مخزون المكيفات غير المطابقة لتكون حتى نهاية شهر سبتمبر 2017، وبذلك هناك أكثر من سنتين للتصرف بذلك المخزون.

ولفتت إلى أن أي أجهزة تكييف لا تتوافق مع مواصفات الكفاءة الموضوعة لن يتم السماح لها بدخول أسواق البحرين.