+A
A-

فوز اليابان يُنسي شعبه ألم الزلزال

استيقظت اليابان أمس الأربعاء، على توهج المنتخب الوطني بعدما حقق فوزه التاريخي على كولومبيا لترتفع الروح المعنوية لليابانيين، بعدما ضرب زلزال قوي أوساكا ثاني أكبر مدينة في البلاد.

واحتفل مشجعون في منطقة شيبويا في طوكيو بعد مشاهدة فوز اليابان (2-1) على كولومبيا بكأس العالم أمس الأول الثلاثاء، واحتشد كثيرون ما أجبر الشرطة على التدخل وإعادة النظام للمكان.

وهز زلزال قوته 6.1 درجة مدينة أوساكا يوم الإثنين، وقتل 5 أشخاص وتسبب في إصابة المئات.

ونشرت الصحف المحلية، صورًا لاحتفال لاعبي اليابان بقميصهم الأزرق الشهير على الصفحات الرئيسة اليوم الأربعاء، بينما أشار يوشيهيدي سوجا المتحدث باسم الحكومة إلى أن بلاده حققت أول انتصار آسيوي على منتخب من أمريكا الجنوبية في تاريخ كأس العالم.

وقال سوجا “هذه بداية تاريخية. تعاون اللاعبون المخضرمون والشبان معا لإظهار قوة العمل الجماعي لليابانيين”.

وجاء الانتصار على منتخب تفوق على اليابان (4-1) في كأس العالم 2014، رغم أن كولومبيا خاضت أغلب المباراة بـ10 لاعبين بسبب طرد كارلوس سانشيز بعدما منع هدفا بذراعه بعد 3 دقائق من البداية.

وقال سايوكو فوجيساوا البالغ عمره 35 عاما والذي كان يشاهد المباراة في منزله وصرخ عندما سجل يويا أوساكو هدف الانتصار في الشوط الثاني “عندما حدث ذلك اعتقدت أنه ربما يسفر عن معجزة”.

وأضاف “كنت مفعمًا بالأمل لكن تحقيق الفوز فاق توقعاتي”.

وستحلم اليابان الآن بالاستفادة من هذه الروح المعنوية العالية عندما تواجه السنغال في المجموعة الثامنة يوم الأحد المقبل.

وقال الطالب الجامعي تاتسويا أبي البالغ عمره 19 عاما “إذا فزنا على كولومبيا فنحن نستطيع الفوز على المنافس المقبل أيضًا. أعتقد أن بوسع الفريق الوصول إلى دور الثمانية”.

وأضاف “لو حدث ذلك فإنها ستكون المرة الأولى لليابان في كأس العالم بعدما بلغت دور الستة عشر بـ2002 و2010”.