+A
A-

تقدم كبير للجيش اليمني في معقل الحوثيين

تمكن الجيش اليمني، بإسناد من التحالف، أمس الأربعاء، من تحرير مواقع جديدة في جبهة الملاحيظ بمديرية الظاهر جنوبي غرب محافظة صعدة، المعقل الرئيس لميليشيات الحوثي الانقلابية. وأفاد قائد لواء القوات الخاصة العميد عادل المصعبي، بأن معارك ضارية تخوضها قوات الجيش مع ميليشيات الحوثي الانقلابية، منذ ثلاثة أيام، في منطقة الملاحيظ بمديرية الظاهر، وسط انهيار وخسائر بشرية ومادية كبيرة واسع في صفوف الميليشيات.

وأكد أن قوات الجيش تمكنت من تحرير جبال الخرشعي والروقي، فيما تواصل التقدم نحو تحرير جبل الغرزة في جبهة الملاحيظ والتي تبعد كلم فقط عن سوق الملاحيظ.

ولفت المصعبي إلى أن المواجهات مستمرة حتى اللحظة، وأن قوات الجيش تواصل تقدمها باتجاه الخط الدولي الذي يربط مران بالملاحيظ وحرض، مؤكداً أن التقدم الذي أحرزته قوات الجيش سيساهم بشكل كبير في تضييق الخناق على الميليشيات في معقلها بجبال مران.

ويتقدم الجيش اليمني بدعم من التحالف، في معقل ميليشيات الحوثي، من خمسة محاور وتضييق الخناق عليها لاستكمال تحرير المحافظة، ضمن عملية عسكرية أطلق عليها “قطع رأس الأفعى”.

إلى ذلك، أكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي أن العمل مستمر مع الحكومة اليمنية لإعادة الاستقرار إلى الحديدة.

وأعلن في مداخلة مع العربية، أمس الأربعاء، أن تطورات كبيرة ستحصل على جبهة الحديدة بعد تحرير مطارها بالكامل.

كما لفت إلى أن التحالف يعمل على كل المحاور للضغط على الميليشيات والقبول بالحل السياسي.

وأشار إلى أنه لا يوجد خسائر بشرية في معركة تحرير مطار الحديدة، إنما كشف أن الميليشيات تستخدم المدنيين دروعاً بشرية بما يخالف القوانين الدولية. وقال: “إن الحوثيين يمنعون خروج المواطنين من الحديدة ويستخدمونهم كدروع بشرية، كما يستخدمون المساجد والأحياء السكنية”.

وأكد أن التحالف قدم تطمينات للمجتمع الدولي بالحفاظ على حياة المدنيين. وأضاف أن لدى التحالف خططاً إنسانية وتنموية لما بعد تحرير الحديدة.

يذكر أن العميد الركن عبد السلام الشحي، قائد قوات التحالف في الساحل الغربي لليمن، كان أعلن في وقت سابق أن القوات اليمنية وبدعم من تحالف دعم الشرعية سيطرت بالكامل على #مطار_الحديدة.

وفي شريط فيديو نشرته وكالة الأنباء الإماراتية على حسابها على موقع تويتر، الأربعاء، قال العميد الركن عبد السلام الشحي: “تم تحرير مطار الحديدة بمشاركة ألوية العمالقة وبإسناد من قوات التحالف”، مشيراً إلى أنه “تم تطهير المطار بالكامل من الحوثيين والسيطرة عليه”.

كما أشار إلى أن القوات اليمنية ستواصل تقدمها وعملياتها حسب المخطط الموضوع حتى تحرير مدينة الحديدة بالكامل.